السقوط في المنام | تفسير حلم السقوط من الأماكن المرتفعة والعالية

حلم السقوط يعتبر من أكثر الرؤى تواترا بين الناس، في هذا المقال نسعى إلى تقديم تفسير شامل ودقيق حول مدلول هذا الحلم ومعناه من خلال مقاربتين أساسيتين إحداهما تعتمد المنهج الإسلامي في التأويل وهي مقاربة الشيخ عبد الغني النابلسي والأخرى تعتمد أسلوب التحليل النفسي للعالم النمساوي سيغموند فرويد، نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة 

تفسير حلم السقوط للنابلسي 

قال النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): 
السقوط في المنام إذا كان من الأعلى إلى الأسفل فإنه دال على تبدل الأحوال من خير إلى سوء أو من زوجة إلى أخرى. وربما دل السقوط في الحلم على تبديل الحرفة وربما دل على تغيير البلد أو المسكن أو الدين. 
فإن رأى النائم في حلمه كأنه يسقط في مكان فيه طعاما طيبا أو وجد فيه قوما صالحين فإن الرائي في يقظته ينعم بوضع أجسن، فإن رأى كأنه يسقط في منزل خرب أو زريبة أو رأى كأنه وقع في شراك حيوان مفترس فإن سقوطه في الحلم يدل على عاقبة سيئة نتيجة صنيع بغيض ربما اقترفه أو سعى إليه في اليقظة. 
السقوط في المنام يدل على شح الغني وبخله بما عنده من مال، لقوله تعالى في سورة الليل، الآية (11) 
وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تردى 
أما الذي يرى في منامه كأنه يسقط من سطح البيت أو شرفته، فانكسرت ساقه أو يده فإنه في يقظته قد يلقى هموما ومتاعب وربما دلت الرؤيا على بلاء يصيب ماله وربما دلت على فراق صديق أو عزيز ومثل هذه الأحلام قد تدل على الوقوع في الخطايا التي تستوجب عقاب الحاكم أو السلطان. 

تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع 

أكثر الأحلام شيوعا بين الناس هي المتصلة بالسقوط من أماكن عالية ومرتفعة جدا مثل الجبال والعمارات أو الأبراج وحتى الطائرات، السبب وراء تلك الأحلام هو الخوف الوجودي العميق الكامن في النفس أو الوجس المتأتي من القلق والحيرة تجاه المستقبل أو المجهول. 
أكثر الأشخاص اللذين يرون في منامهم حلم السقوط من مكان مرتفع هم الشباب والسبب يعود إلى مشاعر الخوف من الإخفاق أو الفشل. 
الشخص الذي يرى في منامه كأنه على قمة جبل أو سطح عمارة شاهقة هو بالضرورة شخص قد حقق بعض النجاح ولكن خوفه من فقدان تلك القيمة أو المكانة يجعله يتصور مشهد السقوط وغالبا ما لا يترك ذلك السقوط أي أثر بل يصحو الرائي متعجبا من كونه لا يزال بخير.... 
اهتم العالم النمساوي سيغموند فرويد كثيرا بحلم السقوط من الأماكن المرتفعة وأعتبر ذلك المشهد في الحلم تعبير عن مشاعر مكبوتة في العقل الباطن تبحث عن تحرر. 
مثل الذي يرى في حلمه السقوط من مكان مرتفع جدا كمثل الذي يذهب إلى مدينة الملاهي أو الألعاب بحثا عن المغامرة والمجازفة لتحرير الطاقة السلبية وإعادة انتشارها بشكل سليم ومتوازن. 
السقوط والهبوط أو النزول السليم في المنام يصور بحث الرائي عن الاستقرار والأمان. 
حلم السقوط من مكان مرتفع قد يكون متصلا برهاب المرتفعات، 
أكرو فوبيا، وهو الخوف الشديد من التواجد في مكان عالي وقد يتسبب رهاب المرتفعات في تواتر أو تكرر رؤية السقوط في المنام. 

تفسير النجاة من السقوط في الحلم 

إذا رأى شخص في منامه كأنه ينجو إثر سقوطه من مكان مرتفع فهو في الواقع يتمتع بشخصية ثابتة حاشدة بالثقة تجاه ذاته أو حيال العالم المحيط به، الحلم في النهاية، يعكس شخصية لديها طاقة روحية كبيرة تؤمن بحدوث الخير قبل أن تتوقع السوء. 
السقوط ثم النجاة في المنام يدل على تدارك الرائي لبعض من إخفاقاته، قد يدل الحلم مثلا، على نجاح بعد فشل أو ربح بعد خسارة. 

تفسير السقوط على الأرض في المنام 

الأرض في الحلم ترمز إلى الدنيا أو المرأة و هي في التأويل أصل الكينونة و أساسها فمن رأى في حلمه كأن سقوطه على الأرض كان آمنا و لم يخلف أضرارا و لا كسورا، فإن كان مغتربا أو مسافرا ،عاد إلى وطنه و من كان سجينا أو مكروبا فإن الحلم يدل على تفريج همومه أما الذي يرى في منامه كأنه يسقط أو يقع على أرض فيها ماء فإنه في يقظته ينجوا من أمر كان يخشاه فإن كانت الأرض طرية أو زلقة دلت على انزلاق الرائي في المتع المبتذلة و الأهواء الرخيصة، فإن كانت الأرض مليئة بالحجارة أو الحصى دل المنام على مخاطر الطريق الذي إخطاره الرائي لنفسه في الحياة. 
يكره في التأويل أن يرى النائم كأنه يسقط فوق أرض صلبة ثم يرى كأن ساقه قد كسرت لأن ذلك الحلم قد يعد تحذيرا للرائي من مغبة المخاطرة أو المجازفة لأن المسلك أو الأسلوب المتبع قد لا يكون آمنا أبدا. 

تفسير حلم السقوط في حفرة أو هوة أو فجوة عميقة في الأرض 

الحفرة في التأويل سيئة وهي تدل على المكيدة أو المأزق وربما دل حلم سقوط الإنسان في الحفر على وقوعه في المحظور من الأعمال وتدل الحفرة أحيانا على السجن أو الكرب فإن كانت الحفرة آمنة وليس فيها ما يؤذي الرائي أو يخيفه فإن الوقوع فيها يدل على الأمان فإن كانت الحفرة تشبه الهوة أو الفجوة العميقة فإنها في اليقظة تدل على ظلالة يتبعها الرائي. 
قال النابلسي: من رأى في منامه كأنه سقط في حفرة فيستصرخ بمن يغيثه فلا يسعفه أحد، فإن تلك الحفرة سيئة في تأويلها والحفر تدل على الأسفار القريبة وقيل كذلك تدل على الحرفة السيئة التي تتخذ الغش أو الحيلة وقيل الحفرة دالة على الفقر ومن رأى في حلمه كأنه سقط في حفرة ثم اتخذها مخبأه أو ملجأه فإنها في التأويل خلاصه ونجاته من الشدائد فإن وجد في الحفرة طعاما أو شرابا أو ثوبا فذلك تأويله رزق حسن. 

تفسير حلم السقوط في البئر 

من رأى في الحلم كأنه يقع أو يسقط في بئر فإنه يسافر فإن كان في ذلك البئر ماء دلت الرؤيا على زواج الأعزب أو العزباء فإن سقط في بئر مظلم ليس فيه مياه دلت الرؤيا على شظف العيش أو صعوبة بلوغ الرجاء فإن خرج الرائي من ذلك البئر دونما أذى أو ضرر فذلك خير أو لطف من لدن الخالق، إذ تدل مثل هذه الأحلام على ظهور الحق وبراءة المظلوم أو نجاته من كيد الحاقدين والمبغضين. 

تفسير حلم السقوط من فوق دابة أو حصان 

الدواب مثل الحصان والجحش والحمار تدل على النعم والدرجة الحسنة فمن رأى كأنه يركب حصانا ثم رأى كأنه يسقط من على ظهره فإنه يمنى بأمر ولا يدركه وربما دلت الرؤيا على شخص يعاهد الرائي ثم يخلفه عهده أو ينكره، وربما دل السقوط من وسائل النقل غير الدواب، مثل الطائرة على عدم إتمام السفر أو تأجيله. 

تفسير حلم السقوط من البلكونة أو شرفة المنزل 

البلكونة أو الشرفة في التأويل مكانة عالية أو شرف أو موضع حسن فمن رأى كأنه يجلس فيها فإنه يحرز عزة أو حظوة من قبل أهله أو قومه ومن رأى في حلمه كأنه يسقط من البلكونة فإنه يأتي أمرا أو فعلا يضائل شأنه بين الناس. 

تفسير حلم السقوط من سطح البيت 

سطح البيت في التأويل يدل على رفعة الرائي وعلو قدره فمن رأى في منامه كأنه يسقط من علو سطح بيته المرتفع، فلا يدركه الأذى ولا الموت فذلك تأويله حسن لأن النجاة في المنام تعبر عن الخلاص كما يعبر الخلاص عن الأمان، فإن شعر الرائي في منامه كأن مكروها أصابه بعد سقوطه من السطح فإنه يخشى على نفسه من الأهواء والانسياق وراء ما يكدر العيش أو ينغص صفو الحياة. 

السقوط من الدرج أو السلم في المنام 

الدرج أو السلم في الحلم يدل على أسباب العلو والرفعة والحصانة فمن صعد الدرج بأمان حتى وصل إلى مقصده فإنه في يقظته يرتقي ويعلو فإن نزل من الدرج أو السلم فإنه يحط في مكانة أقل من مكانته فإن رأى كأنه سقط من أعلى الدرج حتى وقع على الأرض فذلك يدل على إخفاق في سعي أو دأب أو عمل فإن كان سقوطه من الدرج آمنا فذلك تأويله حسن ويفيد حلم السقوط من الدرج بلا أذى، حصانة الرائي وحفظه وستره في ماله وعرضه وولده. 

تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع في البحر 

البحر في التأويل رزق ومال وعمل فيه نفع ورجاء فمن رأى في منامه كأنه في مكان مرتفع مثل قمة الجبل أو على متن طائرة تحلق فوق البحر فرأى كأنه يسقط فيه دونما غرق أو سوء أو ضرر فإنه ينتفع بعلم أو مال أو سفر فإن رأت العزباء كأنها تسقط في البحر فشعرت في منامها كأنه مكان مأمون أو رأت كأنها تحسن الغوص والسباحة فيه، فذلك قد يدل على سفر فيه صلاح فإن رأت في الحلم كأن شخصا يمد لها يد العون أو المساعدة فذلك تأويله خطوبة أو زواج وينطبق هذا التأويل على السقوط في اليم أو البحيرة أو النهر. 

مقالات متصلة بحلم السقوط في المنام 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل