تفسير حلم ذبح الخروف في المنام للمتزوجة و الحامل و العزباء

حتى نستطيع تأويل ذبح الخروف في المنام يجب التوقف عند دلالة ذبح الخروف في اليقظة بمعنى أصح، يجب الغوص في أعماق اللاشعور الجمعي أو اللاوعي الجماعي خاصة وأن ذبح الخرفان في المجتمع العربي الإسلامي له دلالة دينية بامتياز وقد ارتبط في مخيلتنا العامة بالاحتفاليات الدينية والشعائر الروحية. 
الخرفان عادة ما تذبح في ختام موسم الحج وكذلك يوم عيد الأضحى وتذبح في حفلات الزفاف والأعراس والختان. 
تذبح الخرفان كذلك تكريما لأولياء الله الصالحين كتعبير عن النذور. 
كما يتصل ذبح الخرفان في اليقظة بالمآتم والجنازات خاصة في مجتمعنا العربي الإسلامي. 
من خلال عادات وتقاليد مجتمعنا نفهم أن للخروف دلالة قوية وصريحة أساسها الدين والعرف والشعائر. لا ننسى أيها الإخوة قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى في منامه كأنه يذبح ولده فأول رؤيته تلك بأمر من الله، فصعد مع ابنه إلى الجبل وأعد المذبح وشرع في وضع السكين على رقبة ابنه ولكنه فوجئ بكبش ينزل من السماء فتراجع عن ذبح ولده وتيقن بأن الله قد افتدى إسماعيل بذلك الكبش العظيم. 
أما في الديانة المسيحية فإن ذبح الخروف له مدلول مباشر متصل بالسيد المسيح الذي صلب وعذب ليخلص الإنسان من خطيئته وفقا لمعتقداتهم الروحية. 
مشاهد الذبيح أو الذبيحة متكررة في العهد القديم من الكتاب المقدس نجدها في قصة إبراهيم وقصة موسى وفي مواضع أخرى من الكتاب. 
أيها السادة والسيدات، كان لابد من هذه التوطئة لنفهم الدلالة العامة لمفهوم ذبح الخروف، في هذه المقالة سوف نزيد من التعمق في تلك الدلالة وذلك استنادا لتعبيرية الرمز القوية (الذبح، السكين، الخروف، الدم). 


تفسير ذبح الخروف في المنام للنابلسي 

يقول النابلسي في كتابه الشهير " تعطير الأنام في تعبير المنام": ذبح الخروف في المنام يدل على طاعة الولد لأبويه فمن رأى في منامه كأنه يذبح خروفا وكانت زوجته حاملا فإنه يبشر بولد صالح ومطيع. 

ذبح الخروف في المنام: تفسير محمد ابن سيرين 

من رأى في منامه كأنه يذبح خروفا أو بقرة أو كبشا فإنه يعتق رقبة أو يحرر أسيرا أو سجينا وربما دلت الرؤيا على عمل صالح يأتيه الرائي إرضاء لربه. 
ملاحظة: كلا التفسيرين لابن سيرين والنابلسي وردا بتصرف من محرر المقال مع المحافظة على المعنى الأصلي المذكور في الكتابين. 

تفسير حلم ذبح الخروف للعزباء 

إذا رأت الفتاة العزباء كأن خروفا يذبح في بيتها فذلك تأويله خير، فقد تعبر الرؤيا عن حدث سعيد ومثل ذلك الزواج أو عقد القران ويكره في التأويل أن ترى العزباء كأن خروفا يذبح ثم يسلخ أمامها فذلك تأويله شخص من أهلها قد يتعرض لمظلمة أو جور أو حيف من قبلها ويكره في ذات السياق أن ترى العزباء كأنها تأكل لحم ذلك الخروف مشويا. 
يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأن شخصا يذبح خروفها ويحمد كذلك رؤية الدماء تسيل بغزارة من الذبيحة لأن ذلك تعبيره ذهاب للهموم أو الحزن أو الكدر. 
لقد كره أهل التفسير وتعبير الرؤى رؤية دماء الخروف وهو يذبح كأنها تلطخ ثوب الرائي أو يديه أو جسمه. 

تفسير ذبح الخروف في منام المرأة المتزوجة والحامل 

إذا رأت المتزوجة كأن زوجها يذبح خروفا أمامها فذلك تأويله حسن إذ من المرجح أن ترزق بولد إذا كانت تتمنى ذلك، ولا يحمد في التأويل سلخ الخروف أو تقطيعه لأن ذلك قد يعبر عن متاعب أو مشقة أو هموم. 
شواء لحم الخروف المذبوح في الحلم مكروه وقد يعبر عن الفراق أو الحزن أو شيئا من هذا القبيل. 
إذا رأت المرأة الحامل كأن خروفا يذبح في بيتها فذلك تعبيره ولد بإذن الله وربما دلت الرؤيا على مسرة أو سماع خبر طيب. 

تفسير ذبح الخروف في منام الرجل 

إذا رأى الرجل في منامه كأنه يذبح خروفا في بيته فذلك خير فإن رأى الدماء تسيل دونما أن تلطخ ثوبه فذلك معناه حدث سعيد تزول على إثره الهموم والمآسي وربما دل ذبح النعجة في منام الرجل الأعزب على زواجه فإن رأى كأنه يأكل أو يطبخ لحم ما ذبح من الخرفان، فذلك تأويله رزق بقدر حجم الخروف ويحمد في المنام عموما ذبح الخروف الأبيض السمين لأنه تعبير عن رزق أو كسب أو مال فإن رأى الرجل كأنه يذبح خروفا أسودا فإنه يحقق نصرا عظيما. 
الرجل الذي يرى في منامه كأنه يذبح خروفا فلا يرى دمه فإنه يحظى بخير من جهة أولاده ومثل ذلك المبرة وربما أصاب من ولده البكر خيرا وربما سمع عنه أخبارا تسره فرحا ومثل ذلك النجاح والترقي. 
لحم الخروف المذبوح في منام الرجل يدل على المال والكسب والظفر إذا رأى كأنه يأكله مطبوخا. 

خاتمة 

حلم ذبح الخروف أو الكبش في المنام يكون محمودا إذا لم يرى النائم كأنه يسلخه أو يقطع لحمه أو يشويه فإن رأى شيئا من ذلك، فذبح الخروف في الرؤيا ينذر بحدث مزعج بعض الشيء، والله أعلم. 

اقرأ أيضا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام