تفسير رؤية المرأة العجوز في المنام

أيها السادة والسيدات، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام، حيث نشرع من خلال هذه المقالة في تفسير رؤية المرأة العجوز في المنام وذلك بالرجوع إلى أهم مرجعيتين في التأويل ألا وهما "النابلسي" و"ابن سيرين"، إذ نتعرف من خلالهما على المعاني المتصلة برؤية العجوز الجميلة والقبيحة والمجهولة في الحلم. 

تفسير النابلسي لرؤية المرأة العجوز في المنام 


يقول النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام) العجوز في المنام دالة على العجز والقصور وربما دلت العجوز أو المرأة الطاعنة في السن على ذهاب الدنيا أو زوال متعتها. 

العجوز في المنام تدل كذلك على الآخرة كما تدل المرأة الشابة على الدنيا وأحيانا تدل العجوز في الرؤيا على سنة القحط وفي بعض التفاسير القديمة عند العرب، تدل العجوز في الحلم على الحمل بعد اليأس من حدوثه. 

العجوز في التأويل مكروهة أحيانا لأنها تعبر على المكر والخديعة أو الهمز واللمز والعجوز إذا ظهرت مريضة في الحلم فهي تعبر عن اليأس أو الضعف والقنوط. 

المرأة العجوز إذا ظهرت في الحلم عطشى أو جائعة فهي تعبير عن سنة فيها قحط أو جفاف فإن عادت العجوز في الرؤيا صبية فذلك معناه زوال للمحن أو المتاعب والهموم. 

والعجوز إذا كانت جدة الرائي فهي في التأويل خير يصيبه، فإن رآها تدخل عليه أو تقبل نحوه فإنه يشفى إن كان مريضا فإن كان مكروبا أو في شدة ورأى في حلمه كأن جدته العجوز تقبله أو تضمه إلى صدرها، فإن متاعبه بإذن الله تزول والعجوز إذا رأتها المرأة المتزوجة تدخل بيتها أو غرفتها أو رأتها تنام في فراشها فذلك مدلوله حمل قريب والله أعلم.



العجوز في تفسير الأحلام كثيرا ما تدل على الأرض التي لا تنبت الزرع وربما دلت المرأة العجوز في الحلم على أمر لا جدوى من ورائه. 

أما العجوز الشمطاء أو الذميمة أو قبيحة الوجه فهي في التأويل فتنة أو حرب والعجوز الكافرة في التأويل مال حرام والمسلمة تدل على الأمر الحلال فمن رآها في حلمه فإنه يسر وتقر عينه. 

أما المرأة أو الفتاة التي ترى في منامها كأنها تحولت عجوزا فإنها في اليقظة تنال فخرا وعزة وجاها. 

العجوز الغريبة أو المجهولة في المنام تدل على سنة مجدبة والعجوز الهزيلة أو الهرمة تدل كذلك على القحط أو انقطاع أسباب الكسب والرزق. 

أما العجوز الجميلة والبدينة أو السمينة فهي في التأويل فأل طيب وقد تدل على سنة مقبلة فيها خير أو نماء خاصة إذا ظهرت في الحلم مبتسمة ومستبشرة ومشرقة الوجه و المحيا. 

العجوز في المنام إذا ظهرت عبوسة أو مكفهرة الوجه فهي في التأويل، دنيا فيها متاعب وهم كثير والعجوز العارية في التأويل تدل على فضيحة كبرى والعياذ بالله. 

أما الرجل الذي يرى في حلمه كأن عجوزا دخلت داره فذلك معناه دنيا مقبلة عليه فإن كان أعزب فإنه يتزوج بإذن الله في سنته تلك وإن كان فقيرا أو معوزا ورأى في الحلم كأن امرأة عجوزا تدخل بيته فإنه يغتني بفضل من الله. 

أما المرأة التي ترى في منامها كأن عجوزا جميلة الوجه تدخل بيتها فذلك في التأويل خير وبشارة فإن كانت ترتقب أمنية فإنها بإذن الله تشهدها تتحقق في اليقظة. 

تفسير رؤية العجوز في الحلم لابن سيرين 


العجوز القبيحة أو الذميمة أو ذات عيب هي في التأويل دنيا ناقصة وقيل كذلك هي فتنة لأن المرأة فتنة وقد تمثلت الدنيا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء في صورة امرأة كما تخايلت لكثير من الناس في رؤاهم في هيئة امرأة عجوز. 

أما العجوز إذا ظهرت في الحلم حسنة الوجه أو جميلة المنظر كأنها صالحة زاهدة فهي تدل على الآخرة أو حسن العاقبة فإن ظهرت معوقة أو مشوهة أو ذات عيب فهي تدل على الدنيا، لأن مثل الدنيا بالنسبة للآخرة كما الضرة لضرتها، إحداهما أعظم وأحسن من الأخرى... 

العجوز القبيحة أو المشوهة في المنام تدل أحيانا على الدنيا الزائلة أو الأرض الجرداء وفي كثير من الأحيان تدل العجوز القبيحة على الدار الخربة. 

العجوز الجميلة محمودة في المنام فإن رآها الفقير استغنى وإن رآها شخص ممن أدبرت دنياه فإنه قد يسعد بعد شقاء وهي علامة شفاء بالنسبة للمريض وهي كذلك رمز للتوبة والعجوز الجميلة في الرؤيا بشرى لمن تنتظر الزواج أو الحمل. 

ملخص تفسير رؤية العجوز في الحلم 


العجوز في التأويل مثل المرأة فهي ترمز للدنيا ومفاتنها حينا وفي أحيان كثيرة ترمز للآخرة والعجوز الصالحة والجميلة خير في التأويل من العجوز القبيحة أو البائسة أو المريضة. 

العجوز المعروفة في المنام خير من العجوز المجهولة أو الغريبة ويحمد أن يرى الشخص في منامه كأنه يقبل أو يعانق جدته العجوز فذلك تأويله دنيا مقبلة على الرائي بمباهجها وخيراتها. 

بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات قد وصلنا إلى خاتمة تفسير العجوز في الحلم نأمل في لقاء قريب وإياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد نتمنى للجميع أوقاتا طيبة وسعيدة. 

اقرأ أيضا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين