اللباس الأسود في المنام / تفسير إرتداء الملابس السوداء في الحلم

اللباس الأسود في المنام ، يختلف تأويله حسب طبيعة الرائي و و ميوله النفسي أو طباعه و أوضاعه . في هذه المقالة سوف نحاول فهم هذا اللون و سبب ظهوره في الأحلام وفق مقاربة كلاسيكية قديمة و هو منهج ابن سيرين الذي يعد في هذا المجال رائد الرواد و أشهرهم على الإطلاق كما نعتمد كذلك المقاربة النفسية أو المنهج الحديث الذي يعتمد تفكيك بنيوية الحلم و إعادة تشكيلها من خلال دلالة الرمز و أبعاده .

الملابس السوداء في المنام / تفسير ابن سيرين 


تحدث ابن سيرين عن اللباس الأسود في الفصل التاسع و العشرين من كتاب ( تفسير الأحلام الكبير) حيث قال : الثوب الأسود في الرؤى لمن لم يتعود لباسه في اليقظة مكروه لأنه يعبر عن الحزن أو الهموم و لكنه فأل حسن لمن تعود ارتداء الثياب السوداء أو كان يحب هذا اللون . و قيل الثوب الأسود في منام المريض مكروه . هذا جل ما ورد في الكتاب من معلومات حول تفسير الثوب الأسود في المنام و لكن التفسير يختلف من رائي إلى آخر و هذا ما سنكتشفه في المحاور الموالية .

اللباس الأسود في منام الرجل ( المتزوج أو الأعزب)


إذا كان الرائي محبا للأسود في ثيابه أثناء اليقظة فهو في المنام محمود و يعبر عن المناعة و القوة لأن هذا اللون يجمع كل الألوان أو يمتصها و السواد في هذا السياق محمود إذا كان في القمصان و السراويل و كل الألبسة و الأقمشة و حتى الفرش و الأغطية فإذا رأى الرجل كأن السواد رداءه أو لحافه فإنه يصيب عزة أو منصبا أو منفعة و للأسود في اللباس دلالات سلبية إذا كان الرائي يكره في يقظته هذا اللون أو يزدريه و قيل في هذا السياق ، قد يعبر على الفقر أو الحزن و يجري هذا التأويل على اللباس الرمادي .

اللباس الأسود في منام الفتاة العزباء ( البنت ) 


يحمد الثوب الأسود في منام الفتاة إذا كان يعبر عن الجمال أو الأناقة و الفخامة بمعنى أن يكون الفستان أو المعطف الأسود ثمينا و مصنوعا من جلد أو قماش أصلي مثل القطن و الحرير و هو بالتالي يعبر عن وضع اجتماعي مرموق أو ترقي في المجال العملي و الدراسي و يكره اللون الأسود في الملابس البالية و المرقعة أو القديمة لأنه يعبر عن الهموم و يكره كذلك في الملابس القصيرة لأنه يعبر عن الحاجة أو قلة الحيلة و ربما دل الثوب الأسود في اللباس الجديد على تحسن في الأوضاع النفسية و العامة كما يحمد الثوب الأسود إذا رأت العزباء كأن أحدا غيرها يلبسه لأن المنام قد يعبر عن حدث هام و سعيد خاصة إذا كان الثوب أنيقا و جميلا لأن الجمال في المنام فأل حسن سواء في الملابس أو غيرها و الأسود عموما يدل على الحصانة و القوة و العزة وهو رمز السكون و الطمأنينة و راحة البال لأنه بكل بساطة لون الليل .

الملابس السوداء في منام المتزوجة و الحامل 


إذا كانت المرأة المتزوجة أو الحامل محبة لهذا اللون في اليقظة فإنه في منامها يعبر عن الحظ السعيد ، فإذا رأت في منامها كأن فستانها أسودا أو وشاحها أو معطفها يكسوه السواد فذلك على الأرجح تأويله حسن و تعبيره خير لأن سواد الملابس في أحلام المتزوجات و الحوامل يدل على الستر بكل ما تحمله هذه الكلمة من دلالات مثل الأمان و البركة و غير ذالك و لكن اللون الأسود مكروه في الملابس القصيرة لأنه قد يعبر عن التقصير الدنيوي أو الديني و المرأة الحامل التي ترى في منامها كأنها ترتدي أو تلتحف شيئا أسود من قماش أو صوف أو كتان أو حرير فذلك تأويله مولود ذكر لأن اللون الأسود يسود الألوان كما يسود الذكر في المجتمعات الشرقية وفق المعتقد و الطبيعة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

التسميات

عرض المزيد