الضحك في المنام | تفسير حلم الضحك للعزباء والمتزوجة والحامل

الضحك هو إحدى وسائل التعبير عن الفرح والسعادة وفي أحيان أخرى يعبر الضحك عن سخريتنا واستخفافنا ببعض المفاهيم أو الأشخاص، يمكن للضحك في اليقظة أن يكون إحدى وسائل الدفاع الذاتية تجاه مشاعر أو مواقف سلبية مثل الخوف أو الحزن ولا يزال الضحك إلى يومنا هذا يعد من أهم أشكال التعبير والتواصل بين البشر. 
ذلك هو تعريف الضحك عموما في اليقظة ولكن السؤال الذي نحاول الإجابة عنه في هذه المقالة ما هو تفسير الضحك في المنام؟ سوف نحاول الإجابة عن هذا الاستفسار بالرجوع إلى تفسير الشيخ عبد الغني النابلسي من خلال مقاربة إسلامية مع الاستئناس بأسلوب المدرسة الحديثة في تفسير الأحلام نتمنى لكم متابعة جيدة ومفيدة.

الضحك في المنام | تفسير حلم الضحك للنابلسي 

الضحك في المنام يدل على الفرح والمسرة إذا كان بلا قهقهة. فإن كان الضحك في المنام شديدا حتى الاستلقاء على القفاء فإنه يدل على نقيضه أو عكسه والمقصود بذلك البكاء أو الندم... 
يضيف النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام): إذا كان الضحك من مزاح أو سخرية أو استهزاء أو استهتار فهو في الحلم يدل على قلة مروءة الرائي أو المازح في اليقظة. 
قيل كذلك في تفسير حلم الضحك: الضحك من محاكاة أو تقليد يدل على الوقوع في المحظور أو الممنوع. 
أما الذي يرى في منامه كأنه يضحك بهدوء دونما إصدار صوت مزعج مثل القهقهة فإنه يبشر بحدث سعيد فإن كان متزوجا أو كانت امرأته حاملا فإن البشارة تكون ولدا إن شاء الله. 
القهقهة: هي الضحك بصوت مرتفع ومزعج أحيانا وعادة ما تحدث في جمع من الناس نتيجة مزاح أو نكات أو دعابة. 
الذي يرى في المنام كأن ضحكته كانت ابتسامة لطيفة أو رقيقة فتلك علامة صلاح المرء في دينه ودنياه والمتبسم في الرؤيا أحسن من الضاحك أو الساخر أو المستهزئ. 
يقول النابلسي: من رأى في منامه كأن الأرض تضحك فتلك علامة خصب في ذلك الموضع أو المكان. 
أما الميت الذي يضحك أو يتبسم في الحلم فهو في دار النعيم ومثل هذه الرؤى تعبر عن عاقبة محمودة للميت الورع والصالح. 
الضحك في المنام إذا كان سببه استخفاف أو تهكم أو رعونة فهو علامة سيئة خاصة لذوي الجاه والمال أو السلطان لأنه يعبر عن عزلهم أو خلعهم أو زوال نعمهم. 
قال أرسطو: نحن نضحك على من هو أقل منا وعلى القبيح لأن هناك فرح يأتينا من الشعور بأننا أوفر حظا منهم 

تفسير حلم الضحك للعزباء 

الضحك في منام العزباء بشارة إذا لم يكن مصحوبا بمظاهر السخرية أو الاستهزاء، فإن رأت الفتاة غير المتزوجة كأنها تضحك بسبب حدث مفرح أو سعيد فذلك يدل على خير قد تراه في اليقظة ولا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأنها تضحك بسبب رؤية شيخ طاعن في السن أو بسبب رؤية متسول أو فقير يرتدي أسمالا لأن ذلك يصور ضعف إيمانها أو ابتعادها الشديد عن تعاليم الدين الحنيف لأن الشيخ في الرؤيا يرمز إلى الدين. 
يقول سقراط: السخرية تنبع من تجاهل الذات 
ضحك العزباء في منامها خير إذا كان فيه حشمة أو وقار وضحك العزباء في منامها خير إذا كان في مكان يجوز الضحك فيه مثل المسرح. 
إذا رأت العزباء كأنها تضحك في مجموعة من الناس أو الأصدقاء فذلك تأويله حسن لأن الضحك الجماعي يعبر عن فرحة عارمة قد تغمر حياتها في المستقبل. 
الضحك في منام العزباء يدل سيكولوجيا على توازن شخصيتها وقد يدل كذلك على شحنة نفسية سلبية في طريقها إلى الزوال. 
يقول فرويد: الضحك ظاهرة، وظيفتها تحرير الطاقة النفسية التي تم ملؤها بأسلوب خاطئ أو توقعات كاذبة.

الضحك في المنام للمتزوجة 

الضحك في منام المتزوجة يعد من علامات الخير والبشائر في الحلم فالمرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تضحك في احتشام أو رأت كأنها تضحك مختفية عن عيون الناس فإنها تبشر بولد صالح بإذن الله تعالى وذلك استنادا للآية الكريمة الواردة في سورة هود (الآية 71) حيث قال المولى سبحانه وتعالى: 
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ. 
الضحك في منام المرأة المتزوجة لا يدل على الولد أو الحمل فقط بل يدل على الرزق أيضا لأن الرزق يجلب السعادة والسرور. 
لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأنها تضحك في مسجد أو مصلى ولا يحمد في التأويل السخرية من الزوج أو الأب . 

الضحك في المنام للحامل 

إذا رأت المرأة الحامل كأن وجه زوجها قد انبسط حتى انفرجت شفتاه وظهرت أسنانه من فرط السرور أو السعادة فذلك تأويله، أمنية في فؤادها قد تتحقق بحمد الله، فإن هي تمنت الولد فإن البشارة تكون كذلك وإن هي تمنت البنت فإن الله سوف يبلغها المرام. 
الضحك في منام المرأة الحامل قد يدل على قرب موعد الوضع أو الولادة لأن العرب تقول "ضحك طلع النخل " أي انشق وتفلق ويقال كذلك "ضحكت الأرض عن النبات " أخرجته والأرض في التأويل هي المرأة أو الأم كما النبات يدل على البنات والمطر أو السحاب يدل على الزوج. 

تفسير حلم الضحك في منام الرجل 

الضحك في منام الرجل دليل خير، إذا كان تبسما في وقار وهيبة وليس قهقهة أو سخرية وقد يدل الضحك في منام الرجل على نعم الله التي تستوجب الشكر وقد يدل على بر الوالدين ورضوان الله، حيث جاء في الكتاب العزيز من سورة النمل: 
فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين. 
أما القهقهة والضحك بصوت مرتفع من فرط الاستهزاء أو السخرية فهو غير محمود فبعض تلك الرؤى تدل على عاقبة سيئة لأن الضحك قد يعقبه بكاء أحيانا... 
الذي يرى في منامه كأنه يجلس إلى رفقته أو أصحابه فكان مجلسهم صاخبا بالضحك والنكت والدعابات وما إلى ذلك ...فإن الرائي قد يكون في غفلة من أمره أو هو شخص قد أهمل نفسه أو دينه أو عمله. 
صوت المرأة الضحوك في المنام مكروه لأنه يعبر عن دنيا الغرور أو انشغال النفس بالهوى أو المعصية. 
أما المرأة البشوش المبتسمة فهي دنيا السعادة والسرور وهي خير في منام الأعزب فإن رآها مقبلة فإنه يتزوج أو يرزق بمثل ما رأى وإن رآها مدبرة فإنه ينهي نفسه عن الهوى. 
ملاحظة: المقولات الفلسفية المدرجة في هذا المقال لا تفسر الأحلام المتصلة بالضحك ولكنها تنير بعض الجوانب الخفية لهذه الظاهرة في اليقظة وهي بالتالي قد تضيف شيئا ما للقارئ أو تجعله يفهم حلمه بعمق وتأمل. 

مواضيع متصلة بتفسير حلم الضحك 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد