مصر في المنام : تفسير حلم السفر إلى مصر والاقامة فيها

أيها الإخوة والأخوات، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، في هذا المقال سوف نتعرف على تفسير مصر في المنام وما يتصل بهذا البلد العظيم من معاني ورموز.
ليست مصر بلدا عاديا بكل المقاييس، فمن رآها في منامه ولم يكن من أهلها فهو حتما يبشر بأمر فيه خير وذلك لأن مصر تسمى بأرض الكنانة والكنانة وفق المعجم الوسيط تدل على الستر والحفظ. وتسمى مصر كذلك بالمحروسة أي المحفوظة أو المحمية من بطش الأعداء والغزاة. وتعرف مصر بأم الدنيا لأنها عرفت أقدم حضارة في التاريخ البشري ولا تزال إلى يومنا هذا تحتفظ بأهم ملامحها وهي الأهرامات والآثار الفرعونية الخالدة.
لا يكاد مصنف أو نص سردي كبير يخلو من ذكر مصر وأهلها بداية من التوراة والإنجيل وحتى القرآن الكريم الذي ذكرت فيه مصر خمس مرات.

الآيات القرآنية التي ذكرت فيها مصر

  1. وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا
  2. وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ
  3. فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
  4. وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ
  5. اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ
كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض
كما احتلت مصر مكانة عظيمة في قلوب الأدباء والشعراء والحكام خاصة الإسكندر المقدوني ونابليون بونابرت وغيرهم. 
قال نابليون متحدثا عن مصر ومكانتها في قلبه :
لو لم أكن حاكما على مصر لما اصبحت امبراطورا على فرنسا
من خلال هذه القراءة السريعة لمكانة مصر عند القادة والحكام والأنبياء، نفهم أيها الإخوة أن كل حلم أو رؤيا يتصل بهذه الأرض الطيبة هو بشارة في حد ذاته. من خلال هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من المعاني والدلالات التي تشير لها مصر في أحلامنا، أتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع.

السفر إلى مصر في منام العزباء 

مثلما أشرنا في بداية المقال، مصر في الرؤى تدل على الحفظ والأمان والسلامة. فمن رأت كأنها تسافر إلى مصر وتقيم بين أهلها أو تخالطهم فإنها تحظى بأمر فيه خير، فإن رأت العزباء من غير المصريات كأنها تتزوج مصريا فإنها في اليقظة أو الواقع قد تتعرف إلى شخص من أبرز صفاته الأمانة والإخلاص وربما الإقدام والشجاعة.
مصر في منام العزباء عموما دالة على أمنية تتحقق، مثل الزواج، النجاح، السفر وما إلى ذألك من مسائل قد يتعلق بها قلب الرائية.

السفر إلى مصر في منام المتزوجة والحامل 

عرف عن مصر في القديم أنها أرض زرع وخصب وخير، وكان أهل الشام والعراق والجزيرة العربية يقصدون هذا البلد عندما يشتد بهم القحط وقد ذهب إليها إخوة النبي يوسف أبناء يعقوب عندما أرادو التزود من خيراتها. لذلك أصبحت مصر رمزا للخير والرزق. فإذا رأت المتزوجة كأنها سافرت إلى مصر في منامها فمن المرجح أن تعيش في حياة من الرفاهية بعد شدة مالية أو معيشية. 
كما تدل مصر في منام المتزوجة على انفراج الأحوال شيئا فشيئا بعد مكابدة وعناء وهي في التأويل دالة على بيت آمن وعامر بالخيرات إن شاء الله.
أما المرأة الحامل التي ترى في منامها كأنها سافرت إلى مصر أو وضعت مولودها هناك فتلك بشارة لها بأن المولود سوف يكون مباركا أو ذو شأن في المستقبل ويستند هذا التأويل إلى قصة مولد النبي موسى وما أصبح عليه من شأن بعد أن ولدته أمه وأرضعته ثم رمته في اليم حيث عثر عليه آل فرعون فأكرموه وأحسنوا مثواه وهو ليس منهم بل من العبرانيين. 
كما يستند هذا التأويل إلى قصة النبي عيسى عليه السلام، حيث تروي الأناجيل رحلته مع أمه السيدة العذراء إلا مصر وكانت تلك الرحلة المقدسة قد تمت إثر ولادة النبي عيسى عليه السلام.
وفقا لهذه السرديات العظمى سواء كانت إسلامية أو مسيحية، فإن الولادة في أرض مصر تعبر عن الخلاص والنجاة وهي في منام الحامل تعد بشارة كبرى تبعث على التفاؤل.


تفسير السفر إلى مصر في منام الرجل الأعزب والمتزوج 

مثلما أشرنا في بداية المقال، أرض مصر ليست كأية أرض فهي في قلوب المسلمين والمسيحيين واليهود بل هي في قلب الإنسانية كلها كيف لا وقد ذكرها الله في خمس مناسبات كما ذكرها النبي محمد وإبراهيم وموسى وعيسى ويعقوب والأسباط. ولست أتذكر عظيما من عظماء التاريخ لم تطأ قدميه أرض مصر سواء كان قائدا عسكريا أو شاعرا أو مفكرا أو فيلسوفا ولو بحثت أخي القارئ وأختي القارئة عن أقوال هؤلاء العظماء بشأن مصر فلن يكون بوسعك جمع ذلك حتى في موسوعة.
هذه المنزلة العظيمة جعلت من مصر رمزا أسطوريا بلا منازع فهي أيقونة خالدة.
آثرت أن أبرز عظمة هذا الرمز حتى يتيقن الرائي أن حلمه بمصر أم دنيا لن يمر هكذا دونما دلالة أو رسالة. 
مصر في منام الرجل عموما تدل على صدقه وثباته لأنها كانت مقصد الصديقين والأنبياء فإن كان الرائي يشتغل في حقل العلم ورأى في منامه كأنه يزور مصر أو يطأ أرضها فإنه قد يصيب منصبا علميا مرموقا وقد يحصل من المعرفة الشيء الكثير.
فإن كان الرجل أعزبا ورأى في منامه كأنه تزوج مصرية فإنه يصيب من الدنيا الحظ الوفير في المال والبنون على حد السواء. 
كان النبي إبراهيم قد بلغ من العمر عتيا ولم يرزق بعد صبيا وكانت زوجته السيدة سارة عاقرا حتى وصل أرض مصر فوهبه ملكها جارية مصرية حسناء فتزوجها وأنجب منها ابنه إسماعيل عليه السلام وكانت زوجته تلك السيدة هاجر أم العرب أو المسلمين مثلما يذكر مأثورنا السردي الكبير (النصوص المقدسة من قرآن وحديث وقصص وروايات موثقة).
لقد أقحمت هذه القصة في هذا التفسير لأنها معبرة عن وقائع متصلة ببركة هذا البلد وعظمته فكل رجل أعزب تمنى في قلبه الزواج ورأى كأنه يسافر إلى مصر فتزوج من أهلها فإن الله قد يبشره بالزواج على إثر تلك الرؤيا شريطة أن تستوفي الرؤيا شروطها وأن يكون الرائي مؤمنا صادقا.
استنادا إلى نفس القصة (قصة النبي إبراهيم وزواجه من السيدة هاجر وإنجابه لولده البكر إسماعيل) فإن الرجل المتزوج والتي تكون زوجته عاقرا ويرى في الحلم كأنه يتزوج مصرية فإنه بحول الله، يرزق بالولد شريطة أن تستوفي الرؤيا شروطها المفصلة في كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين.
مصر في منام الرجل تدل على ديار الأمان فمن رأى مصر وكان مسافرا أو مهاجرا أو مغتربا فإنه في مأمن من كل سوء بإذن الله.

العلم المصري في المنام 

الراية المصرية بتوسطها شعار النسر وهو من الرموز الدالة على الظفر والنجاح فمن رأى كأنه يحيي العلم المصري أو يقبله فإنه قد يصيب شيئا عظيما مثل المكانة والرفعة أو السمو. 

الرئيس المصري في المنام 

مثلما أشرنا في مقالات سابقة، مقابلة الرؤساء أو الملوك محمودة في الحلم فإذا أخذ أو أصاب الرائي منهم شيئا فإن له أمنية تتحقق ويجري هذا التأويل على كافة حكام مصر دون استثناء كما يمكن للرائي أن يستأنس في هذا التعبير أو التأويل بأسماء هؤلاء الرؤساء فمثلا: الرئيس جمال عبد الناصر يدل على الفوز والنصر والرئيس عبد الفتاح السيسي يدل اسمه على الفتح بمعنى التسهيل والانفراج وزوال العوائق والحواجز والعقبات.

تفسير الأحلام المتصلة برؤية مصر في المنام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

تفسير حلم السارق لابن سيرين