العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العري أو العراء والتعري في المنام يعد من أكثر الأحلام شيوعا بين الناس سواء كانوا رجالا أو نساء وذلك لأسباب عديدة ومتنوعة لعل أبرزها المعطى النفسي والأخلاقي وحتى الاجتماعي أحيانا، نحن في اليقظة نكره ونخجل من العراء ونخشاه أيضا في هذه المقالة سوف نبحث وإياكم عن معاني ودلالات العري في الحلم عسى أن نتمكن في المحصلة من فهم الأسباب التي تجعلنا نرى هذا المنام. نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة. 

العري والعراء والتعري في المنام | تفسير النابلسي 

يقول النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): العري في المنام يدل على سلامة جوهر النفس وباطنها وربما دل العري على ما يوقع الإنسان في الندم. 
قيل في التأويل: من رأى في منامه كأنه ينزع ثوبه فإن له عدو لا يجاهره الكراهية، بل يظهر نحوه الود والنصيحة. 
قال النابلسي: من رأى في حلمه كأنه عريان في محفل أو وسط جمع غفير من الناس فإنه يفتضح أو ينكشف له أمر. 
أما الذي يرى في منامه كأنه يظهر على الناس عريانا ولم يفطن لعورته أو لم يستح ممن رآه فإنه يبالغ في أمر أو يجاهر بمعصية حتى يهان ويناله من الناس ازدراء أو جفاء. 
أما الذي يرى في منامه كأنه قد تعرى تماما وهو يستحي من الناس فيطلب ثوبا فلا يجده فإنه يخسر في أمر أو تصيبه فاقة أو ينال منه العوز. 
لا يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن الناس ينظرون إلى عورته فإن رأى ذلك فإن كان له سرا فإنه ينكشف وإن أخفى في حياته أمرا عن أقاربه أو أهله وكان ذلك الأمر يستوجب المكاشفة أو التصريح فإن أهله أو معارفه سوف يدركون أو يعرفون ما أخفى وربما أصابه عناء من وراء ذلك والعراء في التأويل يدل على طلاق الزوجة من زوجها وربما دل على العزل من المنصب أو الخلع من المسؤولية أو الفصل والطرد من العمل. 
العري أو العراء محمود في منام المريض فإن رأى في حلمه كأنه تجرد من لباس أصفر فإنه بإذن الله وعونه يشفى من علته أو سقمه. 
العري أو التعري محمود كذلك في منام السجين والمتهم لأنه علامة براءة أو إفراج. 
يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن ميتا يعرفه قد ظهر في الحلم عاريا مستور العورة فإن رآه ضاحكا مستبشرا غير خجول فتلك علامة تنعمه في دار الآخرة والله أعلم. 
أما الشخص المهموم إذا رأى في منامه كأنه عريان تماما فتلك علامة فرج أو يسر بعد عسر، فقد يتجرد في يقظته من أسباب حزنه وتعبه أو كدره. 
العري في منام الزاهد أو المتعبد دال على زيادة في المبرات وصنع الخير وعري الرجل في التأويل أحيانا يدل على الحج أو السفر. 
من رأى في منامه كأنه يخلع ملابسه القديمة حتى تجرد منها تماما فأصبح عريانا كيوم ولدته أمه، فإنه في اليقظة يصيب كسوة جديدة ولعل الرؤيا تبشره بتبدل الحال نحو الأفضل خاصة إذا كانت الثياب التي رأى كأنه يخلعها بالية أو مرقعة تشبه الأسمال. 
العري في التأويل يدل على الفراق فإن رأى شخص في منامه كأن أحدا من أقاربه أو أصدقائه أو أهله قد تعرى تماما فإنه يفارقه والعراء كذلك يدل على الهجر والجفاء. 

العري والعراء والتعري في المنام | تفسير ابن سيرين 

يقول الشيخ محمد ابن سيرين في كتابه (تفسير الأحلام الكبير): من رأى في منامه كأنه تجرد من ثوبه فإن عدوا مخفي لعداوته يظهر له محبة ومودة زائفة لقول الله تعالى في سورة الأعراف: 
يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ. 
قال ابن سيرين أيضا: من رأى في منامه كأنه قد تعرى في عرس أو حفل زفاف فإن كان له أمرا يخفيه فإن ذلك الأمر يفتضح فإن رأى نفسه عريانا في موضع فلم يره أحد فإن له عدوا يطلب عثرته فلا ينال مراده. 

تفسير العري في المنام للعزباء 

العري في منام العزباء دلالته نفسية بالأساس لأنه متصل كثيرا بشعور الخجل وفي بعض الأحيان يكون مرتبطا بالندم. 
جسد الفتاة حرمتها فإن رأته يتعرى فذلك دال على خوف الرائية من التعدي على تلك الحرمة أو هتكها والتعري في المنام له صلة كذلك بالبعد الأخلاقي لأن الأديان والأعراف تحرم العراء وتنبذه فإن رأت العزباء كأنها تتعرى في حلمها فإنها في يقظتها شديدة الحرص على خلقها ودينها وحسن تصرفها أمام الناس. 
العري في منام العزباء يدل أحيانا على توتر نفسي شديد و ليس التعري سوى فسحة نفسية ضيقة يمنحها العقل الباطن للفتاة حتى تتخلص من بعض المشاعر السلبية فإن رافق العري شعور شديد بالخجل فذلك يعد تطهرا نفسيا من بعض الذنوب أو الأخطاء و لكن إذا كان العراء من دون خجل فهو في التأويل متاعب أو هموم و شقاء و بالتالي يعد الحلم تنبيها و تحذيرا صارخا للعزباء بضرورة توخي الحذر في جل المعاملات و التصرفات و خاصة السلوكيات الاجتماعية العامة بمعنى أن الفتاة مطالبة بالمزيد من التحفظ أو الكتمان حتى تتجنب الوقوع في ألسنة المبغضين أو الحاقدين . 
العري في منام العزباء قد يكون تعبيرا ملحا في عقلها الباطن عن ضرورة التحرر من بعض القيود الاجتماعية التي قد تحاصر طموحها وتطلعاتها مثل الضغوط الأسرية الشديدة التي قد تمنعها من ممارسة أبسط حقوقها والعري في هذا السياق يعبر عن تحد صارخ للجسد لتلك الضغوطات ويعتبرها مجرد عوائق تقليدية يجب إزالتها ويعد فعل التجرد من الملابس تعبيرا عن رفض لتلك القيود.

تفسير العري في المنام للمرأة المتزوجة 

مثلما رأينا منذ بداية المقال، هناك أبعاد كثيرة لرؤية العري في المنام فهو تعبير عن الخوف من المجاهرة والمكاشفة حينا وهو كذلك ناجم عن سلطة المجتمع والعرف وحتى الدين على الجسد، الجسد أحيانا هو أضعف شيء في الإنسان لأنه موضع الألم وهو الأكثر عرضة للنقد والملاحظة سواء كان جسدا سليما أو مشوها والإنسان يحب إظهار محاسن جسده ولكنه كذلك يشقى في السعي إلى إخفاء عيوبه. 
جسد المرأة عموما يشكل هاجسا فلسفيا منذ الأزل ثم أصبح بعد ذلك هاجسا دينيا وأخلاقيا وفي العصر الحديث أثناء وبعد الثورة الصناعية أصبح جسد المرأة معطى اقتصاديا بلا منازع فكل السلع والحملات الإعلانية أصبحت توظف ذلك الجسد للترويج إلى منتجاتها ولكن قراءتنا للجسد لم تتحرر تماما نحن لا نزال نهابه ونخشى تعريته لأنه في المحصلة مراوحة بين ما هو مقدس وما هو مدنس في ذات الوقت، مقدس في إخفائه ومدنس في إظهاره وتعريه. 
المرأة المتزوجة إذا رأت في حلمها كأنها تمشي في طريق عام عارية أو متعرية هي في الواقع تخشى على نفسها من عيون الآخرين خاصة هؤلاء الذين يحاولون التدخل في أدق تفاصيل حياتها لأن جسدها العاري في الحلم يرمز إلى حدودها النفسية والاجتماعية التي لا يجب إطلاع أي شخص عليها مهما كانت درجة قرابته أو ولائه. 
جسد المرأة المتزوجة في الحلم يرمز إلى كيانها إلى بيتها إلى مملكتها الصغيرة بكل ما تؤديه هذه الكلمة من معنى فإن بدى في الحلم عاريا فهو يدل على أن هناك من يطلع خلسة على أدق تفاصيل وأسرار حياتها وهي بالتالي مطالبة بالمزيد من الحرص والحفاظ على خصوصياتها فلا يجب أن تحدث أحدا بأسرارها لأن هناك من قد يفشي تلك الأسرار ويجعلها متاحة للجميع الجسد متصل بالحرمة والقداسة كما البيت والأسرة واللباس دال على الستر والحفظ أما العري والعراء فهو علامة جهر بما لا يجب الإفصاح عنه حتى إلى أقرب الأقرباء. 

العري في منام الحامل 

العري في منام المرأة الحامل يعد محمودا وهو إحدى مؤشرات الخلاص فإن رأت الحامل كأنها تتعرى تماما في منامها فذلك مشهد يحاكي الطبيعة ويدل أحيانا على تأهبها النفسي إلى مرحلة الولادة أو المخاض فلا يجب على المرأة الحامل أن تنزعج من تلك الرؤيا بل بالعكس يجب اعتبارها بشارة بأن الولادة سوف تكون على نحو طبيعي وسليم. 

تفسير رؤية شخص عاري أو دون ملابس في المنام 

الملابس في التأويل ستر أما العراء والعري فهو شقاء فمن رأى شخصا عاريا في منامه فذلك أمر مخفي يظهر للرائي فيزعجه وقيل كذلك ظهور الشخص العاري في المنام يدل على عدو يكتشفه الرائي بعد أن حسبه لفترة صديق. 
إذا ظهر في منامك شخص تعرفه وبدى في الحلم عاريا خجولا فذلك يدل أن ذلك الشخص سوف يصرح لك بأمر هام قد تعذر عليه الإفصاح عنه في الماضي وأغلب الظن أن ذلك التصريح سوف يكون اعترافا. 
إذا كان الشخص العاري في الحلم غنيا أو ميسور الحال فإن رؤيته عاريا تدل على فقره أو زوال ماله. 
إذا كان الشخص العاري في المنام مريضا فإن عريه في التأويل شفاء وإن كان سجينا فالعري حينئذ براءة أو إفراج فإن كان مهموما فإن عريه في التأويل زوال لأسباب كربه أو حزنه. 

بهذا نأتي أيها الإخوة والأخوات إلى خاتمة تفسير العري في المنام، نشكر متابعتكم وتفاعلكم مع هذا الموضوع، حتى لقاء جديد إن شاء الله نتمنى لكم أمتع الأوقات وأسعدها. 

مقالات متصلة بحلم العري 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام