الذهب في المنام | تفسير حلم الذهب للمتزوجة والحامل والعزباء

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات، أهلا ومرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام. لقاؤنا هذا محوره تفسير الذهب في المنام حيث نحاول من خلاله البحث في معاني هذا الرمز ودلالته وفق مقاربة إسلامية تعتمد تفسير النابلسي وابن سيرين كما نحاول كذلك التعرف على تفسير الذهب في الحلم وفق مقاربة سيكولوجية حديثة، نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة. 

الذهب في المنام | تفسير عبد الغني النابلسي 

يقول النابلسي في كتابه " تعطير الأنام في تعبير المنام ": الذهب في الحلم يدل على حدوث أمر مكروه وقيل كذلك الذهب في المنام، متاعب وهموم. 
من رأى من الرجال كأنه لبس شيئا مصنوعا من الذهب فإنه يصاهر قوما غير أكفاء له في الحسب أو النسب، فإن رأى الرجل في منامه كأنه أصاب سبيكة ذهب، فإن هم يصيبه بقدر ما نال من الذهب والذهب في التأويل، كثيرا ما يدل على الغرامة أو غضب الحاكم. 
قال النابلسي: من رأى في منامه كأنه يذيب الذهب، فإنه يخاصم في أمر مكروه وربما وقع في ألسنة الناس. 
فإن رأى في حلمه كأنه أعطي قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال حكما أو رياسة. 
أما الذي يرى في منامه كأنه وجد دنانير ذهب صحيحة فإنه في يقظته قد يرى الملك أو الحاكم ويصيب منه منفعة أو خيرا كثيرا. 
لا يحمد في التأويل رؤية سبك الذهب لأن ذلك قد يدل على نزاع أو خصومة أو شيئا من هذا القبيل. 
أما الذي يرى في منامه كأن بيته من ذهب فإنه قد يخشى على ذلك البيت من حريق أو مكروه. 
أما الذي يرى في منامه كأن يديه أصبحتا من ذهب فإنه قد يخشى على نفسه من البطالة أو الكساد. 
فإن رأى في حلمه كأن له عينين من ذهب فإنه قد يخشى على نفسه من فتن الدنيا وقيل يخشى على نفسه من فقدان البصيرة. 
من رأى في منامه كأن على صدره قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر فإنه يولى رئاسة أو وزارة أو ولاية وربما تقلد أمانة أو منصبا رفيعا. 
الذهب في أحلام النساء محمود فبعضه يدل في الرؤيا على الفرح وبعضه يشير إلى الرزق أو المال وبعض الذهب في التأويل يدل على الأولاد أو الأبناء. 
الذهب في منام المرأة يدل على عمل صالح من قبلها وقيل الذهب في التأويل يدل على ذهاب المآسي والهموم لمن كان يعيش متاعب أو أحزانا وهو مكروه لمن كان يعيش في ترف أو رخاء ونعيم. 
الذهب في منام المرأة كثيرا ما يدل على الزوج أو الولد، رؤيته محمودة وتعد من البشائر خاصة بالنسبة للنسوة اللاتي يعشن ظروف قاسية أو صعبة بعض الشيء. 
يرمز الذهب في المنام إلى نبل المرأة وعزتها كما يرمز كذلك إلى علم الرجل وحكمته شريطة ألا يكون الذهب مسبوكا. 
يحمد في التأويل وفق مقاربة النابلسي، أن يرى النائم في حلمه كأن له ذهبا قد تحول فجأة إلى فضة، فإن كان الرائي مهموما فرج الله كربه وإن كان معوزا أو محتاجا فإن الله قد يغنيه وإن تمنى الإنجاب أو الزواج، كان له ذلك بفضل الله ونعمته. 
يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن ملابسه منسوجة أو مطرزة بالذهب فذلك تأويله مقربة من الله سبحانه والثوب المطرز بالذهب يدل على المبرات والخيرات الدائمة. 
يحمد في التأويل رؤية الأشياء مطلية بالذهب خاصة الأثاث والأواني لأن ذلك تأويله كسب وفائدة قد يصيبهما الرائي في يقظته. 
الذهب الخالص في المنام يدل على الإخلاص وصدق النوايا وكذلك يدل الذهب الخالص على العهد الصحيح بين الأحبة والأزواج وحتى الأصدقاء. 
خيوط الذهب أو الذهب المغزول في التأويل يد على الرزق الدائم أو المستمر فمن رأى في حلمه كأنه يغزل الذهب بدل الصوف فإنه في يقظته يصيب رزقا واسعا ويعيش عمرا مديدا بإذن الله تعالى. 

الذهب في المنام | تفسير محمد ابن سيرين 

يقول ابن سيرين في كتابه الشهير " تفسير الأحلام الكبير" : يكره الذهب في التأويل أحيانا ، لكره لفظه و صفرة لونه ، و قيل في التأويل هو حزن أو غرامة مالية ، و سوار الذهب الملبوس يدل على ميراث أو غنيمة تقع في أيدي الرائي ، فمن رأى من الرجال كأنه يلبس شيئا من التبر فإنه يخالط أو يصاهر من دونه في المال و النسب و من كان غنيا أو ميسور الحال و رأى في منامه كأنه يمسك سبيكة من الذهب فإن بعض ماله يتناقص أو يذهب و الذهب في خزانة الغني يدل على غضب الحاكم و ربما دل الذهب على الغرامة أو الجباية أو الضريبة المجحفة . 
يقول ابن سيرين: الفضة في التأويل خير من الذهب خاصة بالنسبة للرجل فلا خير في سوار أو دملج يراه النائم في حلمه من ذهب. قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم: رأيت كأن في يدي سوارين من ذهب فنفختها فسقطا، فأولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء. 
الرجل الذي يرى في منامه كأن عليه خلخالا من ذهب فإنه يخشى على نفسه من الجزع أو الحبس أو القيد أو الأسر. 
يقال في التأويل: خلاخيل الرجال أغلالهم، ولا شيء في المنام يصلح للرجال إذا كان من الحلي إلا الخاتم والقرط وحلي النساء في المنام زينتهن وربما دلت الأساور والخلاخل في المنام على الزواج بالنسبة للعازبات. 
الذهب في المنام إن لم يكن مصوغا فهو غرامة أو جباية أو ضريبة أو منازعة فإن كان مصوغا فهو أضعف في السوء لدخول لفظ آخر يغير معناه. 
حلي المرأة في منامها تدل على أولادها، فالذهب من الحلي يدل على الذكور والفضة من الحلي تدل على البنات. 
جاء في الأثر القديم: أن امرأة سألت معبرا فقالت (رأيت كأن لي طستا من ذهب إبريز فانكسرت فلم أعثر عليها، فأجابها المعبر: ألك عبد مريض أو أمة؟ فقالت نعم. فقال المعبر إنه مفارق أو مفقود. 

الملابس والثياب المنسوجة من الذهب والفضة في المنام 

الثوب المنسوج بالذهب أو الفضة يدل على صلاح الدين والدنيا وربما دل الثوب المطرز بالذهب على بلوغ الأمنيات وتحقيق الغايات. 
الرجل الذي يرى في منامه كأنه يملك حلة أو كسوة من حرير أو استبرق فإنه في يقظته شخص ورع صالح ومن رأى في حلمه كأن له تاج أو إكليل من ذهب فإنه في يقظته قد يولى منصبا هاما ومرموقا. 
رأى رجل في منامه كأنه لبس ديباجا، فسأل معبرا عن معنى ذلك الحلم فأجابه قائلا: تتزوج فتاة حسناء إن شاء الله ويكون زواجك مباركا وسعيدا بقدر جمال الديباج الذي رأيت في منامك كأنك تلبسه. 

أواني الذهب والفضة في المنام 

يقول ابن سيرين: من رأى في منامه كأنه أصابا إبريقا أو كوزا من الذهب فإنه في يقظته قد يستأجر أو يستخدم شخصا أمينا ومن كان أعزب ورأى في حلمه كأن له إبريقا أو طستا من ذهب فإنه بعون الله يتزوج زيجة مباركة ويرزق على إثرها الذرية الصالحة. 
قال بعض المفسرين: من رأى في المنام كأنه يستعمل أواني وأدوات من الذهب فإنه في يقظته قد يرتكب إثما ومن رأى ذلك للميت فهو له بشارة لقوله تعالى: يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ. 

التماثيل المصنوعة من الذهب في المنام 

التمثال في التأويل، مثله مثل الصنم ورؤيته في المنام تدل على التقرب من شخص يبغضه الله تعالى، وقيل التمثال المصنوع من الذهب يدل على ذهاب مال الغني وفقره. 

تفسير رؤية الأشياء المذهبة أو ذهبية اللون في المنام 

المذهب في المنام يدل على المزخرف والمحسن من الكلام وربما دلت الأشياء المذهبة في الحلم غير الحلي على العمل في أماكن اللهو. 
اللون الذهبي في المنام قد تدل رؤيته على الأفراح والمسرات وربما دل على من يوهم الناس بأن الباطل حق... 

تفسير الذهب في الحلم وفق مقاربة سيكولوجية حديثة 

يظهر الذهب في الحلم في أشكال مختلفة ومتنوعة، أحيانا نراه قطعا نقدية وفي أحيان أخرى نراه سبائك أو جواهر وقد يظهر الذهب في المنام في شكل نوراني لا علاقة له بالثراء أو المال. 
إذا رأى الشخص في منامه كأن هالة من الأنوار الذهبية تحيط به أو تطوقه فذلك معناه أن الرائي قد يحقق درجات عالية من الرقي والكمال على الصعيد النفسي وربما دلت الأنوار أو الأضواء الذهبية في الحلم على السمو الروحي أو الأخلاقي وحتى المعرفي أيضا. 
أما الذي يرى في منامه كأنه يحصي أو يعد قطعا نقدية من الذهب، فذلك معناه أن الرائي قد يحظى بتعويض مادي بعد تجربة قاسية أو مريرة في الحياة، الذهب في هذا السياق يعد رمزا للراحة والتوازن النفسي في المستقبل. 
الشخص الذي يرى في منامه كأنه يجمع أو يحمل كميات كبيرة من الذهب، قد يصبح ثريا وربما يكون كسبه معنويا في بعض الأحيان، الذهب وفق المقاربة الغربية الحديثة، محمود في المنام لأنه رمز للقوة والثقة والأمان. 
الذهب المزيف أو المغشوش في الحلم يدل على الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهن الرائي وتؤثر سلبا في توجهاته وسلوكه العام. 
كل شخص يرى في منامه ذهبا مزيفا أو مغشوشا، عليه أن يحذر من تنفيذ مشاريع مالية في الوقت الراهن وعليه كذلك أن ينتبه إلى بعض معاملاته أو تصرفاته لأن بعض الأشخاص من حوله قد يكونوا أهل غش وخديعة على عكس توقعات الرائي وظنونه. 

تفسير رؤية الذهب في منام العزباء 

الذهب في منام العزباء محمود للغاية إذا كان مصوغا أو حليا ويكره الذهب في التأويل إذا كان سبائك. 
خاتم الذهب في منام العزباء قد يدل على إتمام أمر أو تحقيق أمنية خاصة إذا كان ذلك الخاتم مرصعا بالجواهر أو الحجارة الكريمة ويحمد في التأويل أن ترى العزباء أو الفتاة كأن شخصا جاء يخطبها في الحلم وأهداها خاتما من الذهب الخالص لأن ذلك تأويله خبر سعيد قد يطرق بابها ومثل ذلك النجاح أو السفر أو القبول وربما الزواج أيضا. 
أساور الذهب في منام العزباء لها دلالات مختلفة فبعض التفاسير تعتبر الأساور في المنام دليل خيرات أو حسنات وأساور الذهب في المنام محمودة للنساء فقط لأنها في أحلام الرجال دالة على القيد أو الأسر وربما الضيق والكدر. 
إذا رأت العزباء في منامها كأنها تضع قرطا ذهبيا أو " حلق " في أذنيها فذلك تأويله سماع خبر جيد ويفضل في التأويل رؤية القرط أو الحلق الفضي لأن الفضة في تفسير الأحلام تعد أحسن من الذهب مثلما الذهب في تفسير الأحلام خير من القصدير والنحاس والحديد وسائر المعادن. 
إذا رأت العزباء كأن شخصا يهديها الكثير من الذهب في المنام فإنها في اليقظة قد تواجه الكثير من الصعاب أو الأزمات لأن كثرة الذهب في التأويل تدل على الفتن ولكن إذا كانت الهدية تقتصر على خاتم أو سوار أو قرط أو قلادة أو عقد فذلك يعد مؤشر خير لأن الهدية في التأويل بركة أو قبول في مسألة أو أمنية تتحقق ويحمد في منام العزباء أن ترى كأنها تأخذ أو تقبل الهدية من شخص تعرفه ويحمد كذلك أخذ الذهب من الميت شريطة أن يكون مصوغا وليس مسبوكا. 

تفسير الذهب في منام المتزوجة 

مثلما أشرنا منذ بداية المقال، الذهب محمود في منام النساء وهو في حلم المتزوجة يدل على الرزق حينا وفي أحيان كثيرة يرمز الذهب إلى الولد كما ترمز الفضة إلى البنت. فإن رأت المرأة المتزوجة كأن في إصبعها خاتما من الذهب الخالص فذلك تأويله خير والخاتم في هذا السياق يدل على الأمان أو الاستقرار فإن رأت كأن زوجها يهديها خاتما ذهبيا في الحلم فإنها بإذن الله تبشر بمولود ذكر إذا كانت تتمنى ذلك فإن كانت أمنيتها غير الولد أو الإنجاب ورأت زوجها في الحلم يهديها خاتما ذهبيا جميلا فتلك أمنية في القلب تتحقق ولعل خاتم الذهب يدل على بشارة خاصة إذا كان له في الحلم بريق ولمعان مميز. 
أساور الذهب في منام المرأة المتزوجة ترمز إلى بناتها إذا كان عدد الأساور يوافق عدد البنات ويحمد في التأويل رؤية الأساور الذهبية لأنها تعبر عن خير أو رزق أو مال. 

تفسير الذهب في منام المرأة الحامل 

خاتم الذهب في منام المرأة الحامل يدل على المولود الذكر وكذلك الحلق أو القرط المصنوع من الذهب الخالص. 
الذهب عموما في منام المرأة الحامل يدل على ذهاب متاعبها وزوال آلامها وتحمد رؤية الذهب في جميع حالاته بالنسبة للحامل كما يحمد شراؤه وإهداؤه من قبل الزوج أو الأب. 

خلاصة تفسير حلم الذهب 

الذهب محمود للنساء فقط وكثيرا ما يكون الذهب مكروها بالنسبة للرجال. 
الذهب محمود في منام الفقير ولكنه مكروه في منام الثري. 
يحمد في المنام أن ترى المرأة الذهب مصوغا أو حليا مثل الخواتم والأساور ولكن الذهب المسبوك مكروه في التأويل. 
إهداء الذهب في المنام محمود للغاية إذا كانت الهدية من قبل شخص معروف أو قريب. 
كثرة الذهب في التأويل تدل على فتن الدنيا وشهوات النفس البشرية وربما دلت كثرة الذهب في الحلم على النزاعات ومثل ذلك رؤية الكنوز أو رؤية استخراج الذهب من المناجم وأحيانا يدل الذهب في الرؤيا على غلاء المعيشة أو إرتفاع الأسعار. 

مواضيع متصلة برؤية الذهب في المنام 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد