الكلب في المنام | تفسير رؤية الكلب والكلبة والكلاب في الحلم

نتناول في هذا المقال تفسير رؤية الكلب في المنام حيث نتعرف على أهم المعاني والدلالات التي يشير إليها الكلب في الحلم كما نستعرض وإياكم تفسير رؤية الكلاب التي قد تطارد أو تهاجم الرائي في منامه وسوف تتطرق المقالة أيضا إلى تفسير نباح وعضة الكلب أو الكلبة في الحلم نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع. 

الكلب في المنام | تفسير حلم الكلب للنابلسي 

الكلب في المنام رجل سفيه مماطل لئيم الطبع. 
أما الذي يرى في منامه كأن الكلب يعضه فإنه ينال ضررا من قبل عدو أو غريم. 
ومن رأى في المنام كأن كلبا قد مزق ثوبه، فإن سفيها يغتابه، فإن لم يسمع نباح الكلب في الحلم فالكلب حينئذ عدو متنكر في ثوب صديق. 
أما الكلبة في المنام فهي امرأة دنيئة تمشي بين الناس بالسوء والنميمة وجرو الكلبة في التأويل ولد مدلل أو محبوب فإن كان الجرو في الحلم أبيض اللون فهو عبد مؤمن تقي وصالح، فإن كان الجرو في الحلم أسود اللون فإنه يسود أهل بيته وقيل كذلك جرو الكلاب لقيط يأويه أو يربيه شخص سفيه، أما كلب الراعي فهو في التأويل فائدة، والكلب الأهلي يدل على شخص ماكر مبغض أو ظالم. 
يقول النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): الكلب السلوقي في المنام يدل على صلاحية الرائي للولاية أو الحكم أو القيادة. 
أما الكلب الصيني فهو في المنام يدل على مخالطة الرائي للأعاجم ويقصد بالأعاجم: الأجانب من غير العرب مثل الفرس أو الروم. 
أما الذي يرى في منامه كأنه يأخذ كلبا أو يربيه فإنه في اليقظة يصاحب خادما. 
قيل في التأويل: من رأى في منامه كأن كلبا يعضه أو ينهش جسده فإن أذى وشدة تصيبه من قبل صديق أو خادم. 
أما الذي يرى في منامه كأنه يصطاد الحجل أو الأرانب أو الضباء بالكلاب فإنه ينال منفعة أو يحقق أمنية. 
قتل الكلاب في المنام محمود للغاية فهو في التأويل يدل على ظفر بالعدو أو نصر أو قهر للمعوقات والموانع. 
كلاب الصيد في المنام خير لجميع الناس فإن رآها صاحب الرؤيا عائدة من الصيد فهي دالة على زوال الفزع والمتاعب أو الهموم. 
الكلبة التي تنبح في المنام تدل على مضرة أو أذى من قبل امرأة حاقدة أو حاسدة. 
الكلب أحيانا يدل على المرض أو الحمى بسبب الكوكب الذي يسمى الكلب وهو كوكب الشعرى والذي هو عند العرب في أساطيرهم القديمة علة الحميات. 
كل أجناس الكلاب في الحلم تدل على أذلاء القوم ورؤية الكلاب تلعب أو تهرش في المنام تدل على فرج بعد مشقة وكلبة الماء في المنام تدل على أمر كاذب لا يتم. 
أما الذي يرى في حلمه كأنه تحول إلى كلب فإنه يتعلم علما عظيما فيسلبه الله إياه. 
الكلب في التأويل عموما يدل على شخص ضعيف في مكره شديد العداوة وربما يدل الكلب في الحلم على الشح والبخل. 
من رأى في منامه كأن كلبا ينبح فإنه في يقظته يسمع من عدوه أو غريمه أو خصومه كلاما جارحا يكرهه. 
أكل لحم الكلاب في المنام يدل على ظفر بعدو وقيل كذلك لحم الكلب في المنام يدل على مال يصيبه الرائي بعد نزاع أو خصومة. 
الكلب الجميل في المنام يدل على حارس أو شخص يأتمنه الرائي فلا يخونه. 
شرب لبن الكلبة في الحلم يدل على الخوف والجزع أو الهلع فلا خير في رؤيا يرى فيها النائم كأن كلبة ترضعه مثلما ترضع جروها. 
من رأى في المنام كأنه يتوسد كلبا فالكلب عندئذ صديق فإن رأى كأن الكلبة صارت وسادته فإنه في يقظته يلاقي امرأة تعوله أو تأويه. 
الكلب المتشرد أو المتسخ يدل على الشحاذ أو المتسول وهو في التأويل دناءة ومهانة وذل بعد عز وجاه ونفوذ. 
الكلاب في التأويل تدل على تكالب الرائي على متع الدنيا وجريه وراء مباهجها ومتعها الزائلة. 
أما كلاب الصيد في المنام فهي دالة على العزة والمجد والرفعة والرزق وكلب الراعي أو كلب الماشية محمود في المنام وهو يدل على جار صالح غيور على أهله وأصحابه. 
مصادقة الكلب أو صحبته في المنام تدل على الاختفاء أو انقطاع الأخبار بعد سفر أو غربة طويلة والأصل في هذا التأويل قصة أهل الكهف الذين كان الكلب صاحبهم. 
الكلبة الجميلة أو الودودة في المنام تدل على امرأة حافظة لزوجها، نسلها كثير ورزقها وفير وعطفها موصول. 
بعض المفسرين العرب اللذين أدركهم النابلسي يقولون في تفسيرهم لحلم الكلب بأنه علامة كفر ودناءة أو يأس وقنوط من رحمة الله تعالى. 
رؤية كلب أهل الكهف في المنام تدل على أمن بعد خوف أو فرج بعد شدة وربما دلت الرؤيا على خروج السجين من حبسه وربما دلت على الهروب والله أعلم. 

تفسير رؤية الكلب في منام العزباء 

يجري تأويل حلم الكلب بالنسبة للفتاة العزباء وفق عوامل عديدة مثل شكله ولونه وحالته كما يخضع الكلب في تفسير الأحلام إلى الانطباع أو المشاعر التي يتركها لدى العزباء عند رؤيته في اليقظة، عندما تكون العزباء في يقظتها تكره الكلب أو تخافه فإن ظهر في منامها فهو يدل على شخص بغيض أو لئيم أما إذا تعودت في اليقظة على مصاحبة الكلاب فإن رؤيتهم في المنام تعد محمودة شريطة أن يكون سلوك الكلب في الحلم يتسم بالود واللطف والهدوء. 
الكلب الأسود في منام العزباء يعد تحذيرا للرائية من مغبة مخالطة السفهاء من الناس والكلب الأسود كذلك يعد في منامها رمزا للعداوة أو الخصومة وربما دل على خوف أو أمر تخشى العزباء وقوعه. 
يكره في التأويل أن ترى العزباء في منامها كلبا كبير الحجم ويكره كذلك رؤية كلب مفترس أو متوحش يهاجمها أو ينقض عليها. 
الكلب الصغير في منام العزباء محمودة رؤيته إذا كان لطيفا أو ودودا فإن رأت كأنها تداعبه أو تلاعبه فهو في التأويل صديق أو صديقة أمينة. 
عضة الكلب في المنام تدل على سوء وهي في التأويل تحذير للرائية من غدر صديق أو قريب ويجري تأويل عضة الكلب وفق مقدار الألم الذي قد تشعر به العزباء في حلمها فإن شعرت في الحلم كأن الكلب الذي عضها قد غرس أنيابه في جسمها فذلك شخص ماكر ودنيء يغتابها. 

تفسير رؤية الكلب في منام المتزوجة 

لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة في المنام كأن كلبا متشردا قد دخل بيتها لأن ذلك معناه عوز أو فقر فإن رأت كأنها تضربه أو تطرده من البيت فذلك تأويله حسن للغاية فإن دخل الكلب مطبخها ورأت كأنه يسرق لحما من قدرها أو طعاما أو خبزا فذلك تأويله متاعب في الكسب أو شظف في العيش أو مضايقة من قبل عدو في مسائل تتعلق بالعمل. 
لا يحمد في التأويل أن ترى المرأة المتزوجة كأن كلبا متسخا ينام في غرفتها لأن ذلك قد يعبر عن خصومة بينها وبين الزوج ناجمة عن افتراء من قبل شخص أفاك أو نمام. 
الكلب الصغير في منام المتزوجات من النساء محمود لأنه يعبر عن الطفل المحبوب أو المدلل فإن رأت المتزوجة في منامها كأن لها كلبا صغيرا ينام في فراشها فذلك في التأويل حمل أو ولد والله أعلم. 
إذا رأت المتزوجة كأن كلبا أسود يعضها فذلك في التأويل خطر يتربص بها أو بأهلها وربما دلت عضة الكلب الأسود على سوء من قبل شخص دنيء أو لئيم لا تعرفه ويعد هذا الحلم تحذيرا للمرأة المتزوجة من مغبة ائتمان الغرباء أو مصارحة الأعداء أو إفشاء سر من أسرار البيت أو إتباع أهل السوء. 

تفسير رؤية الكلب في منام الحامل 

الكلب الصغير في منام الحامل يدل على المولود الذكر ويحمد في التأويل أن ترى الحامل كأنها تلاعب كلبا جميلا أو ترى كأن كلبا صغيرا أو جروا يلعقها غالبا ما يدل هذا المشهد على زوال الخوف أو الألم أو المتاعب فإن رأت الحامل كأن كلبة تلد في فراشها فذلك خير كذلك لأن الرؤيا تبشر بولادة طبيعية سليمة لا وجع ولا ألم فيها والله أعلم. 
إذا كانت رؤية الكلاب مكروهة في المنام فهي محمودة لفئة معينة من الناس خاصة الحوامل والمرضى لأن في ظهورها طمأنة للقلوب وتبقى الكلاب في الحلم سيئة إذا أبدت سلوكا سيئا مثل النهش والعض والنباح. 

تفسير رؤية الكلب في منام الرجل 

الكلب في منام الرجل يدل على شخص ظالم أو سفيه ويكره في التأويل سماع نباحه لأنه قد يدل على جزع أو سماع خبر سيئ والكلب الأسود عدو صغير المروءة لا ترجى مصاحبته والكلبة في منام الرجل الأعزب امرأة دنيئة فإن رأى في المنام كأنها تعضه فإنها في اليقظة امرأة تغدر به أو تسلب ماله وربما دلت عضة الكلبة على الوشاية. فإن رأى في حلمه كأن كلبا ينهش لحمه أو يمزق ثيابه فإن شخصا من الأراذل يغتابه أو يريد به سوآ. 
ومن رأى في حلمه كأنه يصارع كلبا كبيرا متوحشا فيغلبه أو يقتله فذلك في التأويل نصر عظيم فإن كان له في الدنيا خصم أو عدو فإنه بإذن الله يغلبه. 

تفسير رؤية الكلاب في المنام 

الكلاب الكثيرة في المنام دالة على البؤس والضرر والمرض وقد أجمع جل المعبرين أن ظهور الكلاب في المنام يدل على وجود أعداء وحاقدين أو أصحاب سوء في اليقظة. فمن رأى في المنام كأن الكلاب تطارده أو تهاجمه فإنه في اليقظة يخشى على نفسه من بطش اللئام وسوء الأراذل من الناس فإن رأى كأن الكلاب تلاحقه حتى طرحته أرضا فتنهش جسمه أو تقطع ثوبه أو تمزق جلده فالحلم يدل على مساعي سيئة من قبل أشخاص حاقدين أجمعوا على إلحاق الضرر بالرائي إما من خلال نشر الأكاذيب أو منع الخير عنه في مسائل تتعلق بالكسب أو العمل. 
أما الرائي الذي يرى في منامه كأنه يطرد الكلاب من بيته أو يرى كأن له سلاحا يقتل به الكلاب التي تهاجمه في الرؤيا فإن له في اليقظة من الحصانة ما يمنع عنه السوء ويبعد عنه المخاطر. 

تفسير رؤية الكلبة في المنام 

قال ابن سيرين وكذلك النابلسي في تفسيرهم لرؤية الكلبة في المنام بأنها امرأة سوء دنيئة في طبعها أو خصالها لا تحمد رؤيتها في البيت وأجمع سائر المعبرين بأن الكلبة السوداء امرأة حقودة غير مؤتمنة فمن رآها في منامه تنبح فإنها في اليقظة تقول سوءا وتجهر بالفواحش ومن رآها تهاجمه أو تعضه فإنه يخشى على نفسه من الفتنة ومن رأى في حلمه كأن كلبة تلعقه وكان في خصومة مع امرأة فإنها تهادنه حت تتمكن من إلحاق الضرر به. 
الكلبة سيئة في التأويل إذا كانت داكنة اللون أو متسخة وهي سيئة إذا تمرغت في الوحل أو التراب ويحمد في التأويل ضرب الكلبة أو طردها أو قتلها لأن في ذلك تعبير عن زوال المتاعب أو الخصومات أو الهموم. 
يحمد في التأويل أن يرى الرجل كأن له كلبة تلد فذلك تأويله رزق أو خير ويحمد في التأويل رؤية كلبة ميتة أو كلب ميت فذلك تأويله ذهاب هم وزوال سوء أو شر أو متاعب. 

الكلاب التي تحمد رؤيتها في المنام 

يحمد في المنام أن يرى النائم "كلب الذئب" لأنه رمز للوفاء ويحمد في التأويل كذلك رؤية "كلب الراعي الألماني" فهو معبر عن شخص نبيل أو كريم وربما دل هذا النوع من الكلاب على الصاحب المخلص الأمين. 
يحمد في المنام رؤية كلاب الزينة أو الجميلة بأنواعها خاصة الصغيرة منها لأنها تعبر عن فرحة أو بهجة ومثلها في التأويل القطط الأليفة وكلاهما تعبير عن الألفة أو المحبة والصحبة الطيبة. 
كلاب الصيد محمودة في المنام لأنها تأتي بالفرائس التي تعبر عن الرزق والوفرة مثل الحجل والأرانب وما إلى ذلك... 
كلب الحراسة محمود في المنام لأنه تعبير عن الحصانة والوفاء أو الأمان. 
الكلاب البوليسية أو كلاب الحرس والشرطة محمودة في المنام لأنها تعبر عن الحماية ودرء المخاطر. 
الكلاب المنزلية محمودة في المنام إذا كانت صغيرة الحجم بهيجة اللون جميلة المظهر حسنة السلوك. 

الكلاب التي لا تحمد رؤيتها في الحلم 

الكلاب الضالة أو السائبة أو المتشردة والتي يقال لها كلاب الشارع، غير محمودة في الرؤيا لأنها تعبر عن الضلالة والسوء وإتباع النزوات والهوى وأحيانا تشير في الحلم إلى أراذل الناس الذين يجب على الرائي تجنبهم والابتعاد عنهم ومثل ذلك رفقاء السوء والطامعين. 
لا يحمد في التأويل رؤية كلب جائع يحوم حول الرائي أو حول بيته ولا يحمد كذلك رؤية الكلاب تتناسل في الحلم. 

عضةالكلب أو الكلبة في المنام 

إذا كان الكلب أو الكلبة من الرموز السيئة في الحلم فإن عظتهما تعد تحذيرا للرائي من الوقوع في المخاطر والأزمات بأنواعها وعضة الكلب في التأويل نميمة أو وشاية أو قول فيه بهتان وزور، كلما كانت عضة الكلب في المنام مؤلمة أو موجعة كلما دلت على حجم الخطر الذي قد يصادفه الرائي في اليقظة لذلك تعد الرؤيا تحذيرا صريحا ومباشرا يستوجب الاحتراس والانتباه يجب على الرائي في الأثناء مراجعة علاقاته وتجنب رفاق السوء قدر الإمكان لأن صحبتهم قد تؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها. 

تفسير نباح الكلب في المنام 

من منا يحب سماع نباح الكلب في اليقظة؟ بالتأكيد لا أحد يستسيغ ذلك الصوت فهو يبعث على الذعر حينا وفي أحيان كثيرة يسبب المضايقة والإزعاج لذلك يعد نباح الكلب في المنام مكروها فهو تعبير عن سماع الأخبار السيئة أو الكلام المؤذي وربما يدل نباح الكلب في المنام على الضيق والتعب النفسي. 

تفسير الهروب من الكلب أو الكلاب في المنام 

مطاردة الكلاب للرائي في المنام لها دلالات عديدة، منها ما يعبر عن حسد الحاقدين ومنها ما يدل على كثرة الأعداء وإصرارهم البغيض على إلحاق الضرر المعنوي أو المادي بالرائي أما الهروب من الكلاب في الرؤيا فهو محمود لأنه تعبير عن نجاة الرائي من كيد هؤلاء فكلما كانت المسافة التي تفصل بين الرائي والكلاب بعيدة كلما كان في يقظته في منأى عن الأذى والسوء بفضل يقظته واحتراسه الشديد. 

تفسير شراء الكلب أو الكلبة في المنام 

الشراء في المنام محمود ولكنه إذا اتصل بلفظ الكلب أو الكلبة فهو يدل على خسارة في بيع أو تجارة لأن كلمة كلب في اليقظة مكروهة للغاية في جل اللهجات العربية فبعض المجتمعات العربية تستعمل كلمة كلب للشتم وبعض اللهجات تستعمل كلمة كلب أو كلبة للتعبير عن حالة مزرية وكلما أراد شخص أن يزدري شيئا فإنه يلصق به كلمة كلب أو كلبة. 

ملخص تفسير حلم الكلب والكلاب في المنام 

الكلب مكروه في المنام لمن يكره رؤيته في اليقظة والكلب سيئ في المنام لمن يخافه في الواقع ولكن الكلب قد يحمل معاني إيجابية للأشخاص الذين يعشقون الكلاب أو تعودوا رؤيتها. 
يكره الكلب في المنام إذا كان أسود اللون ويكره الكلب إذا أبدى في الحلم سلوكا عدائيا أو وحشيا. 
يحمد الكلب في الرؤيا إذا كان جروا أو صغيرا أو جميلا ويحمد الكلب في المنام إذا كان ودودا. 

اقرأ أيضا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين