الدرهم في المنام | تفسير أخذ وإعطاء والعثور على الدراهم في الحلم

الدرهم في المنام يدل على الولد لمن كانت زوجته حامل، وهو كذلك يدل على الذكر والتسبيح، ومن المفسرين على غرار النابلسي من يرى أن الدراهم لمن أصابها في الحلم دالة على مثلها في اليقظة. 

تفسير الدراهم المحفوظة في المنام 

إذا كانت الدراهم في الحلم أو الرؤيا محفوظة في صرة أو كيس أو محفظة فإن صاحبها سيودع سره لصاحبه، والدراهم في التأويل تدل على الكلام الحسن وربما دلت على قضاء الديون والحاجات وربما دلت الدراهم على الصلاة أو العبادات وعددها في المنام يدل على عدد أعمال البر والتقوى والدراهم الكبيرة أو الواسعة تدل على سعة الدنيا. 

الدرهم المنقوش أو المرسوم على اليد 

ومن رأى كأن على عضده درهما مشدودا أو مرسوما أو منقوشا فإنه يكتسب صنعة. أما الذي يرى في منامه كأن له دراهم عند شخص يعرفه فإن له عليه شهادة حق أو وصاية أو أمانة فإن أعطاه في الحلم الدرهم مكسورا فإنه ينحرف عن الحق. 
الذي يرى في منامه كأنه أضاع درهما فإنه في يقظته يعمل على النصح والإرشاد ولا يسمع منه فيضيع الناس صحيح كلامه. 

صوت الدرهم أو الدراهم في الحلم 

أصوات الدراهم والدنانير تدل على عذوبة الكلام أو اللسان والدرهم الذي لا نقش عليه يدل على الورع والدراهم التي عليها صور غير صورة الحاكم أو العالم تدل على البدع لحاملها والدراهم المقطعة أو الممزقة أو المكسورة تدل على الخصومات والشجار وحتى الفتن والعداوات. 

أخذ الدرهم أو إعطاؤه في المنام 

أخذ الدرهم في المنام خير من إعطائه أو صرفه أو دفعه فمن رأى في حلمه كأن له عشر دراهم فصارت خمسة فإن كان له مالا فإنه يخشى على ماله من القسمة أو النقصان. 
فإن كان له في الحلم خمسة دراهم مثلا، ثم رآها قد صارت عشر فإن كان صاحب مال فإن ثروته تتضاعف وإن كان متزوجا أو صاحب عيال ورأى دراهمه تلك تتضاعف فإن رزق عياله يزيد والدرهم النقي يدل على صفاء قلب المسلم أو المؤمن والدرهم في يد الرجل يدل على حسن تدبيره ومعاملاته ومن رأى الدراهم منثورة على فراشه أو جسده أو ثوبه فإنه يذكر بخير ومن رأى الدرهم في الحلم قد تحول إلى فلس فإن كان غنيا فقد يخشى على تجارته أو ماله من الإفلاس فإن كان له ولدا فقد يخشى عليه من العقوق. 


تفسير الدرهم والدينار والفلس في الحلم 

أما الذي يرى في جيبه فلسا قد صار في حلمه درهما فإنه ينال منفعة أو ربحا أو نصيحة فإن كان في داره زوجة فإنها تعينه وإن كان له ولدا فإنه يطيعه. 
الدينار في التأويل خير من الدرهم، فمن رأى في منامه كأن دراهمه قد تحولت إلى دنانير فإن كان في تجارة فإنه يحقق كسبا وربحا كبيرا. 

فإن رأى شخص في منامه كأن له درهما قد صار ذهبا فإن كان في ضيق ذهب همه وإن كان في ثراء ذهب بعض ماله فإن كان متزوجا وتمنى في سره الولد فإن أمنيته تتحقق وإن كانت الرائية عزباء فالذهب في مثل هذه الرؤى محمود ولعله بشارة بزواج مبارك والله أعلم. 

كثرة الدراهم في الحلم 

الدراهم الكثيرة في الخزائن أو الصناديق أو الأكياس هي في حلم سرور أو ربح أو أعمال نافعة فإن رأتها المتزوجة مثلا فإن ذلك يدل على الستر والبركة فيما يخص البيت والأبناء. 
الدرهم المزيف في التأويل مكروه وهو غش أو زور أو كذب وقيل من يرى كأنه يأخذ درهما مزيفا فإنه قد يقتات في يقظته من مال محظور. 

الذي يرى منامه كأن الدراهم أو النقود تزينه 

من رأى كأنه يتزين بالدراهم في حلمه وكان من الرجال فإنه في يقظته يعيش حياة فيها ترف أو تبذير أو غلو ومن رأت ذلك من النساء وكانت متزوجة فإن لها زوج يغدق عليها مالا كثيرا فإن كانت عزباء ورأت كأن زينتها وحليها من الدراهم فإنها قد تكون مقبلة على الزواج، فيكون مهرها سخيا للغاية. 

إضاعة الدراهم في المنام 

الذي يرى في منامه كأنه أضاع دراهمه فإنه يخشى على نفسه من فقدان شخص عزيز أو صديق وقيل كذلك: من يضيع الدراهم والدنانير والنقود عموما فإنه يضيع أمرا فيه منفعة فإن رأى كأنه يجده فذلك معناه حسن فقد يتدارك الرائي مسألة قد فاتته في الماضي. 

تفسير سرقة الدراهم في الحلم 

لا يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن دراهمه تسرق أو تفتك أو تنتزع فذلك قد يدل على الفرقة أو النزاعات أو الخصومة وربما دلت سرقة الدراهم على أخطار أو مآزق قد تواجه الرائي في المستقبل ولعل الحلم يعكس مدى عدم شعور الرائي بالراحة أو الأمان في محيطه الأسري والاجتماعي. 
من سرق درهما أو دينارا في منامه ثم رأى كأنه يتصدق به فإنه في يقظته يحدث أو يروي بما لا يسمع وقيل يعلم الناس بما لا يعلم وقيل كذلك سرقة النقود في الرؤيا تعبر عن الآثام أو الخطايا. 

العثور على الدراهم في الحلم 

من رأى في منامه كأنه يعثر على الدراهم فإنه يسترجع أمرا فيه حق فإن كان الرائي في عوز أو حاجة ورأى كأنه يعثر في طريقه على درهم واحد فإنه يصيب في ليلته تلك خيرا ومنفعة فإن كان الذي وجده من الدراهم مبلغا كبيرا فإن كان له حاجة تقضى والمال أو النقود عموما في مثل هذه الحلات تعبير عن البشائر والمسرات. 

مجمل ما قيل حول رؤية الدراهم في المنام 

قيل في بعض التفاسير الدرهم في المنام مكروه للفظه حيث ينطق " در" و "هم" وهو بالتالي قد يدل على هموم النفس والبعض أحب تأويله وقيل هو" درأ هم" أي ابعاد الهموم والأحزان. 
قيل كذلك الدراهم في التأويل مراهم تداوي جراح القلب أو هموم النفس وتدرأ عن المكروب آلامه. 
أجمع كبار مفسري الأحلام على نحو ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين أن الدراهم المزيفة تدل على الغش والتملق والنفاق أو الرياء والدراهم الصحيحة أو السليمة أو الحقيقية الواضحة فإنها ولاية أو وصاية وربما دلت على جمع المال وحفظه. 
الدراهم في منام الغني لا تحمد كثرتها إذ منها ما يعبر عن الشدائد أو الخصومات ومنها ما يدل عن هموم الدنيا ومنها كذلك ما يشير إلى المتاعب. 
الدراهم في منام الفقير محمودة كثرتها لأنها تعبر عن الأمن بعد الخوف وربما دلت على سعة الرزق فإن كانت مخلوطة مع الدنانير دلت على إجابة الدعاء وقضاء الديون والشفاء من كل العلل والأمراض والدرهم كذلك يدل على الصديق الذي يلجأ له الرائي عند الحاجة والضيق. 

ملاحظة: هذا التفسير للدرهم في المنام ينطبق كذلك على الدرهم الإماراتي والدرهم المغربي في المنام. 

بهذا نكون أيها الإخوة قد أتممنا تفسير حلم الدرهم أو رؤية الدرهم في الحلم، نأمل أن يكون المقال قد أجاب على بعض من استفساراتكم في الأثناء أود أن أشكر كافة المتابعين والمستخدمين لهذا الموقع، نلتقي إن شاء الله تعالى مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الحين تقبلوا مني أيها السيدات والسادة أرقى مشاعر الود والعرفان، دمتم في رعاية الله جميعا. 

المصدر: بعض المعلومات أو التفاسير الواردة في هذا المقال مأخوذة من كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام للنابلسي بتصرف وتعديل من قبل الناشر. 

مواضيع متصلة برؤية الدراهم في المنام 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة