جارٍ التحميل...

تفسير رؤية الفحم في المنام لابن سيرين

أيها السادة و السيدات ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام . موضوع مقالتنا هذه يتناول تفسير رؤية الفحم في المنام وفق ما جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير للمفسر الجليل محمد ابن سيرين . حيث نكتشف معا مجموع الدلالات التي يرمز إليها الفحم و الرماد والكانون في الرؤيا . 
ورد ذكر الفحم في الأثر أو المصنف الشهير " كتاب تفسير الأحلام الكبير " ضمن الباب الثاني و الأربعون تحت عنوان { في رؤيا النار و أدواتها من الزند و الحطب و الفحم و التنور و الكانون و السراج و الشمع و القنديل و ما اتصل بذلك}.

تفسير رؤية الفحم في المنام




يقول ابن سيرين : الفحم من الشجر وهو في التأويل رجل خطير ، ويضيف : الفحم مال حرام وهو رزق من الحاكم . و الفحم الذي لا ينتفع به بمنزلة الرماد فهو أمر منكر أو باطل أو مكروه . أما الفحم الذي ينتفع به في الوقود فهو دال على عدة الرجل في عمله لأن فيها منفعة .
يحكى أن سيف بن ذي يزن (516م - 574م) رأى في حلمه كأن نارا نزلت من السماء فوق أرض عدن ، و سقط في كل دار من ديارها جمرة فانطفأت حتى أصبحت فحما . فلما قص رؤيته تلك على معبري مملكته ، أجابوه : إن الحبشة تستولي على أرضه و مملكته، فكان الأمر كذلك بعد حين من الزمن .

الرماد في المنام


وذكر في تفسير ابن سيرين أن الرماد حرام ، وهو في التأويل رزق مشبوه يصيبه الرائي من حاكم و يناله جراء ذلك تعب و هم من قبل السلطان و حاشيته . وقيل كذلك بأن الرماد علم لا ينفع أو هو زور من القول وبهتان .
إن الذي يرى في منامه كأنه يسجر تنورا أو يوقد نارا في بيته فإنه يصيب منفعة في ماله أو من ولده . 
ويقول ابن سيرين في تأويل الرماد : من أصاب تنورا بغير رماد فإنه يتزوج  امرأة لا خير فيها .

الكانون في المنام


أما الكانون الحديدي في الرؤيا فمعبر عن امرأة من نسل شريف و عريق ذات قوة و بأس و مال و حكم . فإذا كان الكانون من خشب دل على نفاق و تملق و مراوغة من قبل أهل الرائي . و الكانون المصنوع من الجص دال على عظمة النسب و المصنوع من طين أو فخار دل على تدين و طاعة و مكرمة في الزوجة و الأبناء .
الكانون الذي يظهر في المنام ، فيه نار دال على السلطة و النفوذ و هو معبر عن ولاية أو إمارة أو حكم أو جاه وسلطة . 
الكانون الذي يظهر في المنام بلا نار يدل على الفشل و الهزيمة و البطالة وهو علامة فقر و حاجة و مسكنة .

شكرا جزيلا على حسن المتابعة و الاهتمام