التفاح في المنام : تفسير رؤية التفاح في الحلم لابن سيرين

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات، موضوع هذا المقال: تفسير التفاح في المنام، وقد آثرت أن أبتدئ بتفسير ابن سيرين والذي جاء في مصنفه الشهير تحت باب [الأشجار المثمرة والبساتين والكرم] علما بأننا سوف نلحق بإذن الله هذا المقال بمجموعة أخرى من الرسائل مختلفة المصادر والمقاصد بغية الاستجابة لكافة القراء والمستخدمين في جميع الأقطار العربية فبعضهم يميل إلى التفاسير الإسلامية وبعضهم يحبذ المقاربات السيكولوجية الحديثة التي تتناول البعد الميثولوجي أو الديني للرمز ، أما الآن ، دعونا نكتشف دلالات التفاح و معانيه مع أشهر من فسر الأحلام و عبرها ألا وهو محمد ابن سيرين رحمه الله و طيب ثراه .... متابعة رائقة للجميع.

التفاح في المنام: تفسير محمد ابن سيرين 

مقتبس من كتاب تفسير الأحلام الكبير 

التفاح في المنام يدل على الأولاد والذرية الصالحة، وهو في التأويل دال على وجوه الحسان من النساء ـ التفاح في الرؤى يدل على همة الرائي وتعلقه بمتاع الدنيا أو خيراتها. فإن كان الرائي سلطانا أو حاكما فإن التفاح ملكه ونفوذه والتفاح في حلم التاجر يدل على تجارته أو ربحه. والتفاح في منام المزارع والفلاح يدل على حرثه أو أرضه.
قيل في تعبير رؤيا التفاح: التفاح الحلو رزق مصدره حلال أما التفاح الحامض فيدل على المال المشكوك في مصدره.
ومن رأى في منامه كأن السلطان (الحاكم، الملك، الرئيس، الوالي، الوزير) يرميه بتفاحة فتلك رسالة يتلقاها يكون له فيها خيرا أو منفعة.
ترمز شجرة التفاح في المنام إلى الرجل المؤمن الصالح القريب من الناس أو المحبب لديهم.
ومن رأى في منامه كأنه يغرس شجرة التفاح أو يعتني بها فإنه يرعى يتيما أو يكون له ولدا صالحا.
أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل التفاح أو يقضمه فإنه يصيب من الدنيا ما لا يقدر على كسبه غيره من معارفه أو أقرانه وقيل كذلك من يأكل التفاح في الرؤيا يصيب من الدنيا ما يراه الناس ولا يبلغونه.
الذي يرى في منامه كأنه يقطف التفاح من شجره أو بستانه فإنه يصيب مالا من رجل شريف مؤمن فيكون بعد ذلك من الشاكرين وقيل قطف التفاح من شجره يدل على ثناء وشكر بعد مكرمة أو عطاء.
إذا رأى شخص في منامه كأنه يعد أو يحصي التفاح في منامه فذلك مدلوله مال أو دراهم وكثرة عدد التفاح في الحلم تشير إلى المال الكثير (والله أعلم)
قال ابن سيرين: من رأى في منامه كأنه يشم التفاحة فإن كان أعزب فإنه يتزوج وإن كان متزوجا فتلك علامة مودته أو محبته تجاه زوجته فإما يكرمها أو هي تحسن إليه فإن وجد رائحة التفاح عبقة فتلك علامة سعادته مع الزوجة الصالحة.
أما المرأة التي ترى في منامها كأن زوجها يناولها تفاحا فقد يكون المنام مؤشر حمل فإن كانت حاملا فتلك بشارة بأن المولود ولد.
قضم التفاح أو عضه في الحلم يدل على نوال الخير أو الأزر وربما دلت الرؤيا على عطايا وخيرات يصيبها الرائي في اليقظة.
قيل كذلك التفاح في الرؤى يرمز إلى الأصدقاء أو الإخوة فعدده في الحلم يدل عليهم فمن أحصى التفاح أصاب خيرا من أخ أو صديق.
يكره في التأويل رؤية التفاح الحامض أو الفاسد أو العفن لأنه قد يدل على ضرر قد يصيب الرائي والتفاح الفاسد قد يشير إلى فساد العلاقات بين الرائي وبعض من أقاربه وربما دلت التفاحة المتعفنة على فساد الدين أو المكسب.

حكاية تليق بهذا الباب (تفسير حلم التفاح)




يحكى أن هشام بن عبد الملك رأى في منامه قبل توليه الخلافة كأنه تناول تسع عشر تفاحة ونصفا فقص رؤياه على معبر شهير في زمانه فأجابه قائلا: تتولى أمر المسلمين تسعة عشرة عاما ونصفا فلم يلبث أن ولي تلك الولاية أو ذلك الملك.
انتهى تفسير ابن سيرين لرؤية التفاح في المنام مع العلم أننا قمنا بتحوير بعض ما جاء في كتاب (تفسير الأحلام الكبير) حتى يتسنى لنا تقديم تفسير يناسب عصرنا ويتماشى معه وقد حافظنا على المعنى العام بعد مراجعة المفردات وقد حذفنا بعض التفاسير التي قد تكون هجينة أو التي قد لا يستسيغها القارئ. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

ركوب الباص في منام المتزوجة و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام