الفيضان في المنام : تفسير حلم السيول والفيضانات والطوفان للمتزوجة و الحامل و العزباء

إخوتي الأعزاء أخواتي الكريمات، أهلا بكم في موقع تفسير الأحلام. هذا المقال موضوعه: تفسير السيل والطوفان والفيضان في المنام حيث نتعرف من خلاله على مدلول المياه الجارفة والمندفعة بقوة في الحلم سواء كانت مياه البحر أو النهر أو المطر وذلك من خلال تفسير العلامة الشيخ ابن سيرين وكذلك من خلال مقاربة سيكولوجية لذلك المشهد أو الرمز في الحلم. كما تطلعنا المقالة على معنى السيل والفيضان والطوفان في منام العزباء والمتزوجة والحامل. أتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع.

السيل والفيضان والطوفان في المنام: تفسير ابن سيرين

ورد ذكر السيول في المنام ضمن الباب الثامن والثلاثين من كتاب تفسير الأحلام الكبير وهو فصل مخصص لتفسير الظواهر والكوارث الطبيعية العنيفة. حيث قال ابن سيرين في هذا الصدد: السيل في المنام يدل دخوله إلى المدن على الوباء إذا لحق باهلاها ضرر أو كان لونه مثل لون الدماء. 
السيل والفيضان في الحلم يدل على اجتياح الجيوش أو دخول العساكر بأمان إذا لم يكن الناس منه في جزع أو مخافة أو هروب. فإن هدم الفيضان منازلهم وألحق ضررا بمتاعهم وأموالهم أو مواشيهم فإنه في الحلم رمزا للعدو أو الشخص الظالم الجائر.
جاء في التأويل: السيل والفيضان يدل على هجوم الأعداء وبطشهم، فإن بلغ السيل حوانيت القرى أو المدن فإنه دال على طوفان أو جنود من قبل حاكم جائر مستبد.
إذا ظهر في الحلم أن الميازيب تسيل من غير مطر فتلك علامة دماء تسيل في ذلك البلد أو المحلة وأغلب الظن أن السيول في مثل هذه الرؤيا تعبر عن حالات الحرب القائمة.
فإن رأى صاحب المنام كأن الميازيب تسيل من مطر وانصب ماؤها فإنها هموم تنجلي عن أهل ذلك المكان وقد يدل الحلم على الخصب والنماء أو الرخاء والازدهار في المعيشة بقدر تدفق السيل وقوته. فإن لم تنصب الميازيب فهو دون ذلك أو عكسه، وإن انصب الميزاب على إنسان وقع عليه الشقاء فإن طرق السيل إلى النهر فإنه يدل على نجاة الرائي من أمر فيه أذى أو ضرر أو سوء أو شر.
ومن رأى في منامه كأنه يغلق باب داره ويمنع عنها السيل أو الماء الجارف فإنه يعالج أمرا ويمنع عن نفسه وأهله السوء.

حكاية أوردها ابن سيرين تليق بتفسير السيل والفيضان والطوفان في المنام 

يحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت السيول تجري من غير مطر ورأيت كأن الناس يأخذون منها فأجابه ابن سيرين قائلا: ألم ترى في المنام كأنك تأخذ من ماء السيل؟ فأجابه الرجل: إني لم أفعل ولم آخذ منه شيئا فأجابه ابن سيرين: أحسنت فلم يلبث إلا قليلا حتى كانت فتنة في تلك الديار وقد نجى منها الرائي وأهله وكانت تسمى فتنة ابن المهلب.
تدل الميازيب في الأحلام على الأفواه والرقاب وكذلك العيوب بجريانها من أعالي المنازل والبيوت وفي مواضع أخرى تدل الميازيب على الأرزاق.
فمن رأى في المنام ميازيب الناس تجري من مطر وكان هؤلاء القوم في كرب أو هم فإن أرزاقهم تتزايد وتنجلي همومهم لأن في السيول والأمطار والفيضانات مفارج إذا جرت ويحسن تأويلها في منام الرجل الفقير أو المرأة المثقلة بالمتاعب أو الهموم والطوفان في مثل هذا الموضع يدل على جلاء الهموم والأحزان.
جريان الميازيب أو المياه بقوة واندفاع من غير مطر دالة على الفتن والأموال المبذولة في المحرمات أو المعاصي.
فيضان النهر أو البحر أو السد بماء أحمر يشبه الدم يدل على الحروب وأهوالها وكذلك يدل الطوفان الأسود أو السيل الأحمر على المرض والبؤس والتشتت.
يحمد في التأويل رؤية فيضان يغمر البيت فيحمل ماؤه الأسرة والفرش أو المتاع (الأثاث) بأنواعه فذلك تعبيره حمل لمن كانت تنتظر ذلك من المتزوجات ويجري هذا التأويل على المتزوجين من الرجال أما لغيرهم فالرؤيا تعبر عن الزيادة والوفرة والخير في الأرزاق.

السيل والطوفان والفيضان في منام العزباء 

الماء المندفع بقوة في الرؤى يعبر عن تحولات أو تغييرات كبيرة بالنسبة للفتاة أو البنت وهو حسن إذا لم يلحق الفيضان الأذى بالبيوت والمباني أو الفرش والأثاث ولا يحمد في التأويل أن ترى الفتاة العزباء كأن الفيضان يجرف المواشي أو يغرق البشر والخير في التأويل أن ترى العزباء كأنها تنجو من هول الفيضان أو الطوفان من خلال الهروب أو اللجوء إلى مكان مرتفع آمن مثل أسطح المباني أو العمارات.
الهروب من الطوفان أو النجاة من الفيضان في منام العزباء يدل على تجاوز الصعاب والمحن وهو خير في مسائل تتعلق بالرزق والصحة وسائر أمور الحياة وشؤونها ويحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها، أن شخصا ينقذها من الغرق أو يبعدها عن المخاطر فإن رأت ذلك في الرؤيا فتعبيره سفر أو زواج بإذن الله.

السيل والطوفان أو الفيضان في منام المتزوجة 

مثل السيول أو المياه الجارفة في الحلم كمثل الفيضان والطوفان والتسونامي وكل مظاهر الماء المندفع بقوة تدل على الخير ما لم يكن لون الماء أحمر أو أسود وما لم يترك جريانه أثرا سلبيا أو مشهدا مفزعا مثل الغرق أو الموت أو الهلاك.
فإن رأت المتزوجة كأن البحر يرسل أمواجه بقوة واندفاع نحو المدينة أو الحي أو القرية ورأت كأن الناس يهرعون إليها خوفا أو جزعا فإنها تأمن في بيتها وتسعد داخل أسرتها ما لم يصدر عنها جزع أو خوف ورأت في ذات الحلم كأنها تأوي الناس وتأمن لهم الحماية في بيتها.
يحمد السيل في المنام إذا رأته المتزوجة يغمر بيتها بعد مطر ويحمد في التأويل الفيضان لأنه يعبر عن سعة في الرزق وزوال للمتاعب والهموم ما لم يخلف ضررا بالبيت أو الأثاث ويحمد في التأويل الهروب من الطوفان أو التسونامي أو الصعود على إثرها إلى الجبال أو المباني الشاهقة بغية النجاة وتفادي الغرق فإن حدث ذلك في الرؤيا دل على فرح يغمر قلب المتزوجة ويسعدها بعد تعب وصبر والخير في الماء دوما لأنه معبر عن الأمان والله أعلم.

السيل والفيضان والطوفان في منام الحامل 

تأويل الماء عموما في منام المرأة الحامل يعد خيرا إن شاء الله، لأنه يعبر عن الأمان والسلامة والشفاء وفيضان النهر أو البحر فيه إشارة إلى قرب موعد الولادة أو هو تعبير عن يسرها أو سهولتها بإذن الله وفيضان البحر له دلالة حسنة أيضا فهو تعبير عن وفرة الرزق واليسر في كسبه أو تحصيله والنجاة من الفيضان أو الطوفان تعبير عن الخلاص والتفريج والهروب منهما أمان أو شفاء ونهاية كدر وهموم والماء المتدفق الجارف في البيت أو المنزل أو الدار رزق أو ولد أو حدث سعيد سواء كان مصدره فيضان أو سيل أو طوفان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد