تفسير التين الشوكي في منام المتزوجة والحامل والعزباء

للحديث عن التين الشوكي في المنام ، يجب التوقف عند الكثير من الدلالات و المعطيات أولها اللفظ لأن كلمة تين شوكي مركبة من كلمتين أساسيتين وهما التين من ناحية و الشوك من ناحية أخرى أما المعطى الثاني الذي يجب التوقف عنده لتفسير التين الشوكي في الحلم فهو الدلالة الوظيفية للرمز في حد ذاته ، حيث يعتبر التين الشوكي من النباتات الصبير أو الفصيلة الصبارية التي تنمو في المناطق الجافة وهو نبات معمر ولديه قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف وهذه الدلالة الوظيفية للتين الشوكي في اليقظة يمكن أن تمنحه دلالة خاصة في الحلم كرمز من رموز الصبر و القدرة على مجابهة الصعاب بشتى أنواعها ، في هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من المعاني التي قد يشير إليها التين الشوكي في الحلم ، نتمنى للجميع متابعة رائقة و مفيدة . 

المقاربة اللفظية لتفسير التين الشوكي في المنام 


التين الشوكي في سورية والعراق يسمى بالصبار وفي تونس يسمى الهندي أما في الجزائر فيطلقون عليه اسم كرموس النصارى وفي المغرب الأقصى يسمى الهندية أو "الزعبول" أما في المملكة العربية السعودية فهو "البرشومي" وفي اليمن البلس أو التينة وفي مصر يسمى التين الشوكي. 

لم يرد في كتب تفسير الأحلام المعتمدة أو المحكمة أي تفسير لرؤية التين الشوكي في المنام ولكن مفسري الأحلام، كثيرا ما يعتمدون على دلالته اللفظية المركبة من التين والشوك. 

يقول النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): التين في المنام مال وخصب وقال كذلك: شجرة التين رجل غني ينفع الناس. 

أما في حديثه عن تفسير الشوك في الحلم فقد قال : الشوك في المنام رجل خشن صعب الطباع و قيل الشوك دين أو فتنه وقيل الشوك يدل في المنام على الآلام وذلك بسبب حدته وقيل كذلك هو هم و حزن بسبب صلابته وفي بعض التفاسير الثمار ذات الشوك تدل على ظلم المعشوق للعاشق و ربما ظلم الناس للرائي وقال النابلسي أيضا الثمار ذات الشوك تدل على مضار قد يتعرض لها الرائي من قبل النساء وربما دلت الرؤيا في هذا السياق على مكيدة أو مكر أو شيئا من هذا القبيل و لا يجوز الأخذ بهذا التأويل إلا إذا شعر الرائي بألم الشوك وهو ينغرس في كفه أو رأى الدماء تسيل من جسمه بسبب تلك الأشواك أما رؤية الشوك دونما ألم أو ضرر فهي لا تدل على سوء بأي حال من الأحوال . 

كانت هذه مقاربة لفظية لتفسير حلم التين الشوكي في المنام وهي مقاربة مركبة فيها معنى إيجابي وهو المعنى المتصل بثمرة التين ومعنى سلبي نسبيا وهو المتصل بالشوك وفي أغلب الحالات عندما يجمع الرمز دلالتين متناقضتين فهو دعوة إلى التبصر قبل أخذ القرار فلا ينبغي على الرائي السعي إلى مباهج الدنيا ومفاتنها وهو غافل عن عواقبها السيئة المتمثلة في الأشواك لذلك يجب عليه أن يحذر السم الذي قد يكون مدسوسا في العسل كما يقول المثل الشعبي المتواتر، التين الشوكي في هذا السياق قد يدل على منفعة محفوفة ببعض المخاطر أو مخلفة لبعض الشدائد و الآلام . 

التين الشوكي أو صبير التين الهندي في منام العزباء 


هذه الثمرة العجيبة تحمل في منام العزباء الكثير من المعاني وذلك وفقا لخصائص هذه الثمرة ومميزاتها، ذلك أن الفصيلة الصبارية من النبات ترمز إلى القوة والصلابة لأنها كما أشرنا من قبل تنبت في الأماكن الجافة، وفي بعض الأحيان يرمز التين الشوكي أو البلس إلى المال نظرا لساق النبتة المليئة بالماء، والماء في التأويل مال. 

على الرغم من وجود الأشواك المنتشرة على النبتة أو الثمرة إلا أنها تعتبر من الرموز الإيجابية في منام الفتاة غير المتزوجة وغيرها، فالثمرة نفسها تدل على الرزق الذي فيه بعض المكابدة أما شجرة الصبار فهي رمز للرجل القوي أو المنيع أو الثري. 



شجرة الصبار أو التين الشوكي في منام العزباء ترمز أحيانا إلى الحصانة والحماية لأن سكان بعض المناطق والمزارعين يتخذون من الصبار والتين الشوكي أسوارا لحماية مساكنهم. 

كل ثمر ينضج في فصل الصيف يدل على فرحة أو مناسبة سعيدة خاصة إذا تمت رؤيته في أوانه أو وقته. 

لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأنها تأكل الكثير من التين الشوكي، لأنه حينئذ قد يدل على تعسر بعض المسائل لديها خاصة منها الزواج أو الوظيفة. 

التين الشوكي في منام المتزوجة 


يعد التين الشوكي في منام المتزوجة من الرموز الإيجابية للغاية وذلك لعدة أسباب أولها طعمه المميز واللذيذ والذي يدل في منام المتزوجة على الحياة الطيبة والهانئة. 

التين الشوكي في منام المتزوجة يدل أحيانا على الصحة الجيدة وطول العمر وذلك استنادا لارتفاع نباته والأفضل أن ترى المتزوجة كأنها تأكله بكميات قليلة. 

التين الشوكي في منام المتزوجة يرمز إلى الخصوبة أو الحمل خاصة إذا رأته في شهري يوليو وأغسطس. 

التين الشوكي في منام المتزوجة محمود لأن له في اليقظة فوائد صحية كثيرة نذكر على سبيل المثال لا الحصر قدرته على تخفيف حالات النزيف واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة وهو يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض مثل الربو، يذكر أن كل شيء نافع في اليقظة هو في الحلم رمز إيجابي أو فأل حسن. 

التين الشوكي في منام الحامل 


إذا رأت الحامل في منامها كأنها تأكل التين الشوكي فذلك تأويله جيد فهو رمز لسلامة الوضع الصحي العام وربما يدل التين الشوكي على الولد الذكر وذلك وفقا للفظه ومميزاته وصفاته وقدرته ونموه في المناطق الجافة وفي بعض المناطق العربية يعتبرون رؤيته في منام الحامل مؤشر صريح للمولود الذكر وذلك نسبة إلى كنية يطلقونها عليه وهي " سلطان الفاكهة ". 

التين الشوكي في منام الرجل 


إذا رأى الرجل كأنه يشتري التين الشوكي في المنام ولا يرى كأن البائع يقبض ثمنه فذلك في التأويل كسب أو رزق أو ربح فإن رأى في الحلم كأنه يأكله فتلك منفعة ينالها والتين الشوكي في منام الرجل يرمز أيضا إلى طول العمر. 

لا يحمد في المنام أن يرى الرجل في منامه كأنه يقتلع شجرة التين الشوكي لأن ذلك قد يدل على زوال نعمة أو طلاق زوجة، فإن رأى شجرة الصبار تنمو في فناء بيته أو منزله فتلك الشجرة زوجة طيبة صالحة فإن رأى ثمارها فهؤلاء الذكور من أولاده فإن رأى أزهارها فهي في التأويل بناته. 

التين الشوكي المقشر في الحلم 


التين الشوكي المقشر في المنام خير في التعبير من التين الشوكي غير المقشر لأن الأشواك تعبر أحيانا عن الألم و الأوجاع و العراقيل و الأذى فإن رأى صاحب الحلم كأن امرأة تقدم له تينا شوكيا مقشرا وكان الرائي أعزبا فإنه بإذن الله يتزوج زيجة ميسرة و طيبة فإن كانت الرائية عزباء ورأت كأن امرأة تقدم لها تينا شوكيا مقشرا فذلك تأويله خير كذلك ، لعلها تنال من الدنيا أطيب ما تتمنى دونما تعب و لا مشقة و يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه يقشر التين الشوكي ثم يأكله فيجده مستساغا فذلك تأويله تيسر الأوضاع كاملة بعد تعسرها في الماضي . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام