تفسير حلم السقوط أو الوقوع في البئر

السقوط أو الوقوع في البئر له دلالات ومعاني عديدة في الحلم فمنها ما يعبر عن الوقوع في الأزمات أو الخدع ومنها ما يدل على الإخفاق أو الخسائر وبعض تلك الأحلام قد يكون لها مدلول إيجابي إذا كن البئر ممتلئ بالماء النظيف أو العذب. 
حتى يتسنى لنا تحليل الحلم على النحو الصحيح يجب أن نتمعن أساسا في حالة البئر وكيفية السقوط أو الوقوع وكذلك يجب أن ننظر في الأحداث التي تتبع ذلك السقوط.


مدلول البئر عموما في الحلم 

ليس البئر رمزا إيجابيا أو سلبيا في المطلق، فالبئر أساسا مصدر للماء وذلك في التأويل أمن وأمان وهو كذلك مصدر للخطر إذا وقع أو سقط في جوفه شخص. تأويل حلم البئر يتم وفق الدلالة الوظيفية. 
يرمز البئر كذلك إلى كتمان الأسرار وحفظها وقد يدل في بعض الأحلام على شخص أمين، نثق فيه ونأمنه على أرزاقنا وأسرارنا. 
يجري تأويل حلم البئر وفق محتواه فبئر الماء يدل على المال وبئر الدم سيئ في التأويل لأنه قد يرمز إلى العداوة والخصومة. 
السباحة في البئر قد تدل على مرحلة صعبة على الصعيد المالي يليها انفراج تدريجي على صعيد العمل والرزق أو الكسب. 
لقد لخص الإمام الصادق تأويل البئر في خمس دلالات حيث قال: البئر: تؤول على خمسة اوجه زواج وعلم ورجل كبير وموت ومكر 
بالعودة إلى قصة يوسف عليه السلام يتبين لنا أن معنى البئر في الرؤى قد يدل على غدر المقربين وربما دل الجب على السجن وربما دل الخروج من البئر على البراءة والنجاة وما يتصل بذلك من معاني إيجابية. 

رؤية شخص في المنام يدفعك لتسقط في بئر 

إذا رأيت في منامك كأن شخصا يدفعك لتقع في فجوة بئر عميق أو مظلم فأعلم أنك قد تقع في شراك شخص ماكر قد يدفعك في اليقظة إلى ارتكاب خطأ ما، قد تكون عواقبه وخيمة، الحلم في هذا السياق يعد تحذيرا واضحا وصريحا من مغبة إتباع أصحاب السوء، ويجري هذا التأويل على الرجل والمرأة على حد السواء. 

تفسير السقوط في بئر مليء بالماء 

السقوط في بئر مليء بالماء قد يكون محمودا إذا كان ذلك الماء نظيفا أو نقيا أو صالحا للشرب وهو في التأويل مال أو كسب أو رزق على قدر وفرة ذلك الماء في ذلك البئر. 
إذا رأيت في منامك كأنك تقترب من بئر تحسبها غير عميقة وفجأة شعرت في الحلم كأنك تهوي في وسطها فذلك تأويله أنك شخص تهوى المخاطرة أو تبحث عن المجازفة فإذا وجدت الماء في جوف ذلك البئر فذلك حسن في التأويل ومعناه أنك سوف تواجه حظا سعيدا. 
إذا كانت البئر عميقة أو مظلمة فإن الرؤيا تدل على فترة من الضيق والمتاعب النفسية، قد يتعرض لها الرائي في المستقبل. 
إذا كان السقوط في البئر غير مصحوب بألم أو ضرر فذلك تأويله أن الرائي سوف يعبر أزمته بسلام دونما عناء أو مشقة. 

السقوط في بئر عميق مظلم ليس فيه ماء 

البئر العميق المظلم في التأويل قد يعبر عن الكدر والضيق النفسي الحاد والخير في مثل هذه الرؤيا أن يرى النائم كأنه يخرج من ذلك البئر بسلام وأمان فذلك تعبيره، عبور أزمة نفسية أو عاطفية أو مالية. 
البئر الجافة أو الفارغة من الماء قد تدل على شح في الموارد المالية لأن الماء في تفسير الأحلام يفيد الأمان في المسائل المتعلقة بالرزق وكسب العيش أو القوت. 

تفسير حلم السقوط أو الوقوع في البئر بالنسبة للعزباء 

إذا رأت الفتاة العزباء كأنها تقع في بئر فجأة، ثم ترى كأن شخصا يخلصها أو ينقذها وكان البئر مليئا بالماء فذلك في التأويل حسن لأن الحلم قد يدل على زواج. 
إذا رأت الفتاة كأنها تقع في بئر عميق ليس فيه ماء فذلك تأويله حيرة أو كدر، ينقضي إن شاء الله إذا توفرت لديها العزيمة أو الإصرار. 
البئر في منام العزباء قد يدل على رجل عالم أو كريم فإن هي رأت كأنها تقع في قرار ذلك البئر فذلك تأويله زواج فيه خير وعاقبته بركة خاصة إذا رأت كأنها تشرب من مائه أو تسبح فيه بكل مهارة. 

تفسير حلم السقوط في البئر بالنسبة للمتزوجة 

البئر في منام المتزوجات غالبا ما يدل على أزواجهن إذا كان البئر مليئا بالماء لأن الزوج في اليقظة هو مصدر أمنها وأمانها فإن هي رأت كأنها تقع في ذلك البئر فذلك معناه أنها تغمر بحب الزوج وعطفه، ويصح هذا التأويل حتى إن رأت المتزوجة كأنها تغرق في البئر لأن ذلك تأويله غرق في الهناء أو النعيم خاصة إذا كان ماء البئر عذبا أو حلوا. 
أحيانا ترى المتزوجة كأن ابنها يسقط في البئر فتهرع مسرعة لإنقاذه وفي أحيان كثيرة تشعر المرأة كأن طفلها قد أصابه مكروه داخل ذلك البئر، في حقيقة الأمر هذا الحلم يعد طبيعيا لأن أغلب الأمهات يرين مثل ذلك في أحلامهن فبعضهن يرين في المنام كأن أحد أبنائهن قد سقط من فوق مبنى مرتفع أو برج، مصدر هذا الحلم هو القلق أو الخوف الشديد على الأبناء فكلما تعلق قلب المرأة بأبنائها وزاد حبها أو شوقها لهم، كلما ظهر هؤلاء الأبناء في أحلامها في أوضاع مفزعة أو تبعث على القلق. 
أحيانا تكون هذه الأحلام إشعارات من اللاوعي تنذر بخطر ما يحدق بالأبناء لذلك؛ على المرأة أن تكون دوما حريصة تجاه أبنائها سواء على الصعيد المدرسي أو الصحي أو حتى النفسي والاجتماعي. 

خاتمة 

حلم السقوط في البئر لا يعني بالضرورة السقوط في الهاوية أو الانحدار إلى مرتبة أدنى ذلك لأن البئر ليس حفرة أو شركا أو فخا بل هو رمز إيجابي في أغلب التفاسير ومعظمها. 
حلم السقوط في البئر، قد تكون دلالته سيئة أو مزعجة إلى حد ما عندما يكون ذلك الجب أو البئر مليئا بالقمامة أو الأوساخ أو عظام الحيوانات الميتة أو العقارب أو الدماء... في تلك الحالة يجب توخي الحذر واعتبار الحلم تحذيرا أو تنبيها من خطر ما قد يتربص بالرائي، مثل تلك الأخطار: إهمال الصحة، إتباع أصحاب السوء، الوقوع في الأخطاء ... 
لا ننسى أيها الإخوة والأخوات أن المهمة الرئيسية للحلم هي تحذير الرائي من نفسه قبل تحذيره من أعدائه. 
شكرا لكم على حسن المتابعة والاهتمام، نلتقي وإياكم قريبا إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. 

مقالات قد تهمك 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد