الشوق في المنام: تفسير الشوق والاشتياق والحنين في الحلم

لا شك أيها الإخوة والأخوات أن الأحلام تعبر غالبا عن رغباتنا وميولتانا وحتى أمزجتنا وتطلعاتنا، الأحلام في الحقيقة مرآة لأنفسنا ومن خلالها نستطيع إدراك الكثير عن ذواتنا وهذا ما يجعل علم النفس التحليلي يعتمد كثيرا على تفسير الأحلام لحل بعض المعضلات النفسية العميقة التي تتسبب أحيانا في عدم التوازن السلوكي عموما ومثل ذلك الشعور الدائم بالملل أو الاكتئاب.
هذا المقال سوف يتطرق إلى تفسير حلم الاشتياق بمختلف صيغه مثل التشوق إلى شخص قريب أو عزيز طال غيابه أو رحل عنا للأبد ومثل ذلك الاشتياق إلى شخص ميت. سوف نحاول في هذا المقال عرض أغلب مظاهر الشوق والحنين في الحلم مع طرح أهم الدوافع التي تجعل مثل هذا الشعور يتملكنا في الرؤى.

معنى الاشتياق والحنين في الحلم 

الاغتراب النفسي والشعور بالوحدة في اليقظة قد يولد في العقل الباطن صورا من الحنين إلى الأشخاص والأماكن وحتى الأشياء. أحيانا لا تجد تلك المشاعر ما يقابلها في اليقظة بمعنى أن الرائي قد يشتاق إلى شخص لا يخطر على باله في اليقظة ولكن عقلنا الباطن وفي غفلة منا، يكون قد التقط أو سجل مشاعر الآخرين نحونا حتى وإن كان هؤلاء يضمرونها أو يوارونها وجلا أو خجلا، تلك المشاعر والانفعالات غالبا ما تتفوق لتظهر في الحلم أو الرؤيا وبالتالي قد توقظ في نفس الرائي مشاعر خاصة، تكون بمثابة رد الفعل فتجد الرائي عند يقظته يشعر ببعض السعادة والفرح وذلك في حد ذاته يعد شيئا إيجابيا للغاية.

تفسير حلم الاشتياق والحنين في منام الفتاة العزباء

كثيرا ما تخفي الفتاة مشاعرها فلا تبديها إلا نادرا وذلك بطبيعة الحال يولد تراكمات انفعالية تظهر في أحلامها. 
الإعجاب بشخص في اليقظة قد يظهر في الحلم اشتياقا وتلهف وحنينا وأحيانا تتداخل المشاهد أو الصور في الحلم فترى الشخص الذي اشتاقت إليه يبدي لها نفس الشعور فترى كأنه يصرح لها بإعجابه أو يقول لها: اشتقت إليك وما إلى ذلك من عبارات الود والمحبة.
عندما تتملكنا مشاعر الود نصبح غير قادرين على إخفائها وكل محاولة منا لإخفاء الوحشة في اليقظة تقابها مشاهد في الحلم أكثر لهفة وحنينا، كلما كانت مقاومتنا شديدة في الواقع إلا وكان المنام هو المجال الوحيد والفسيح لتصريف شحنتنا الانفعالية في المنام نحن نعترف بالإعجاب وفي المنام يعترف لنا الآخرون بمشاعرهم نحونا.
أحيانا تشعر الفتاة العزباء في منامها كأنها تشتاق إلى زيارة مكان معين غالبا ما يتصل بالماضي أو الطفولة، هذا الصنف من الرؤى ناجم عن رغبة لاشعورية في الرجوع إلى الماضي والذكريات الجميلة أو هو بالأحرى هروب من الواقع الذي قد يتسم بالمرارة أو الاغتراب النفسي.
الحنين إلى الأماكن في منام العزباء قد يكون له دلالات روحية خاصة عندما يتعلق الأمر بالأماكن المقدسة بمعنى أن الرائية أو صاحبة الحلم غالبا ما تجد راحتها النفسية حذو تلك الأماكن وقربها ومثل ذلك الشوق إلى زيارة قبر النبي أو الكعبة أو المسجد الأقصى أو مقام ولي صالح وهكذا....

الشوق والحنين في منام المتزوجة

أغلب المتزوجات اللاتي يعشن بعيدا عن الأهل والأقرباء يشعرن في أحلامهن بالاشتياق للأم والأب والإخوة وذلك في الواقع أمر طبيعي ولا يحتاج صراحة إلى تأويل لأن مشاعر اليقظة غالبا ما تمتد إلى الحلم خاصة إذا كانت تلك المشاعر قوية أو جارفة لأن الواقع أحيانا يعجز عن استيعابها فتجد ملاذها الوحيد في الحلم.
الاشتياق إلى شخص في الحلم قد يعجل لقاءه خاصة إذا تعلق الأمر بالصديقة أو الصديق.
عندما تكون الزوجة بعيدة عن زوجها فإنها تراه في المنام لأن حضوره في الخاطر أثناء اليقظة يكون مهيمنا ولكن الشوق في الحلم قد يختلف نسبيا فقد تزداد مشاعر الحنين كلما تباعدت المسافات وقد ينطبق ذلك حتى على الأبناء فترى المرأة كأنها تعانقهم أو تقبلهم وذلك بطبيعة الحال يعكس لهفتها تجاه فلذة كبدها.
كثيرا ما نتلقى أخبارا أو رسائل أو مكالمات هاتفية بعد الحلم المتصل بالاشتياق وأحيانا نستغرب ذلك ولكن لا يجب أن ننسى أن بعض أحلامنا تكون بمثابة الاستشعار والتخاطر.
الاشتياق إلى شخص في المنام عموما غالبا ما يكون تبادليا وعلى نفس الدرجة والوتيرة فنحن عقلانيا لا نشتاق إلى خصمنا أو عدونا أو غريمنا، بل إلى أحبتنا وأهلنا وأعزاءنا لذلك عندما تشعر المرأة المتزوجة بشوق كبير إلى زوجها أو ابنها أو أبيها فذلك يعني أن أحد هؤلاء ينتابه نفس الشعور تجاهها.

تفسير شخص مشتاق لك في المنام 

هل رأيت شخصا يبدي لك في المنام مشاعر الشوق؟ هل سمعت في حلمك كأن شخصا يقول لك " اشتققت إليك " ، مهما اختلقت صفات هؤلاء الأشخاص و مهما اختلقت علاقتهم بالرائي ، إلا أن تصريحهم ذألك لا يكون إلا حقيقيا و صادقا فإن كانت الرؤيا متصلة بحبيب أو شخص عزيز فإن قوله ذلك يعكس مدى تعلقه بك فإن كان قريبا أو صديقا فإن شوقه لك حقيقي كذلك لأن مثل تلك المشاعر النبيلة ليست متواترة و لاهي مجانية توزع جزافا ،حتى في الحلم لديها نفس الوقع و المعنى و القيمة و يجب أن نأخذها على محمل الجد لأن المغزى من وراء هذا الحلم هو دفعنا إلى المحافظة عليها لأن الشوق يصور المحبة التي تعد أسمى عاطفة قد يرقى إليها إحساس الإنسان في هذا الوجود . 

ما معنى أن يشتاق الرائي إلى شخص ميت في الحلم؟

ليس الميت في الحلم شخصا بعينه حتى وإن ظهر الميت في صورة شخص نعرفه قد توفاه الله ولكنه رمز لعالم مختلف عن عالمنا وهو عالم الحق أو عالم الآخرة، ظهوره في الحلم كثيرا ما يتصل بالقداسة لأن الموت في بعض الثقافات طهارة (التخلص من أعباء الجسد وذنوبه).
يأتي الميت في الحلم محملا برسائل، فإن ظهر في صورة شخص نشتاق إليه فذلك مدلوله الحاجة إلى الأمان أو البحث عن السكينة وهذا يتجلى كثيرا في أحلامنا التي نرى فيها الأب الميت أو الأم المتوفية.
الشوق إلى شخص ميت قد يعبر أحيانا عن عجز أو فراغ عاطفي، عقلنا الباطن يفتش في ذاكرتنا البعيدة عن أحياء فلا يجد منهم ما يلبي طاقتنا الوجدانية والسبب هو فقدان الثقة في الأشخاص من حولنا، الموتى في هذا الصدد قد يعبرون عن موت المشاعر وجفاء الأحبة والأصدقاء.
يمكنك الاطلاع على هذه المقالات أيضا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين