تفسير الزغاريد في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

الزغرودة، أو الهلهولة وتسمى كذلك في الخليج اليباب أو " الغطرفة" والزغاريد هي أصوات تصدر عند التحريك الأفقي والمتتابع للسان داخل الفم. 

النساء يزغردن عادة في الأعراس والأفراح والمناسبات السعيدة مثل الختان والعودة من الحج وفي ذكرى المولد النبوي الشريف وفي أحيان أخرى تزغرد النساء في زمن الحرب لتحفيز الجند أو عند استقبال جثمان الشهيد وللزغرودة دلالات نفسية في الحلم فهي تعبر عن تحرر طاقة سلبية كامنة في أعماق النفس البشرية ويجري تأويل الزغاريد في المنام وفق مزاج الرائي وأحيانا وفق التركيبة الروحية أو الثقافية التي تشكل وعيه أو وجدانه. 

تفسير عام للزغاريد في المنام

الزغردة النسائية تعود إلى تقليد وثني قديم، حيث كانت النسوة اللاتي لديهن حناجر قوية وجميلة يزغردن كشكل من أشكال تمجيد الآلهة وقبل الإسلام كانت النسوة يطلقن الزغاريد لطلب الغوث والرحمة عندما يشتد القحط والجدب في البادية. 

أما في بلاد الشام فإن النسوة يزغردن مرددين كلمة " إيها " وهي في اللغة السريانية والآرامية تفيد المباركة فتسمى " المهاهاة " ومعناها الدعاء وأصلها دعوة الإبل للعلف، لذلك تعد زغرودة المرأة في المنام مؤشر خير أو رزق إذا كانت تؤدى بصوت جميل ومتناغم. 

عرف سكان شمال إفريقيا (مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب) الزغاريد منذ العهود الأمازغية كشكل من أشكال التعبير عن الفرحة والسعادة وقد ذكر ذلك هوميروس معبرا عن إعجابه الشديد بتلك الظاهرة التي لم تكن مألوفة بالنسبة للينان والرومان. 

وفق المقاربة السيكولوجية الحديثة التي تستأنس بالأنثروبولوجيا، تعد الزغاريد رمزا إيجابيا في الحلم وذلك لعدة أسباب أولها تحرر الطاقة السلبية عند سماعها أو أدائها وبالتالي تشحن النفس بطاقة بديلة تدفعها نحو التفاؤل فقد كانت النساء في الجاهلية يرافقن الرجال إلى ساحات المعارك لإثارة حماس الجيش بقرع الطبول والدفوف والزغاريد. 

الزغاريد في المنام تعبر عن سعادة أو فرحة مقبلة 


الزغاريد في المنطقة العربية شائعة بين النساء وهي شكل من أشكال التعبير عن الفرحة وربما تدل الزغاريد في الحلم عن زواج أو زفاف قريب وربما دلت كذلك على نجاح أو تفوق أو شيئا من هذا القبيل. 

الزغاريد في منام الحامل 


في بعض المدن والحواضر العربية خاصة في المغرب الأقصى تطلق النسوة ثلاث زغاريد قوية للتعبير عن فرحتهن بمولود ذكر أما إذا كانت المولودة أنثى فإنهن يعبرن عن فرحتهم تلك بزغرودة واحدة فإن سمعت الحامل في منامها الزغاريد القوية فذلك قد يكون مؤشرا صريحا لقرب موعد الطلق أو الولادة فإن كانت الأصوات قوية ومتعددة فإن المولود بإذن الله يكون ذكرا فإن كانت الزغاريد خافتة أو باهتة كأنها تصدر من بعيد فإن المولودة بإذن الله أنثى والله أعلم. 

تفسير الزغاريد في منام العزباء 


الزغرودة أو الهلهولة في منام العزباء تعد مؤشرا إيجابيا حيث تعبر أحيانا عن خبر سار في الطريق إليها وفي بعض الأحيان تدل الزغاريد عن خطوبة أو زواج قريب، فإذا كانت الفتاة مازالت في طور الدراسة أو التعليم فإن الزغاريد في هذا الإطار تعبر عن النجاح خاصة إذا كانت الفتاة تنتظر نتيجة الامتحان. 

الزغاريد في منام العزباء شأنها في التأويل شأن المباركة فهي كثيرا ما تعبر في الحلم عن حدوث أمر في المستقبل يستوجب المباركة. 

على الرغم من أن سماع الزغاريد في الحلم محمود، إلا أن المفسرين ومعبري الرؤيا كرهوا في الأحلام أن تزغرد العزباء بنفسها.



تفسير الزغاريد في منام المرأة المتزوجة 


يحمد في المنام أن تسمع المرأة صوت النسوة وهن يزغردن فإن كانت الزغاريد في عرس فشأنها في التأويل شأن الرقص و الغناء وكلاهما في الحلم مكروه و ربما تنذر زغاريد الأعراس بالهموم و المتاعب و حتى الأحزان فيما عدى ذلك تعد الزغاريد من المبشرات في الحلم وهي تعبير عن فرحة مقبلة و يحمد في التأويل زغردة الأم أو الجدة أكثر من سواهما فإن رأت المتزوجة في منامها كأن جموعا من النسوة قد دخلنا دارها و شرعن في الزغردة بأصوات قوية و جميلة فذلك تأويله نبأ مفرح قد يغمر أهل ذلك البيت وربما دلت الزغاريد على الحج أو العمرة و ربما دلت على ختان الصبي و في كثير من الأحوال تبشر المتزوجة بنجاح أبنائها عند سماعها صوت النساء وهن يزغردن . 

الزغاريد في منام الرجل 


الزغاريد في منام الرجل محمودة إذا رأى كأنه يسمعها تتردد من قبل النسوة اللاتي يعرفهن مثل الأم والزوجة والجدة والأخت والزغاريد في منام الرجل مكروهة إذا سمعها في الحلم تتردد من قبل الرجال ويكره في التأويل كذلك أن يزغرد الرجل بنفسه كما تفعل المرأة. 

إلى هنا نأتي أيها السيدات والسادة إلى خاتمة تفسير الزغاريد في المنام نلتقي إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام حتى ذلك الموعد نتمنى لكم أوقاتا طيبة وسعيدة، دمتم في رعاية الله وحفظه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين