السعال في المنام : تفسير حلم السعال والكحة للرجل و المرأة المتزوجة و العزباء

أيها الإخوة والأخوات، أهلا ومرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام. موضوع هذه المقالة يتمثل في تفسير السعال أو الكحة في المنام، حيث نتعرض فيه إلى مجمل ما قيل حول هذه الظاهرة في الحلم، وفق مقاربة إسلامية محكمة وموثوقة لأنها تعتمد أهم المصادر في تعبير الرؤى وهما كتاب ابن سيرين المسمى (تفسير الأحلام الكبير) وكتاب النابلسي (تعطير الأنام في تفسير الأحلام).
نتمنى لكم متابعة شيقة ومفيدة لهذا الموضوع.

السعال أو الكحة في المنام: تفسير محمد ابن سيرين 

جاء ذكر السعال في كتاب (تفسير الأحلام الكبير) ضمن الباب الخامس والعشرين وهو مخصص للأحلام والرؤى المتصلة بالأمراض والأوجاع والعاهات التي تصيب جسم الإنسان أو أعضائه.
يقول الشيخ ابن سيرين: 
من رأى في المنام كأنه يسعل فإنه يشكو شخصا مقربا أو متصلا بالحاكم أو السلطان، فإن رأى في الحلم كأنه سعل حتى شرق أو اختنق فإن متاعب وهموم تصيبه، وقيل كذلك: إن السعال في المنام يدل على الشكوى أو الشكاية، فمن رأى كأن بعد سعاله يخرج من حلقه شعر أو خيط فمده ولم ينقطع فإن له خصومة أو محاجته تطول مع الشخص الذي ينازعه في أمر مثل الميراث والمنصب أو المال.
أما التاجر الذي يرى في منامه كأنه يسعل فإنه يخشى على تجارته أو ماله من النفاذ. فإن رأى كأنه يخنق أو يختنق بسعاله فتلك علامة قهر من قبل عدو أو خصم أو غريم، فإن رأى كأنه يموت من فرط السعال وشدته في الحلم فإنه يخشى على نفسه من الفقر بعد الغنى والميسرة.

السعال والكحة في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي 

لا يوجد في الحقيقة اختلاف في تأويل السعال بين ابن سيرين والنابلسي، كلاهما ذهب إلى نفس المقصد والمعنى، ولتأكيد ذلك فإني آثرت وضع التفسيرين معا حتى يتسنى للرائي الوصول إلى المعنى القريب لحلمه.
يقول النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تفسير الأحلام): 
السعال في المنام يدل على التذمر، فمن رأى أنه يسعل فإنه يشكو من إنسان متصل بالسلطان، فإن سعل حتى شرق فإن حزنا يصيبه. وقيل: إن السعال يدل على أن الرائي يهم بشكاية شخص ولا يشكوه.

السعال في منام الفتاة العزباء 

يدل سعال الفتاة في منامها على كثرة تذمرها أو عدم رضا نفسها على أمور ومسائل كثيرة. وربما يدل سعال البنت على وضع نفسي شديد التقلب نتيجة فقدانها لتوازنات عاطفية أو مادية.
سعال أو كحة العزباء في الحلم يدلان على وضع اجتماعي أو أسري غير مستقر، واستمرار السعال يدل على وجود خصومات وخلافات أسرية بالجملة. 
فإذا رأت العزباء كأنها تسعل في وجه شخص أو أمامه فذلك يدل على منازعة أو خلاف بينهما فإن أبدى الشخص تذمرا أو انزعاجا من سعالها، فإن خصومة تطول بينهما.

تفسير الكحة أو السعال في منام المرأة المتزوجة



إذا رأت المتزوجة كأنها تسعل في الرؤى فإنها في اليقظة تعيش متاعب نفسية جمة، فإن رأت في حلمها كأنها تتناول دواء الكحة فتنجلي عنها بسلام فذلك تأويله حسن لأن الدواء في الحلم محمود ويدل هنا على ذهاب الهم أو الكرب أو الأحزان. فإن سمعت المرأة المتزوجة كأن شخصا تعرفه يسعل بقوة أو بشدة فذلك تأويله أن ذلك الشخص يشتكيها أو يعاتبها نتيجة سوء تصرف من قبلها فإن كف في الرؤيا عن السعال فذلك يدل على صلح أو تراض بينهما.
السعال والكحة في منام الحامل ظاهرة محمودة لأنهما دلالات شفاء وذهاب للهموم والمتاعب ويجري هذا التأويل على المريضة أيضا.
المرأة التي تشكو من علة أو وجع أو مرض فترى في منامها كأنها تسعل بشدة فإنها تتماثل للشفاء بإذن الله والأصل في هذا التأويل أن الظاهرة أو الرمز في الحلم يفسر بأضداده.

تفسير رؤية الميت يسعل في المنام 

الأحلام المتصلة بالموتى لها أحكام خاصة في التأويل، أبرز تلك الأحكام أن حالة الميت وصفاته في الرؤيا تعبر عن مقامه أو وضعه في الآخرة ويصح هذا التأويل إذا عبر الميت عن نفسه ولم يبدي أي إشارة تدل أنه يقصد شخصا آخر. وسعال الميت في هذا الصدد يدل على الشكوى والألم نتيجة أثر سيئ تركه في الدنيا.
أما إذا تكلم الميت بعد سعاله في المنام فحدث الرائي بأمر أو ذكر شخصا يعينه فتلك علامة متاعب وهموم سوف تلاحق الشخص المذكور في الحلم وليس الرائي لأن الميت في دار الحق ولا ينطق إلا بالحق، وفق المقاربة الإسلامية في التفسير. 

تفسير الأحلام المتصلة بالسعال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد