السد في المنام : رؤية بناء أو عبور أو إنهيار السد في الحلم

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات، أهلا بكم في موقع تفسير الأحلام. هذا اللقاء محوره تفسير رؤية السد أو السدود في المنام، حيث نتعرض من خلاله إلى أبرز المعاني والدلالات التي يشير إليها السد في الحلم وفق مقاربة سيكولوجية حديثه أساسها التعمق في أسرار الرمز والبحث عن مخرجات نفسية لدلالته في اللاوعي الفردي والجماعي. كما يقدم المقال تفاسير مفصلة لرؤية السد في أحلام المرأة المتزوجة والحامل والعزباء. نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع. 

تفسير عام وشامل لرؤية السد في الحلم 

تحليل حلم السد يتوقف أساسا على المعنى الوظيفي للكلمة، هذا المفرد أو اللفظ تم تفسيره في المعجم الوسيط كالآتي: السد هو الحاجز بين الشيئين وهو بناء في مجرى الماء أو النهر وظيفته حجز الماء. 
من خلال المقاربة اللفظية يتبين لنا أن للسد مفهوم الحاجز أو المانع وهو بالتالي يحفظ الفرد أو الجماعة من السيول والفيضانات وقد ورد ذكر السد في القرآن: 
وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ 
كما ذكر السد في سورة الكهف، الآية 94حيث يقول المولى عز وجل: 
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا على أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا 
السد في هذا المقام أو المقال يعبر عن الحفظ والحماية والأمان وتجنب الأهوال أو المخاطر وهو بالتالي محمود لمن رآه يمتد أو ينشأ وهو سيئ في التأويل لمن رآه ينهد أو يتدمر. 
السد في الرؤيا بمنزلة السور وقد يدل على الحاكم أو السلطان وفي بعض الأحلام يدل السد على العلم والقرآن وأحيانا يكون رمزا للمال والوفرة. 
السد يحتل حيزا هاما في مخيلتنا الجماعية وأشهر السدود عبر التاريخ سد مأرب الذي بناه أهل سبأ منذ الألفية الأولى قبل الميلاد وسد أسوان أو السد العالي الذي شيده عبد الناصر على نهر النيل لحماية مصر من الفيضان والتحكم في تدفق الماء والاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية.




من خلال هذه المقاربة اللفظية والوظيفية، يتبين لنا أن المعنى الحقيقي من وراء رؤية السدود في أحلامنا يكمن وراء حاجتنا للأمان أو استشعاره فكلما كان السد ضخما ومرتفعا أو مهيبا، دلت الرؤيا على حماية وحصانة يتمتع بهما الرائي في اليقظة ولا ننسى أيها الأصدقاء أن السد مرتبط بالماء دوما وهو بالتالي يرمز لحفظ المال أو حسن التصرف في الموارد أو الدخل. 
يكره في التأويل أو تفسير الأحلام أن يرى النائم كأن السد ينهار أو يتهدم لأن الحلم في هذا السياق قد يدل على زوال الحماية أو الحصانة وبالتالي الأمان. 

تفسير السد في منام العزباء 

رؤية السد في منام العزباء لها دلالات إيجابية ومتعددة فأول شيء يرمز له السد في منام الفتاة أو البنت غير المتزوجة هو الأمان والحفظ والسلامة وهو يعكس الطمأنينة السائدة حولها فإذا كانت الفتاة فوق السد في الحلم فذلك تأويله رفعة وسمعة طيبة لأن المباني العالية والشاهقة تدل على ذلك فإن هي رأت بحيرة السد ممتدة أمامها في مظهر مهيب دلت الرؤيا على حدث أو تحول إيجابي في حياتها وإن رأت كأن عمالا يساهمون في بناء السد فذلك نجاح عملي ينتظرها في المستقبل. 
لا يحمد في التأويل انهيار السد أو هدمه لأن ذلك قد يعبر عن انهيار رابطة أسرية أو اجتماعية بينما يحمد في التأويل عبور السد وتجاوز المانع المائي فذلك تعبيره تجاوز أزمة مالية أو عاطفية. 

السد في منام المرأة المتزوجة 

السد في أحلام المتزوجات معبر عن الحفظ والسلامة من كل مكروه وأفضل السدود في الرؤى تلك الممتلئة بالماء لأنها تعبر عن الوفرة والرخاء ولا يحمد في المنام أن ترى المتزوجة كأن السد فارغا أو جافا لأن ذلك يعبر عن الشح أو قلة الموارد وربما دل الحلم على أزمة مالية مثل عدم القدرة على الإنفاق أو سداد الدين أو شيئا من هذا القبيل. 
أما بناء السد في منام المتزوجات فهو علامة استقرار عائلي ونفسي وربما بشر الحلم بحدث مميز وسعيد ويحمد في هذا السياق رؤية الزوج أو الأبناء يساهمون في تشييد السد، لعل الحلم يدل على إنجاز هام ومفيد في صلب العائلة وغالبا ما يعبر هذا المشهد عن انشاء مشروع أو حيازة عقار مثل المنزل أو غيره. 

السد في منام المرأة الحامل 

من أبرز دلالات السدود في أحلام الحوامل من النساء هي الحفظ والسلامة أو الستر خاصة إذا رأت المرأة الحامل السد في حلمها قد امتلئ بالماء ذلك تعبيره إتمام أشهر الحمل والاستعداد بالتالي إلى مرحلة الوضع والولادة أما عبور السد واجتياز الحاجز النهر فذلك تأويله وضع صحي سليم وفيضان النهر في هذا السياق يبشر بقرب موعد الولادة أو هو تعبير عن زوال المتاعب والآلام لأن تدفق الماء وجريانه في الحلم يبشر بالخلاص وانفراج المسائل أو تيسيرها على النحو الذي يرتضيه أو يريده الرائي. 

تفسير السد في أحلام الرجل 

لا يختلف تأويل السد في الرؤى بين الرجل والمرأة ففي كلتا الحالتين يدل على الحماية والحفظ مادام قائما شامخا. أما انهيار السد في منام الرجل فقد يدل على خسارة مادية أو انهيار رابطة أسرية. 
بناء السد في منام الرجل الأعزب يرمز إلى زواج قريب بإذن الله وذلك وفق التعبير اللغوي للفظ (بناء) والذي يفيد الاقتران. 
أما السد العالي في الرؤى فهو محمود للغاية و ذلك وفق معطيات كثيرة أولها الدلالة اللفظية للكلمة (العالي) و معناها الرفعة و السمو و أما السبب الثاني فهو مرتبط بالدلالة التاريخية المسجلة بذاكرة العربي عموما و المصري خاصة و هي دلالة التحدي و النصر فكلنا نعلم أيها الإخوة كم تكبدت مصر من المعاناة حتى تم لها بناء ذلك الصرح في عهد الرئيس عبد الناصر و بالتالي فإن رؤية السد العالي في أسوان تفيد أن الرائي يتمتع بعزيمة فذة و روح عالية تمهدان له الطريق نحو الفوز أو النصر أو النجاح و الأصل في هذا التفسير أن السد العالي قد تحول إلى رمز في الوجدان أو المخيلة الجماعية مثل النيل و الأهرامات و قناة السويس كلها إنجازات تاريخية عظيمة ، استقرت في الذهنية العامة بوصفها أيقونات تفيد العزة و الكرامة و السؤدد . 

مقالات متصلة أو مشابهة لحلم السد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين