اللعب في المنام: اللعب والمرح والتسلية واللهو والترفيه في الحلم

سيداتي، آنساتي، سادتي أهلا ومرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام. في هذا المقال سوف نتعرف على معاني ودلالات اللعب في المنام وفق ما جاء في أشهر كتب تفسير الأحلام العربية التي تستند أساسا إلى منهج ابن سيرين كما نطالع كذلك تفسيرا للعب والألعاب وفق مقاربة سيكولوجية حديثة تغوص في جوهر الرمز ودلالة الفعل داخل العقل الباطن أو اللاشعور.
اللعب في اللغة مقترن باللهو والتسلية وأحيانا يفيد الاستهزاء أو الاستهتار أو السخرية حيث يقول الله في كتابه العزيز من سورة الأنعام الآية (70) 
وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَّا يُؤْخَذْ مِنْهَا ۗ أولئك الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا ۖ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ
أشهر الألعاب المتعارف عليها في عصرنا الحديث: كرة القدم، الكجة، الخذروف، الدمى، الألعاب الإلكترونية، الألعاب الفكرية ...

تفسير اللعب في المنام لابن سيرين 

قال ابن سيرين في كتابه (تفسير الأحلام الكبير): اللعب في المنام باطل وزور من القول أو الفعل ومثل ذلك اللعب بالشطرنج والنرد والكعاب أما اللعب بالجوز فهو منازعة وخصومة إذا سمع له حركة أو قعقعة.

تفسير حلم اللعب للنابلسي 

قال النابلسي في مصنفه الشهير (تعطير الأنام في تفسير الأحلام): اللعب في المنام دليل على الغرور أو الاستهزاء وربما دل اللعب على نقص في الدين وقال كذلك: اللعب بالمنقلة حجاج واللعب بالخاتم يدل على ستر للأمور وربما دل اللعب على التيه والضياع.
أما اللعب بالطابة (أي الكرة) فهو يدل على صلح بين الخصوم فإن كان اللاعب مريضا طاب وشفي واللعب بالجوز أو القشور والنوى وما جف من الثمر مثل الزبيب فهو في التأويل خصومة يعقبها صلح.

تفسير اللعب في منام العزباء 

اللعب في منام الفتاة غير المتزوجة محمود إذا كان برفقة الأطفال وهو دليل فرح ومسرة أو محبة تحظى بها في محيط اجتماعي أو أسري دافئ وآمن.
أما إذا رأت الفتاة أو البنت العزباء كأنها تشارك الصبية في لعبة كرة القدم فذلك تأويله حسن وجيد وغالبا ما تعبر الكرة عن رفقة حسنة وصداقة طيبة وقد لا يصح مع هذا التأويل التعثر والسقوط أثناء اللعب في الحلم لأن مثل هذه الرؤيا قد تعبر عن تعثر في اليقظة ناتج عن إضاعة الوقت في اللهو أو العبث أو المرح.
يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأنها تلاعب دمية أو قطة لأن ذلك تأويله ألفة وصداقة.
لا يحمد في التأويل أن ترى الفتاة كأنها تلاعب كلبا لأن ذلك قد يعبر عن متاهة وسط محيط اجتماعي غير آمن عدى أن يكون الكلب جروا صغيرا فإنه قد يعبر عن صداقة متينة وحقيقية في الأفق.
اللعب مع الحيوانات المفترسة مثل الأسد والنمر والذئب والثعلب والضبع يعبر عن جرأة الفتاة وصلابة شخصيتها وتحملها لكل الظروف والمواقف مهما استعصت.

اللعب في منام المرأة المتزوجة 

عندما ترى المتوجة كأنها تدخل محلا أو متجرا للعب في المنام فذلك تأويله حسن فإن هي رأت كأنها تشتري من ذلك المتجر لعبة أو دمية على وجه الخصوص وكانت أمنيتها أن ترزق ببنت فإن المنام قد يبشرها بذلك.
اللعب مع الأطفال في حلم المتزوجات من النساء يعكس مدى شوقهن للإنجاب وأغلب الظن أن مثل هذه الرؤى تعد من البشائر خاصة إذا كانت أجواء اللعب مرحة فيها من الضحك والسرور ما يدل على السعادة والهناء.
إن المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تلعب مع الزوج كرة القدم أو الطابة فذلك في التأويل صلح بينهما إن كانوا على خلاف أو خصومة.
لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأنها تلعب وتلهو في الشارع وسط جمع من النسوة أو الجيران لأن مثل هذه الأحلام تعبر عن العبث وإضاعة الوقت في مسائل غير مجدية.

تفسير حلم اللعب في منام الحامل

إذا رأت المرأة الحامل كأنها تقضي وقتا ممتعا في اللعب بالأشياء قصد المرح والتسلية فذلك حسن لأن الحلم في هذا السياق يدل على سير طبيعي لمراحل الحمل وأجوائه واللعب في ذات السياق يدل على ذهاب الهموم والآلام والأحزان.

تفسير اللعب في منام الرجل 

كل أشكال اللعب عدى الألعاب الرياضية في منام الرجل تدل على اللهو والعبث وترك الدين. لقوله تعالى في سورة المعارج: الآية (42)
فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حتى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ
يكره اللعب في منام الرجل لأن العرب تقول: لعبت بفلان الهموم أي أصابه الكدر والتعب كما تقول العرب لعب الريح بالبيت أو الدار بمعنى درسته وحطمته.
يكره اللعب في التأويل لقصة يوسف عليه السلام عندما ذهب إخوته إلى أبيهم يعقوب عليه السلام يطلبون أخذ يوسف معهم ليلعب ويرتع كما ادعوا ولكنهم في الواقع عذبوه وضربوه ثم ألقوا به في الجب (البئر) غدرا بدافع الغيرة والحسد. 
وردت هذه القصة في سورة يوسف:
 قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا على يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13) قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ.( 14)
من خلال تأمل هذا السرد القرآني العظيم وتفحص معانيه، يتبين لنا أن اللعب يرمز إلى المكر والعداء الناجم عن البغضاء والحسد والغيرة سواء في المحيط الأسري الضيق أو الوسط الاجتماعي العام. 

تفسير لعبة الغميضة في المنام

الغميضة لعبة منتشرة بكثرة في الوسط والمحيط الاجتماعي وسمتها الأولى هي التخفي والملاحقة وهي في الحلم تعبر عن الذات المتخفية أو المستترة أو المتحصنة حلم التخفي قد يدل على شخصية الرائي الانطوائية أو الشخصية التي تنأى بنفسها عن الصراعات ولكنها في ذات الوقت تعبر عن الشخصية التي تتحين الفرص الثمينة أو التي تهوى المخاطرة والمغامرة أثناء غفلة من الآخرين.

تفسير الألعاب الإلكترونية الحديثة في المنام

ليس بوسعنا أن نستدل على معاني ألعاب الفيديو والبلايستيشن وغيرها إلا من خلال مضمونها أو محتواها وأهدافها.
إن الألعاب التي نرى في أحلامنا كأننا نحملها على أجهزتنا الرقمية والمحمولة من هواتف ولوحات هي في الواقع تعكس مدى تعلق شخصيتنا بالمجازفة أو المغامرة أو التحدي هي تارة تكون محمودة إذا خلت من مشاهد الرعب والعنف والدماء وهي محمودة إذا كانت أهدافها وغايتها نبيلة مثل الألعاب التي تنمي الذاكرة والذكاء أو الألعاب التي تهدف إلى التواصل وتبادل الخبرات أو نقل المعرفة في جو من التسلية والمرح. 

مواضيع متصلة باللعب في المنام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل