رؤية الحيوانات الأليفة في المنام : القط و الكلب نموذجا

في هذا المقال من تفسير الأحلام سوف نتعرض إلى الرؤى التي تظهر فيها بعض الحيوانات الأليفة مثل القط و الكلب . تلك الحيوانات التي تعيش في بيوتنا و أحيانا تأكل من طعامنا و منها من ينام معنا و منها من نتقاسم معه بعض الوقت للعب و اللهو . سوف نحاول من خلال هذه الرؤيا فهم دلالة الحيوان الأليف و السؤال الذي يتبادر إلينا هل الحيوان الأليف و الصديق في اليقظة هو كذلك في المنام أم أن للحيوان الأليف دلالات أخرى في مسرح الأحلام ؟ هذا ما سنحاول فهمه و إياكم في هذا المقال .

أولا: ما معنى الحيوان الأليف في اليقظة؟ 


الحيوان الأليف عادة هو الحيوان الذي يعيش معنا في البيت و يأكل من الطعام الذي نوفره له، بعض تلك الحيوانات تعيش معنا لسنوات عديدة خاصة القط و الكلب و البعض كذلك يعيش معنا لفترة و جيزة لأنه في النهاية حيوان مدجن غايتنا من وراء تربيته الاستفادة من لحمه مثل الخروف أو البقرة .

القط أو الهر الأليف في الحلم





هو ذلك الحيوان الجميل الودود صاحب الفرو الناعم وهو في مخيلتنا العامة كائن ذكي بل ماكر إلى حد ما، مميزاته الخدش و القفز و الصيد و اللعب و هو أكثر الحيوانات مرونة ، من الصعب أن تفهم مشاعر القط ، فما هي دلالة ذلك الحيوان الأليف في الحلم ؟

عند تحليلك لحلم القط يجب الأخذ بعين الاعتبار مسائل مثل لونه و حجمه و سلوكه و جنسه لأن اللون مركزي في تفسير الأحلام كما الحجم هام في التأويل و أنثى القط ليست مثل الذكر و دلالاتها أفضل بكثير و القطط البيضاء خير و السوداء سيئة وعين القط مكر و خداع و الأفضل في أحلام القط أن يظهر وديعا جميلا ناعم الملمس غير متسخ و لا جائع .

القط الأسود ينظر إليه منذ عهود قديمة كرمز للسحر و الشعوذة وظهوره في الحلم قد يدل على سلوك غير بريء يأتيه الرائي تجاه الآخرين .

أغلب التفاسير الواردة بشأن القط تجمع أنه رمز جيد بالنسبة للنساء خاصة القطط الملونة أو ذات الشكل الودود و الجميل فكلها تعبر عن العاطفة القوية و منها ما يدل على الأمان و السكينة و لا يحمد في الرؤى القط الكبير أما السمين فتأويله الطمع و الرغبة و ليس صحيحا بالمرة أن القط ذلك الحيوان الأليف و الجميل هو رمز للشؤم أو النحس بل يجب التفاؤل به كثيرا ما لم يكن متوحشا أو جائعا .

قرأت في بعض التفاسير التي مصدرها الكتابات الغربية بشأن القط أن الذي يراه في منامه يكون مطالبا بإظهار الحنكة و التدبر في إدارة شؤونه و عليه أن يكون شديد التكتم و الصمت و أن يترصد أعداءه و متملقيه بطرق خفية إذا أراد أن يحقق قفزة كبيرة في حياته و يقف بمهارة من جيد على قدميه !

و قرأت كذلك أن الشخص الذي يرى قطة تقترب منه وهي تتمايل و ترمقه بنظرة ناعمة فيها علامة غموض أو إغراء ... عليه أن يحذر أو يحترس ... قد تكون تلك القطة رمزا لامرأة تبدي له ظاهريا مشاعر الود و لكنها في الواقع تخفي مخالب مليئة بالغدر و المكر . 

الكلب الأليف في المنام 


الكلب في الحلم مثل القط أو الهر أو (البس) حيوان أليف بامتياز هو أوفى الأوفياء و أشد الكائنات إخلاصا للإنسان ولكن دلالاته دون دلالات القط فبعض صفاته غير محمودة في الحلم و خاصة اللفظ أو الإسم .

من الدلالات الإيجابية للكلب في المنام أنه يرمز للحصانة و المناعة أو القوة و البأس الشديد و ذلك بالنسبة للكلاب البوليسية التي تظهر في الرؤى أو الكلب الراعي أو الكلاب التي تشبه الذئاب .

تظهر الكلاب الأليفة في المنام لتعبر كذلك عن المودة و الصداقة و الإخلاص وهي من الرموز الدالة على تماسك الرائي و صلابته تجاه الصعاب و المواقف المستعصية و الكلب الأليف محمود في رؤيا العزباء لأنه قد يعبر عن رجل ذو مودة و بأس في آن واحد .

كلب الحراسة في الرؤيا هو خير الكلاب الأليفة و دلالته الحماية و الحفظ و المناعة في العرض و المال و النفس .

و الكلب الشرس في الرؤى يدل على الغرائز المكبوتة و التي من شأنها أن تدفع الرائي إلى القيام بأفعال شنيعة أو دنيئة .

و الكلاب السائبة أو المتشردة التي كانت فيما مضى أليفة إذا ظهرت في المنام فإنها تعبر عن إهمال الرائي لبعض من شؤونه أو مسؤولياته و ربما دلت على التهور و اللامبالاة .

أما الكلب المقيد أو المربوط في المنام فهو يدل على تحكم الرائي في غرائزه و أهوائه و هو يسيرها وفق منهج مضبوط و محكم و يصرف طاقته في مسائل إيجابية مثل العمل و السعي أو الكسب .

الكلب الأليف إذا كان خملا أو كسولا أو متعبا فتلك علامات سيئة و تدل على إهدار الوقت أو المال و الصحة في مسائل بلا جدوى مثل الجلوس على المقاهي أو التسكع في الطرق العامة أو الشوارع أو المشي بالنميمة أو قول الكلام السيئ أو القيام بالإثم أو المعصية أو ترك العبادات .

إذا رأيت في المنام كأن كلبك يقودك إلى مكان أو يرشدك إليه فاعلم أنك سوف تجد ضالتك في الحياة و أن أهدافك أوشكت أن تتحقق بفضل تصميمك و عزمك و إصرارك على التحدي .

و كلبك الأليف إذا لعقك جسمك أو لحس شيئا منه فإنه في تفسير الأحلام يدل على مروءة تلحقك من قبل صديق أو صاحب أو رفيق بها تزداد معزة و فظلا بين الناس .

إذا رأيت كلبك في المنام يموت غرقا أو حرقا أو رأيت شخصا يدهسه بسيارة أو يطلق عليه النار فيرديه قتيلا في الحلم ،فذلك تأويله أنك سوف تفتقد صاحبا أو صديقا مخلصا أو إنسان كان بالأمس القريب يذود عنك أو يحميك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الوردي في المنام | تفسير رؤية اللون الوردي في الحلم

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

ركوب الباص في منام المتزوجة و العزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام