البئر في المنام : تفسير حلم البئر لعبد الغني النابلسي

جاء في الأثر (كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام): بئر الماء في الحلم يدل على امرأة ضحوكة أو مستبشرة.
البئر في منام المرأة عموما يدل على رجل مقتدر، حسن الخلق، والبئر في التأويل مال أو علم وفي بعض الأحلام يرمز البئر إلى السجن والقيد أو المكر والحيلة.

حفر البئر في المنام


إذا رأى شخص في منامه كأنه يحفر بئرا فوجد فيه الماء فإنه يتزوج امرأة ميسورة الحال وحفر الآبار في المنام يدل على المكر فإن لم يجد في الجب الماء فإن المرأة التي يتزوجها لا يكون لها مالا.
أما الذي يرى في منامه كأنه يشرب من ماء البئر فإنه يصيب مالا من مكر أو حيلة أو خدعة.

البئر القديم في المنام


أما البئر القديمة أو العتيقة في الدار أو المحلة أو القرية فإن راي النائم كأن الناس يسقون منها بالحبل والدلو، فإنها في التأويل امرأة صالحة تنفع الناس في معاشهم ويكون لها في ذلك ذكر حسن وسمعة طيبة.
فإن رأى النائم البئر وقد فاض حتى دخل ماءه المنازل والديار فإنه يصيب مالا فيه تعب أو كدر، فإن خرج من الدار دون أن تمسسه المياه فإنه ينجو من همومه وقد يفقد من ماله بقدر ما رأى من السيل أو الفيضان.

حلم السقوط في البئر


ومن رأى كأنه سقط في بئر فإنه يبتلى بكيد أو ظلم أو قهر فيتعسر عليه كل أمر، فإن كان الماء صافيا فإنه يدل على مخالطة رجل صالح أو صادق فإن جلس فوق الجب فإنه يتعامل مع الماكرين بقدر مكرهم أو أشد وينجو بفضل الله من كيد الحاقدين والحساد.
أما الذي يرى في حلمه كأنه يهوي أو يسقط في بئر عميقة فإنه يرحل عن دياره أو يسافر، والبئر إذا رآه الرجل في مكان مجهول أو مهجور وكان فيه ماء نقي عذب فإنه في التأويل يدل على دنيا الرجل ومعاشه، والبئر في ذات السياق تدل على وفرة الرزق وهناء العيش وطول العمر وذلك بقدر ما فيه من ماء.
فإن رأى صاحب الحلم كأن ساقيه قد تدلتا في بئر عميق فإنه يمكر بماله كله، فإن نزل إلى قاع البئر فبلغه وسمع على إثر ذلك الآذان فإنه يسافر ويغترب طويلا فإن سمع صوت الآذان وهو في منتصف البئر أو دون ذلك فإنه يعزل من منصبه أو عمله أو شيئا من هذا القبيل.


حلم البئر في البيت 


أما الذي يرى بئرا في بيته أو حقله أو بستانه فإن كان تاجرا وسعت تجارته وتنامت أرباحه والبئر في بيت المرأة المتزوجة تدل على يسر بعد عسر وهي في التأويل منفعة من حيث لا تحتسب.
يقول النابلسي كذلك: من رأى كأنه يسقط في بئر فإن مرتبته تسقط وكذلك جاهه ومكانته وحظوته بين الناس، وربما تدل البئر في المنام على الولد وأحيانا تدل على المؤدب.
البئر في المنام قضاء حاجة أو سداد دين أو تلبية أمنية وأحيانا هي رمز للرجل الكريم وربما دلت على سفر.
يضيف الشيخ الجليل في تفسيره لحلم البئر: بئر الدار في المنام يدل على صاحب الدار أو زوجته أو خادمه أو خزانة ماله والبئر الجافة تعطيل في عمل أو تدبير أو سفر والبئر في الطريق دالة على المسجد وبئر السبيل دليل الانفراج بعد النكسة أو الشدة. 
والبئر في منام طالب العلم أو طالبته تدل على العلم والتحصيل والفائدة التي ترجى من ذلك.

بئر زمزم في المنام


بئر زمزم في المنام تدل على قدوم رجل معرف بعلو شأنه أو قدره إلى الموضع أو المكان الذي شاهد فيه الرائي البئر. وربما دل بئر زمزم على دعاء مستجاب أو نصر من عند الله أو نعمة تحل بأهل الموضع أو الدار وربما دل على المطر والسقي والإغاثة عند الحاجة.

الوقوف عند البئر في الحلم


ومن رأى كأنه يقف على حافة البئر يستقي الماء العذب أو الصافي، فإن كان من أصحاب العلم والمعرفة فإنه يحصل منهما بقدر ما شرب أو استقى، فإن كان معدما أو فقيرا أو معوزا فإنه يصيب مالا قد يغنيه طيلة العمر وإن كان أعزب ورأى كأنه يرد البئر فذلك تأويله زواج فإن كان متزوجا وكانت امرأته حامل فإنها تضع ولدا خاصة إذا رأى كأنه يملأ الماء بالدلو.
البئر في المنام وفق تفسير النابلسي تفيد طلب الحاجة وقضائها دونما تعب أو تذلل.
إذا كان البئر قريب الرشا دل على الرجل الكريم (بالنسبة للعزباء) وإن كان رشاه بعيدا دل في منام العزباء على الرجل الشحيح.
أحيانا يدل البئر في التأويل على الشك لأن عكس "بير" يكتب "ريب ". 
أما الذي يرى في حلمه كأنه ينظر أو يتمعن في ماء البئر فإن امرأة تشغل باله أو تفكيره.
أما إذا رأى صاحب الحلم كأن له بئرا في البيت تطوى (تختفي) وكانت امرأته مريضة أو عليها نفاس فإنها بإذن الله تعالى تخلص وتبرأ من علتها أو سقمها.

خاتمة 


كان هذا أبرز ما أورده الشيخ عبد الغني النابلسي حول رؤية البئر في المنام وقد أدرجناه بتصرف حتى تتلاءم صياغة المقال ومفرداته مع مقتضيات عصرنا الحديث كما تم حذف بعض التفاسير التي بددت هجينة في صياغتها أو معانيها.
أشكر كافة المتابعين لموقع تفسير الأحلام على حسن المتابعة والاهتمام. 

مواضيع متصلة برؤية البئر في المنام 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

ركوب الباص في منام المتزوجة و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام