الرطب في المنام : تفسير أكل وجني الرطب في الحلم للمتزوجة و الحامل و العزباء

نواصل أيها الإخوة والأخوات رحلتنا مع تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، موضوع هذه المقالة: تفسير الرطب في المنام وفق ما جاء في المصنفات والكتب الشهيرة وهما كتابي (تفسير الأحلام الكبير) و (تعطير الأنام في تفسير الأحلام).
قبل أن نشرع في تفسير حلم الرطب، يجب أن نتعرف على دلالته لغويا. جاء في المعجم الوسيط أن الرطب هو ثمار النخل إذا نضج قبل أن يصبح تمرا وجمعه في اللغة أرطاب ورطاب والواحدة يقال لها رطبة.
الرطب ثمر ينضج بين مرحلة البسر والتمر ويعرف بالليونة والحلاوة ويمتاز بكثرة مائه ومرونة قشرته.

تفسير الرطب في المنام للعلامة الشيخ ابن سيرين 

جاء في مصنفه الشهير (تفسير الأحلام الكبير): الرطب في المنام رزق حلال وهو في التأويل شفاء وفرج. ومن رأى في حلمه كأنه يأكل رطبا في غير أوانه فإنه يشفى أو تحل في بيته البركة وقيل الرطب في المنام فرحة لقصة السيدة مريم عليها السلام الواردة في القرآن.
قال تعالى:﴿ وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا﴾[مريم/25]
عَنْ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 
رَأَيْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنَّا فِي دَارِ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ، فَأُتِينَا بِرُطَبٍ مِنْ رُطَبِ ابْنِ طَابٍ، فَأَوَّلْتُ الرِّفْعَةَ لَنَا فِي الدُّنْيَا، وَالْعَاقِبَةَ فِي الْآخِرَةِ، وَأَنَّ دِينَنَا قَدْ طَابَ.
أما التمر فهو في المنام مال حلال على قدر كثرته أو قلته، ومن التقط من شجرة ثمرا غير ثمارها فإنه منشغل بأمر مكروه أو فيه إثم وربما يكون طالبا لمسألة لا تجب أو لا تحل له أو لعله يكون جائرا في قوله أو عمله. واقتطاف ثمر من شجره في الحلم يدل على نيل العلم من العالم أو الفقيه أو الإمام. وقيل إن الفاكهة للفقير غنى وللغني زيادة في الرزق والكسب والمال لقول الله تعالى:
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا - مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
التمر والبسر والرطب في المنام للخائفين أمان وقد قال المولى عز وجل في سورة الدخان (ال آية55):
يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ
وقيل كذلك إن الفواكه الرطبة رزق لا يدوم لأنها سريعة التلف أما اليابسة منها فهي رزق يبقى. ومن رأى في منامه كأن الرطب تنثر عليه فإنه يشتهر بصلاحه وعمله الطيب.
قال ابن سيرين: من رأى في الشتاء شجرا مثمرا فاستحسن منظره فإنه قد يحتاج إلى شخص يظن أنه ثري.

الرطب في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي 

قال النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تفسير الأحلام): الرطب في المنام ولاية في أرض عامرة إذا رآه صاحب الحلم في أوانه وقال كذلك: من رأى كأنه يأكل الرطب في غير فصوله فإنه يلقى بعض المتاعب والرطب في منام التاجر ربحه وكسبه أو ماله وتجارته وقيل أكل الرطب رزق تقر به العين وهو أحيانا دليل على البشارة بالولد بالنسبة للمتزوجات والحوامل من النساء.
الرطب في منام الرجل نصر وظفر وفوز وأحيانا يبشر بالبراءة أو الخلاص وهو رزق طيب وللمريض شفاء ويحمد في التأويل أن يرى المريض في أحلامه كأنه يأكل أو يجني الرطب في غير أوانه فقد ينال إثر رؤياه تلك بركة أو شفاء والله أعلم 

تفسير حلم الرطب للعزباء 

مثل الرطب في منام العزباء كمثل التمر أو البسر فهو محمود ويدل أكله على خير تصيبه الرائية في مسائل تتعلق بالرزق أساسا وأحيانا يدل الرطب على نهاية المتاعب والآلام النفسية.
إذا رأت الفتاة كأنها توزع الرطب على الناس فتلقى منهم الثناء والشكر فذلك تأويله حسن وقد تعبر الرؤيا عن حدث سعيد وربما خبر مفرح يطرق بابها.
أما إذا رأت الفتاة العزباء كأن شابا غريبا يهديها حبات من الرطب فذلك في التأويل حظ سعيد وربما تتحقق لها أمنية في الأمد القريب.

تفسير الرطب في منام المرأة المتزوجة 

قد ترى المتزوجة في منامها كأنها تتناول الرطب أو قد ترى كأنها تجنيه من النخل ومثله في التأويل كالتمر أو البسر وكل ثمر طيب يعد أكله في الرؤى بشارة أو رزق. فإن كانت المتزوجة تأمل في الإنجاب ورأت كأن الرطب يتساقط حولها فذلك على الأرجح يدل على مولود مبارك وذلك يعود لقصة مريم عليها السلام الواردة في النص القرآني.
تقول العرب: أرطب النخل بمعنى حان أوان رطبه أو جنيه وبالتالي قد يدل الرطب على الحمل والله أعلم.

تفسير حلم الرطب للمرأة الحامل 

الرطب في منام الحامل يجري تأويله على نفس النحو الذي تم به تأويل هذا الثمر بالنسبة للمتزوجة وهو غالبا ما يدل على المولود الذكر أو المبارك وهو على أية حال يعد فألا حسنا، فمنه ما يدل على السلامة وانفراج الأحوال أو زوال الآلام ومنه ما يدل على بركة المولود.

خلاصة تفسير حلم الرطب 

الرطب في منام الرجل تعبير صريح عن الرزق الطيب والمال الحلال شأنه في ذلك شأن التمر والبسر وغيرهما من ثمار النخل أما في منام المتزوجة فالرطب يعد إحدى علامات الحمل ويبشر الحوامل بالولد وهو في منام المريض شفاء إذ يحمد أكله.
أما توزيع الرطب أو إعطاؤه للرائي في الرؤى فهو يدل على الثناء والشكر أو الجزاء وربما يدل على مكرمة يصيبها الرائي من قبل شخص قريب.

مواضيع متصلة ببعض الثمار في المنام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين