الحطب في المنام : جمع الحطب واشعاله في حلم الرجل و المرأة المتزوجة و الحامل و العزباء

أيها السادة والسيدات، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام. موضوع هذه المقالة يتمثل في تفسير رؤية الحطب في المنام، حيث نعرض في هذا السياق أهم ما جاء في أشهر كتب تفسير الأحلام وهما كتابي ابن سيرين (تفسير الأحلام الكبير) والنابلسي (تعطير الأنام في تفسير الأحلام).
كما تتعرض المقالة إلى تفسير الحطاب في الحلم مع العديد من المسائل الأخرى المتصلة بحلم الحطب. نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة إن شاء الله.

الحطب في المنام / تفسير محمد ابن سيرين 

ورد ذكر الحطب في كتاب تفسير الأحلام الكبير ضمن الباب الثاني والأربعين وهو باب مخصص لرؤيا النار وأدواتها من الزند والحطب والفحم والتنور والكانون والسراج والشمع والقنديل وما اتصل بذلك وقد جاء التفسير مقتضبا للغاية لذلك آثرت أن أشفعه بتفسير النابلسي الذي ورد أكثر دقة وإلماما.
يقول ابن سيرين: الحطب في المنام نميمة وإشعاله سعي إلى الحاكم أو السلطان.

الحطب في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي 

الحطب في الحلم اغتياب. ومَن رأى عودين أو ثلاثة من الحطب ووضعها في النار ليوقدها فإنه يقع عنده كلام غليظ يتنامى ويزداد. وكل من استوقد ناراً في حطب فهو سعي بإنسان إلى سلطان، وربما كان الحطب لمن حمله في المنام كلاماً شديدا سيئا، وقدحاً في أعراض البشر. فإن رأى أن لديه حطباً، دلّ ذلك على الرزق وقضاء الحوائج، والميراث أو المال من الوقف أو المتعطل. فإن كان الحطب مما يحتاج إلى الكسر والنشر فهو رزق بتعب أو سوء، وإن كان مجهزا دلّ على القرب من الحاكم وتيسير الصعاب من الأمور. وربما دلّ الحطب على البلاهة أو الشح، لأنه يقال: فلان حطبة، إذا كان بخيلاً أو كسولا. والحزمة من الحطب مال مختلف الأنواع. ومَن كان عاطلا عن العمل ورأى معه حزمة من الحطب فإنه يخدم رجلاً قديرا. وجمع الحطب للمريض طبه وشفاؤه. وكل حطب يُنسَب في المنام إلى ثمره دلّ على فساد مال تلك الثمرة. ومَن قدّم حطباً إلى النار دلّ على القرب من خالقه، أو تقديم ولده إلى مؤدب، أو عدو إلى حاكم، أو سقيم إلى مداوي، فإن اشتعل الحطب بالنار تقبل منه عمله، وأفلح ولده، وانتصر على عدوه. فإذا أكل الحطب في المنام أكل مالاً محرما أو فيه مخاطرة، أو ضُرب بالحطب في اليقظة. ومَن كانت له سفينة ورأى في المنام أنها أحرقت، أو احرق عنده حطب دلّ على كساد تجارته أو خسارة أعماله.

الحطاب في المنام / تفسير عبد الغني النابلسي 

الحطاب في المنام يدل على صاحب التركات، لأنه يتصرف فيما يموت من الأشجار. وربما دلّت رؤيته على المكاسب والمنافع خاصة في فترة الشتاء. وربما دلّت رؤية الحطاب على نقل الكلام، وعلى الخطيئة والذنب، والحطاب في التأويل: رئيس النمامين أو الواشين.

تفسير الحطب في منام العزباء 

يجري تأويل الحطب في منام أو حلم الفتاة وفق وظائفه وهيأته فإن رأت العزباء كأنها تستوقد نارا من الحطب دلت الرؤيا على خير إذا كان الغرض من النار أو الحطب التدفئة أو الطبخ أما إذا رأت العزباء كأنها تشعل الحطب دونما موجب أو غرض فإن الحطب يدل على النميمة أو الفتنة.
يحمد في المنام أن ترى الفتاة أو العزباء كأنها تشتري الحطب أو تجمعه أو تحمله لأن الرؤيا في هذا السياق قد تدل على الرزق أو المال وكلما كان الحطب كثيرا في الرؤى دل جمعه على ادخار حسن وتوظيف مالي فيه فائدة.
الحطب الصلب أو اليابس الذي يصعب في الحلم كسره يدل على مصاعب صاحبة الرؤيا وعجزها في معالجة بعض الأمور وربما دل اليابس من الحطب أو الخشب على الغليظ من القول أو الكلام ويكره في التأويل أن ترى الفتاة كأنها تهوي على الأشجار بفأسها لأن المنام يدل في هذا السياق على النميمة كما لا يحمد تقطيع الشجر لأن المنام قد يعبر على المظالم أو العداء أو الخصومات الأسرية.
الفتاة التي ترى كأن ميتا يحمل بين ذراعيه حطبا أو يوزعه قد تبشر بأمر فيه خير لأن كل شيئا يأخذ من الأموات يعد محمودا مادام ذلك الشيء مفيدا أو يستعمل في أغراض حسنة والحطب في بعض التفاسير يرمز إلى الموروث.

تفسير جمع وإشعال الحطب في منام المتزوجة 

المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تتجول وسط غابة فتجمع ما تناثر فيها من أغصان وأعواد أو حطب، ترزق مالا من وراء دأب وسعي محمود فإن رأت كأنها تترك ما تيسر جمعه واتجهت إلى الأشجار لتحطيبها أو تقطيعها فذلك سعي مكروه ويدل على النميمة أو الخصومة أو شيئا من هذا القبيل إذ يكره على الإطلاق تحطيب الأشجار أو استعمال الفأس أو المنشار. 
كما يكره في التأويل إشعال الحطب دونما غرض أو فائدة لأن المنام قد يعبر على الفتن أو الأهواء وربما الشجار والتخاصم أو التقاضي دونما طائل.

تفسير الحطب في منام الحامل 

الحطب في منام الحامل محمود إذا رأت كأنها تجمعه ولا تكسره وهو محمود إذا رأت كأنها تحمله بين ذراعيها وليس فوق ضهرها لأن الحطب المحمول يدل على مولود ذكر بإذن الله والمحمول فوق الظهر يرمز أحيانا إلى المتاعب أو الصعاب ويحمد في التأويل أن ترى المرأة الحامل كأن ميتا تعرفه يعطيها حطبا، تلك تعد من البشائر في الرؤى والأصل في التأويل أن للحطب منفعة والمنافع قد تتصل بالأموال أو الأرزاق وأحيانا يدل الحطب على الصحة الجيدة أو التعافي من العلل والأمراض.

تفسير الحطب في منام الرجل 

أما الرجل الذي يرى في منامه كأنه يشعل الحطب فإنه في اليقظة قد يشعل الفتن بلسانه والاحتطاب في منام الرجل يدل على العدوان والكراهية بينه وبين أهله أو خصومه فإن كان الاحتطاب بفأس دل على نصر أو ظفر عظيم.
أما الرجل الذي يرى في منامه كأنه يجمع الحطب أو يشتريه فيكدسه في موضع واحد مثل البيت أو فناء، المنزل فإن الحلم يدل على كسب كبير وراءه استثمار مجدي في المستقبل والحطب في هذا السياق يدل على المال والربح إن شاء الله.

مواضيع متصلة بحلم الحطب 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين