الندم في المنام: تفسير حلم الأسف والندامة والحسرة وتأنيب الضمير

كثيرة هي الأحلام المتصلة بمشاعر الندم وعديدة هي التفاسير المرتبطة بذلك الإحساس، قبل التوغل في تفسير حلم الندم، يجب أن نتوقف عند معانيه ودلالاته في اليقظة لأن المشاعر في الأحلام ليست رموزا بقدر ما هي حالات في اليقظة أو أوضاع في الواقع ألقت بظلالها على الحلم ويسمى ذلك بحديث النفس.
التندم معناه في اليقظة، الحسرة والأسف الشديد ويقال: ندم فلان على شيء أو أمر بمعنى أسف عليه أو كره حدوثه والندم شعور مرتبط بالحزن أو الأسى وهو في المنام يدل على نفسه ولا يمكن للمعبر أن يتجاوز معناه إلا بالقدر اليسير.
في هذا المقال سوف نتعرف على معاني الندم في المنام حيث نستعرض مدلوله وكذلك جملة الظواهر المصاحبة له مثل الحزن والبكاء وغيرهما.

تفسير الندم في منام العزباء 

يظهر الندم في المنام بعد حدث أو أومر بعينه كأن يخطئ الرائي أو يبدي تصرفا بغيضا تجاه غيره أو نفسه أحيانا. فإذا رأت العزباء كأنها ارتكبت فعلا منكرا ثم شعرت بعده بالأسى فذلك تأويله تحذير صريح من مغبة الوقوع في الخطأ مثل السرقة أو التلفظ بكلمات ينبذها الدين والعرف وما إلى ذلك من تصرفات قد تجعلها فيما بعد تخجل أو تندم.
تأنيب الضمير في منام العزباء قد يترتب عن جملة من المخاوف في مسائل تستدعي الاختيار فتشعر الفتاة بذلك عندما يعرض عليها أمر يستوجب قرارا حاسما منها ومثل ذلك أن ترى الفتاة كأنها قبلت الزواج من شخص لا تحبه أو هي تقبل عرضا لا تكون في الغالب مقتنعة به تماما فيتملكها شعور الندم في المنام ويكون بمثابة الواقي من الصدمات فيجنبها الوقوع في السوء أو الاختيار الخاطئ.
أغلب الفتيات في الرؤى يرين كأنهن قد تزوجن وأنجبن فبعضهن يعشن حالة من الفرح والسرور بذلك والبعض الآخر منهن يتملكهن شعور الندامة وكأن الزواج حدث دونما تريث فوجدن أنفسهن في واقع لم يتهيأن له نفسيا، كل ذلك مصدره القلق في اليقظة من غموض المستقبل والتداعيات الناجمة عنه سواء تعلق الأمر بالمسائل الاجتماعية أو العملية.
وقد ترى العزباء كذلك كأنها تركت بيت أبيها وندمت على ذلك وقد ترى كأنها ندمت على عدم التأهب الجيد للامتحان كل ذلك يتصل مباشرة باستعداد الجهاز النفسي وتهيؤه لأي عرض طارئ أو مفاجئ فالندم شعور سلبي في اليقظة ولكنه في المنام محفز على تحصين النفس ووقايتها لأن تجريبه في الحلم يقي الرائي من ملاقاته في اليقظة فهو قد عرف وتجرع مرارته وآلامه وهو بالتالي قد يسعى إلى تجنبه بالقدر الكافي في الواقع.

تفسير الندم في منام المتزوجة 

الندم في منام المتزوجة مظاهره عديدة ومتنوعة فهي أحيانا ترى في منامها قد ندمت على أمر قد تعجلت حدوثه مثل شراء شيء باهض الثمن ثم اكتشافها فيما بعد عدم فائدته أو جدواه وقد تندم المتزوجة في الحلم على إقراض مبلغ مالي إلى شخص وقد تندم على إعطاء شيء أو التفريط فيه مثل الملابس أو الحلي وما إلى ذلك من أشياء. كل مظاهر الندم تلك تعد إيجابية في الرؤى ما لم يرافقها حزن لأنها تعبر عن صحوة الذات وتيقظها وهي تنم عن عقل راشد متقد لا ينصاع إلى أهواء النفس ولا يستجيب إلا للمسائل المحسوبة بدقة وعناية فائقة.
تأنيب الضمير في منام المتزوجة لا يكون محمودا إذا كان مصحوبا بالحزن أو الخجل فهو قد يعبر على مسألة في اليقظة قد تظفي إلى حسرة أو لوعة حقيقية ولا يحمد في التأويل عض الأصابع كتعبير عن شدة الأسى والندامة.
أما المتزوجة التي ترى في أحلامها كأنها ندمت على الزواج أو الإنجاب فهي بالضرورة تسعى إلى حياة أفضل وهي حريصة على المحافظة على التوازنات العامة في حياتها وأغلب المتزوجات اللاتي يشعرن بالندم على الزواج في أحلامهن لديهن طموح كبير في حياتهم العملية وبعضهن يشعرن في عقلهن الباطن بأن الحياة الأسرية قد سرقت منهن متعة النجاح أو التحصيل ولكن هن في الواقع يعملن بحرص على العناية بالأسرة والحفاظ على مؤسسة الزواج بكل قوة وتصميم.
قد ترى المتزوجة في منامها كأنها تطلق زوجها ثم ما تلبث أن تشعر بندم شديد يتملكها، هذا الحلم يفسر التعلق الشديد بذلك الزوج وعدم الاستعداد بأي شكل من الأشكال إلى التفريط فيه أو التخلي عنه وهذا الحلم يعبر عن استقرار نفسي وعاطفي يبشر بكل خير إن شاء الله ، ويجري هذا التأويل أيضا على الرجل الذي يرى في منامه كأنه قد طلق زوجته ثم ندم على ذلك أشد الندم.

تفسير رؤية شخص نادم في المنام

الندم في اليقظة يعبر أحيانا عن التوبة أو الاعتذار فإذا رأيت في منامك شخصا نادما وكانت بينكما خصومة أو شجار أو وقيعة فاعلم أن ذلك الشخص قد أسف لما وقع بينكما وهو يتمنى في سره أو جهره أن تعود الأمور بينكما إلى سالف عهدها والخير في قبول الاعتذار في المنام لأن ذلك يعبر عن صلاح الرائي في دينه ودنياه.
الندم المصحوب ببكاء يعبر عن الأسى والحزن، فإن رأيت في منامك كأنك تخفف لوعة شخص بعد ندمه فذلك يدل على التفريج والتيسير سواء في المسائل الأسرية أو الاجتماعية وربما المادية أحيانا. 
ندم الميت في الرؤى يظهر من خلال تصرفات محددة مثل البكاء أو الشكوى أو العبارات الدالة على الأسف و لهذا الحلم أكثر من تأويل في واقع الأمر، فمنه ما يدل على حال الميت في الآخرة بعد أن فضل حياته الدنيا و ترك الدين وهو نادم على تركه للصلاة مثلا أو نادم على أفعال منكرة، فإن عرف عن ذلك الميت أنه كان من أهل الخير و أصحاب البر فندمه في الرؤيا قد يدل على وصية أوصى بها في أيام حياته و لم يعمل بها من قبل أهله أو أبنائه و تلك الرؤيا تكون بمثابة التذكرة أو الموعظة سواء بالنسبة للرائي أو ذويه أو أهل الميت نفسه . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين