الغش في المنام : تفسير الغش في الإمتحان و التزوير أو التدليس في الحلم

كثيرا ما تتردد الامتحانات في أحلامنا فتارة نحلم كأننا في مناظرة دونما سابق إنذار وطورا يفاجئنا الامتحان في الحلم فنشعر بتوتر وخوف شديد رغم تركنا لمقاعد الدراسة منذ أمد وفي أحيان كثيرة نلجأ إلى الغش في الحلم لنتجاوز الخوف من الامتحان فينتابنا خوف آخر، وهو الخشية من أن يكتشف المراقبون أو الأساتذة غشنا وتزويرنا.
الغش في المنام يراه الطالب والتلميذ عندما يقترب موعد المناظرة فتجده غير جاهز لاجتيازها وذلك في تفسير الأحلام يسمى حديث النفس.
ليس التلاميذ والطلبة وحدهم من يراودهم حلم الغش أو التزوير في المنام بل يمتد هذا الحلم أحيانا حتى إلى هؤلاء الذين تركوا مقاعد الدرس منذ سنوات وحتى إلى هؤلاء الذين اختتموا تعليمهم بنجاح فأحرزوا على درجات التفوق في الماجيستير أو الدكتوراه، الغش في منام هؤلاء لا يتصل بالامتحانات ولكنه يصف حالة في اليقظة شبيهة بأجواء الامتحان الصعبة أو المهيبة. 
هذه المقالة سوف تعرض أهم ظواهر أو مشاهد الغش في المنام وسوف تبحث عن أهم الدوافع السيكولوجية التي تجعل منا نلجأ إلى التلاعب والتزوير في الحلم.

دلالة الغش والتزوير أو التدليس في الحلم

مثل الغش والتزوير في الرؤى كمثل الكذب والمماطلة أو الخداع، يعبر عن حاجة الرائي إلى تجاوز موقف معين في الحياة وأبرز تلك المواقف، المساءلة القانونية أو القضائية.
الكل يعلم أن الغش في اليقظة يكون سلاح الضعيف أو العاجز لأن الشخص القوي يلجأ إلى الصدق والوضوح.
الغش والتزوير مكروه في الإسلام وجميع الديانات، فكل شخص يلجأ إلى الغش هو بالضرورة يسلك طريقا خاطئة.
مرّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: (ما هذا يا صاحب الطعام؟)، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: (أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني) رواه مسلم
كل شيء قد يتعارض مع الدين والخلق الحميد في المنام هو تعبير عن مسلك محفوف بالمخاطر في حياة الرائي، الغش في المنام قد يعبر عن فساد العقيدة سواء تعلق الغش بالامتحانات أو التجارة أو المعاملات العامة.
الغش في المعاملات التجارية مثل الغش في الميزان يعبر عن الظلم أو الحيف أو الجور ومثل ذلك أن يرى النائم كأنه يبيع خبزا أو لحما أو حليبا مغشوشا فذلك تأويله معاملة زائفة تجاه الآخرين سرعان ما تنكشف فتضفي في المحصلة إلى عواقب وخيمة، حلم الغش في الأثناء يصبح تحذيرا للرائي من مغبة الوقوع في براثن الكذب والزور أو التحيل فإن رأى كأن غشه أو حيلته قد انكشفت فذلك يدل أن حبال كذبه وزيفه قد أصبحت قصيرة وأنه على وشك الوقوع في ورطة قد تكون أبعادها سلبية للغاية.

تفسير الغش في منام الفتاة العزباء 

إذا رأت الفتاة كأنها تحاول الغش في الامتحان وكانت في اليقظة قريبة من موعده فالحلم على الأرجح يعكس عدم استعدادها الجيد لذلك الامتحان وهي بالتالي مدعوة إلى المزيد من المثابرة والعمل لتجنب الإخفاق أو الفشل.
أما الفتاة التي تجاوزت أطوار التعليم بجميع مراحله فترى في منامها كأنها لا تزال تدرس وقد حان موعد امتحانها ولكنها في الأثناء تفاجئ بأنها لم تستعد لذلك على أكمل وجه فيصبح الغش وسيلتها الوحيدة لتجاوز ذلك الموقف الصعب، فذلك يدل على عدم التأهب الفعلي لمرحلة هامة في حياتها مثل ذلك الوظيفة أو الزواج، الحلم يعبر عن أسلوب الرائية غير الصحيح في مواجهة أكثر المراحل تعقيدا في حياتها. الابتعاد عن الزيف واللجوء إلى الصراحة قد يكونان أهم بديل للخروج من تلك المواقف بسلام وأمان.
الغش في منام العزباء قد يشير إلى الكذب أو الصلف أو الزيف أو الادعاء والأفضل في الرؤى أن ترى العزباء كأن غشها قد وقع اكتشافه لأن مثل ذلك قد يجعلها تستشعر حصيلة ذلك الصنيع وسوء عاقبته ولا ينطبق هذا التأويل على الغش في الامتحانات فحسب بل ينطبق على جميع مظاهر الغش في حياتنا اليومية ومثل ذلك:
  • الغش في البيع والشراء 
  • شهادة الزور أمام القاضي 
  • تزوير الوثائق الرسمية
  • تزوير النقود الورقية 
  • الغش وتزوير نتائج الانتخابات
  • تدليس العقود
كل هذه المظاهر في الحلم قد تعبر عن شخصية غير سوية وقد تعبر عن منهج في حياة الرائي يتسم بالحيل والمكر والخداع لذلك يجب توخي الحذر عند رؤية الغش في الحلم وذلك من خلال مراجعة النفس والنأي بها عن المخاطر والزلل. 

الغش في منام المرأة المتزوجة 

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تحاول الغش في الامتحان أو التزوير في بعض الوثائق الثبوتية أو الرسمية فذلك تأويله أسلوب خاطئ في مواجهة الأزمات سواء تعلق الأمر بالبيت والأسرة أو بالمسائل الاجتماعية عموما لأن الغش والتزوير هما مرادفان للكذب والزور والبهتان.
يظهر الغش والتزوير عموما في منام المرأة عندما تتوجس خيفة من وقوع أمر معين أو من مواجهة شخص بحقيقة ما وأغلب المتزوجات اللاتي يرين الغش في أحلامهن هن في الواقع عاجزات عن مواجهة المسائل المستعصية وغالبا ما يلجأن إلى التكتم أو التستر والمواربة ضنا منهن أن ذلك الأسلوب يجعلهن في مأمن ولكن الحقيقة تكون بعكس ذلك تماما فالمكاشفة والصراحة والوضوح أو الشفافية، أضمن وسائل الأمان والنجاة في الحياة.
يأتي حلم الغش أو التزوير في منام المرأة ليكشف عيوب ذلك الأسلوب فترى في حلمها كأن عملية الغش وقع التفطن إليها من قبل المراقب الذي يقوم بدوره بسحب ورقة الامتحان أو افتكاكها كنتيجة طبيعية لسلوك خاطئ وينتهي الحلم أحيانا بالبكاء أو الخوف.
العقل الباطن أو اللاشعور كان رافضا لهذا المنهج منذ فترة وهو من خلال هذا الحلم يصور للمرأة المتزوجة أصعب المواقف التي قد تتعرض لها عندما تستمر في ذلك الأسلوب، رسالة الحلم واضحة: يجب التخلي عن الحلول المنقوصة والبحث بجد عن منهج قويم أساسه الصراحة والوضوح.

خاتمة

لا يخلو حلم الغش أو التزوير من دلالات نفسية وهو في تفسير الأحلام من الرؤى الناجمة عن صراعات وتقاطعات بين القيم والمثل من جهة والمصلحة أو النفعية من جهة أخرى.
الغش في المنام هو بحث عن مخرج من مأزق أو موقف بأقل التكاليف حتى لو كان ذلك على حساب القيم والأخلاق ولا يقتصر الغش دلاليا على معاني مثل الكذب والزور بل قد يتعداها إلى معاني أخرى مثل الفساد والرشوة والربى والمتاجرة غير الشرعية أو التهريب.
أحلام قد تكون متصلة بالغش 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام