المكتبة في المنام / تفسير حلم المكتبة للرجل و المرأة العزباء أو المتزوجة

المكتبة في المنام تعبير عن أفكار و مشاعر نبيلة محملة في أعماق الرائي النفسية وهي كذالك ملاذ الروح التواقة للحرية و التأمل . أما شراء الكتب في الحلم من المكاتب يعبر عن نمو الشخصية و بلوغها ذروة العطاء و الشخص الذي يرى في المنام كأنه يقتني كتبا أو يقرؤها هو بالضرورة شخص يطمح للسمو الروحي و الأخلاقي و المكتبة الكبيرة الواسعة تعبر عن زهد النفس و العمل داخل المكاتب يعبر عن ممارسة مهنة نبيلة أو وظيفة هامة داخل المجتمع أما افتتاح مكتبة في المنام فهو يدل على إقدام الرائي نحو عمل نافع و نبيل و المكتبات أحيانا تشير إلى دور العبادة في الحلم مثل المساجد و الكنائس و قد ترمز المكتبة الخاصة في البيت إلى نبل أهله و أصحابه . و يجري هذا التأويل على الوراقة و المطبعة و كذلك المكاتب العمومية .

تفسير المكتبة في منام الفتاة العزباء 


مثلما أشرنا في مقدمة المقال ، المكتبة في المنام ترمز إلى المكان الآمن و هي ملاذ الروح فيها يطلع الرائي على العجائب و الأسرار و قد تدل المكتبة في منام العزباء على إعادة قراءة الذات و اكتشافها و الكتب المرصوفة قد تدل على الأيام القادمة وكذلك المجلدات و السجلات و الأوراق . أما قراءة الكتب داخل المكتبة العمومية أو الخاصة فهي علامة نضج نفسي و عقلي بالأساس و كل كتاب يرمز إلى معنى محدد في عقل الرائي الباطن حيث تشير كتب التاريخ و الجغرافيا إلى السفر أما المصاحف و كتب الدين و كتب التراث فهي علامة الشخصية المحافظة التي تأبى التغيير و تتشبث بالأصول سواء على الصعيد الفكري أو العملي و قد كره المفسرون المكاتب المليئة بالكتب الصفراء لأنها تعبر عن تردي العقل و الأخلاق معا و قد كرهوا كذالك رؤية الغبار في المكاتب لأنه تعبير عن الهموم و انسداد الأفق . و يحمد في المنام أن ترى العزباء كأنها تنظف مكتبتها و ترتبها و قد يعبر الكتاب الكبير في المنام على الزواج أو عقد القران . ويجري هذا التأويل فقط على الفتاة التي تجاوزت سن العشرين . 

تفسير المكتبة في منام المرأة المتزوجة 


إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تقصد مكتبة لشراء الكتب أو بعض الأدوات المدرسية لأبنائها فذالك تأويله حرصها الشديد على نجاحهم و تألقهم المعرفي , فإذا رأت أبناءها يطالعون الكتب بنهم داخل مكتبة البيت أو خارجه فذالك يدل على مثابرتهم في الدراسة و يدل الحلم على مستقبل دراسي متفوق بالنسبة لهؤلاء الأبناء و المكتبة في البيت تدل على نبل أهله و عزتهم وهي في التأويل من أهم الرموز المعبرة عن الأمان و الرخاء في نفس الوقت و المكتبة كذالك تدل على الثروة المادية أو المعرفية و ظهورها في الحلم يعد استشعارا لذالك . و لا يحمد في المنام حرق الكتب و لا بعثرتها أو إهدارها أو حتى تمزيقها لأن ذالك قد يدل على معاني سلبية لا قبل للرائي بمواجهتها أو معالجتها كما لا يحمد في الرؤى رؤية كتب السحر و الشعوذة لأنها تعبير عن الرياء أو الابتعاد عن الحق و الارتماء في أحظان الجهل و الباطل . أما المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تعمل في مكتبة أو تديرها فإنها في اليقظة تشرف على عمل إنساني نبيل و بيع الكتب في المنام يشير إلى الربح في التجارة أو المشاريع أو إدارة الأعمال كما يمكن للكتب في الحلم أن تدل على المال أو الرقاع و الأسهم .

تفسير المكتبة في منام المرأة الحامل 


كل مكان نافع في اليقظة هو رمز للمنفعة في المنام و المكتبة في اليقظة هي منهل المعرفة وهي بالتالي معبرة عن الخير و بالنسبة للمرأة الحامل يعد ظهورها إشارة طمأنينة و أمان تزيل المخاوف و تبعث الأمل من جديد و المكتبة في هذا السياق تدل على البركة أو السلام و الأمان في كل أمر يتصل بالحمل و الولادة أو غيرهما .

المكتبة في منام الرجل 

ربما يكون الرجل في اليقظة أشد اهتماما من المرأة بالمكتبة لأن الرجل في الواقع حريص على امتلاك قدرات معرفية أكثر من المرأة لذلك يختلف التأويل بينهما فالمكتبة في منام الرجل ترمز للعقل أو قوة المعرفة و تأثيرها ، الرجل الذي يرى المكتبات باستمرار في منامه هو ليس بالضرورة باحثا عن المعرفة و لكنه شخصية تميل إلى البروز و التأثير من خلال الحضور المميز أو الخطاب القوي ، فالرجل الذي يرى المكتبة أو الكتب هو شخص براجماتي يبحث عن النفعية المباشرة و حبه للكتب متصل بحبه للحياة و هو بالتالي لا يرى جدوى من قراءتها أو شرائها إذا كان مضمونها غير نافع أو بعيدا عن الواقع و قد لا يصح هذا التأويل بالنسبة لأهل العلم و الأساتذة و المشتغلين في الحقلين الفكري و الأدبي فهؤلاء تشكل لديهم المكتبة حديقة عقلهم الخلفية يأوون إليها للشعور بالسعادة المطلقة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد