الضياع في المنام | تفسير رؤية شخص تائه أو أضاع طريقه في الحلم

الضياع في المنام له مدلولات عديدة وهو في الغالب يشير إلى فقدان شيء أو قيمة فقد يدل الضياع على متاهة الرائي وحيرته تجاه بعض المواقف أو الأحداث، كما يدل على مضيعة الوقت أو الجهد أو المال في سبيل مسائل عبثية لا طائل من ورائها وربما دل الضياع في المنام على اللامبالاة والإهمال أو التقصير في أداء بعض الواجبات والالتزامات أو الفروض، من قبل الرائي. 
حلم التيه أو الضياع من الأحلام المتصلة بمشاعر الخوف أو التوجس من المجهول. 

تفسير الضياع في المنام للنابلسي 


قال النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام): من ضاع من أهل العلم في المنام فإنه ينفع الناس بما تعلم وربما دلت الرؤيا على ذيوع الصيت أو الشهرة وفي بعض المواضع أو التفاسير يدل ضياع الشخص في منامه على قلة حيلته أو حظه في أمور الدنيا ومسائلها. 
أما الذي يرى في منامه كأنه أضاع أو سلب ثيابه فإن كدرا أو سوآ يذهب عنه. 

تفسير الضياع في المنام للعزباء 


إذا رأت العزباء أو الفتاة كأنها ضائعة أو تبحث عن طريق أو شخص فلا تجده فذلك تأويله حيرة أو تردد وربما دلت الرؤيا على متاهة نفسية وخوف من المجهول أو المستقبل. 

الضياع في منام العزباء أو البنت يدل أحيانا على الحاجة النفسية إلى الأمان أو الاستقرار، لأن الذي يضيع طريقه أو مسكنه يشعر في أعماق نفسه بالخوف ويصبح متوجسا من كل الأشياء أو الأشخاص من حوله.


الضياع في منام العزباء قد يكون تعبيرا عن مشاعر الوحدة أو الغربة والوحشة. 

حلم الضياع أو التيه يذكرنا أحيانا بوحدتنا الأزلية في هذا الكون لذلك لا يرى المؤمن أو المتعبد أحلاما فيها ضياعا أو متاهة، العقل الباطن إذا كان مشحونا بأفكار وجودية متشائمة أو سلبية، غالبا ما يصور أحلاما فيها مشاهد الضياع والتيه. 

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها كأنها تائهة أو أضلت طريقها فلا تعرف السبيل إلى بيتها أو منزلها، فإنها في اليقظة قد تعيش ضلالة أو متاهة في أفكارها أو مشاعرها. 

تفسير الضياع في منام المتزوجة 


قد ترى المتزوجة في منامها كأنها تائهة وسط مكان غريب أو مظلم، هذا الحلم قد يعكس واقعا مشوشا أو مضطربا على الصعيد النفسي أو الأسري. 

قد ترى المتزوجة في منامها كأنها أضاعت طفلها أو زوجها هذا الحلم يعكس مدى تعلق الزوجة وحرصها على حياتها الأسرية، لا شيء في هذا الحلم يبعث على القلق إنما هو التعلق الشديد بالزوج أو الطفل الذي جعل صورة الضياع تقفز إلى عقلها الباطن، لأن الأحداث التي نكره حدوثها غالبا ما تظهر في أحلامنا ناتجة عن انفعالاتنا المتزايدة والمبالغ فيها أحيانا. 

الضياع أو التيه في منام الرجل 


قد يرى الرجل في منامه كأنه تائه في مكان غريب أو صحراء أو غابة، هذه الأحلام في مجملها تعبر عن تشتت الرائي وعدم شعوره بالاستقرار سواء على الصعيد المادي أو المعنوي وحتى المهني والاجتماعي أيضا. 

الضياع أو المتاهة في منام الرجل قد تعبر أيضا عن المتاهة الروحية والتعلق الشديد بأمور الدنيا ومشاغلها مع إغفال واضح لأهمية الروح والعقل والعلاقات الإنسانية القائمة على المحبة والإحسان، أغلب الرؤى والأحلام التي تعبر عن المتاهة الروحية تدور في الصحراء حيث يرى النائم في منامه كأنه يبحث عن معنى لوجود الحياة مثل الماء والخضرة والأشجار وفي أحيان كثيرة يستيقظ الرائي ظمآنا، الحلم في سياقه هذا لا يعبر عن الوحشة أو الغربة النفسية فحسب إنما يعبر أيضا عن محيط اجتماعي عام، يشهد فراغا روحيا واضحا. 

تفسير حلم الضياع في السوق 


السوق في المنام تعبر عن الدنيا وأهلها في الرؤيا هم أهل الدنيا من العابثين والطامعين، فمن رأى نفسه تائها في سوق مكتظة بأشخاص لا يعرفهم فهو شخص يعيش غربة وسط أهله وذويه فإن وجد طريقا آمنة في السوق وخرج منها بسلام فإنه لن يترك الدنيا إلا وقد أوفى الكيل والميزان من عمل فيه صلاح أو علما فيه منفعة ورشاد. 
فإن رأى كأنه تائه في زحام السوق فلا يجد لنفسه مخرجا فإن الدنيا تشغله أو تلهيه عن مسائل دينه وتغيبه عن العمل لآخرته. 

تفسير حلم الضياع في الطريق 


الطريق في الحلم تعبر عن الحياة أو مسلكها فمن رأى في حلمه كأنه يسير في طريق واضحة ومستقيمة فإنه في يقظته يسلك مسلك الخير ويسير في نهج الحق والصلاح أما الذي يرى طريقه في المنام ملتوية أو مظلمة أو مليئة بالشوائب والعوائق فإن عليه أن يراجع سلوكه في اليقظة ليتجنب أهوال الطريق ومصاعبه. 

فإن رأى النائم كأنه أضاع طريقه أو وجد نفسه تائها فيها، فإن حلمه في هذه الحالة ليس سوى تعبيرا عن متاهة نفسية يعيشها في اليقظة بمعنى أن الرائي قد يكون يعيش وضعا ما يتسم بالقتامة أو عدم وضوح الرؤيا نحو المستقبل، إذ غالبا ما يعبر الطريق في الرؤيا عن النهج أو الاتجاه نحو المستقبل. 

تفسير رؤية شخص معروف تائه أو ضائع في المنام 


التيه أو الضياع في المنام لهما نفس المدلول سواء كانا مرتبطين بالرائي نفسه أو بشخص آخر يعرفه الرائي في اليقظة. 
رؤيتك لشخص تائه في المنام قد تدل ضمنيا على حاجة ذلك الشخص للمساعدة أو الهداية من قبلك. 

أغلب الأحلام التي يظهر فيها شخص ما تائها أو ضائعا هي تعبير عن بحث ذلك الشخص عن طريق الخلاص، فقد يكون متعبا في اليقظة ويبحث عن شخص يشكو اليه مشقته، وقد يكون مهموما ويبحث عن شخص يزيح عنه تلك الهموم، وفي حالات كثيرة يعبر الضياع عن الظلالة وبالتالي فإن الشخص التائه في الحلم قد يعبر عن شخص أضل طريق الهداية والحق، أو هو شخص أضاع أسباب الاستقرار والأمان وهو في حالة بحث عبثي عنهما كما يهيم التائه في الصحراء بحثا عن شربة ماء أو خيمة أو قبس نار يأنسه أو يرشده. 

إلى هنا نأتي أيها السيدات والسادة إلى خاتمة تفسير حلم الضياع أو التيه نأمل أن نلتقي بكم مجددا إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، دمتم في رعاية الله، وشكرا جزيلا على حسن المتابعة والاهتمام. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام