البستان في المنام : تفسير حلم البستان و الثمار و الأشجار للمتزوجة و الحامل و العزباء

لماذا يظهر البستان في الحلم؟ ماهي دلالاته ومعانيه في المنام؟
حول هذين السؤالين تحديدا سوف يكون موضوع هذه المقالة والتي سوف نحاول من خلالها تقديم تفسير مفصل ومحكم لرؤية البستان في المنام.

البستان في المنام تفسير ابن سيرين

البستان في المنام يدل على المرأة لأنه يسقى بالماء فيحمل ثم يلد. وإن دل البستان على المرأة في الرؤى فإن شجره قومها وأهلها وأولادها وثمار البستان رزق المرأة ومالها.
البستان المجهول في الرؤيا أو الحلم قد يدل على المصحف الكريم لأنه في عين الناظر أو بين يدي القارئ مثل البستان فهو يجني من ثمره وحكمته وهو باق ودائم بأصوله مع ما فيه من ذكر الناس وهو الشجرة القديمة والمحدثة، وما فيه من الوعد والوعيد بمثابة ثماره الحلوة والحامضة.
قد يدل البستان على الجنة ونعيمها لأن العرب تسمي البستان جنة، وكذلك سماه المولى عز وجل في محكم تنزيله:
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كذلك يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ. 
الآية (266) من سورة البقرة.
البستان في تفسير الأحلام وفق منهج ابن سيرين قد يدل أحيانا على السوق أو الدار أو العرس لأن شجره وفق نفس المنهج يرمز إلى الموائد وثماره إلى الأطعمة أو الولائم.
البستان في التأويل يدل على كل الأماكن أو الحيوانات التي يستفاد منها مثل الحوانيت والمتاجر والخانات والمحلات والحمامات والدواب والأنعام وسائر ما يملكه الإنسان ويستفيد منه، لأن الأشجار في البساتين تشبه العقدة لملاكها أو الخدمة وتشبه الأنعام لأصحابها.
البستان في الحلم قد يدل على دار العالم والإمام والشيخ والفقيه أو الحاكم والسلطان أو الدور التي تجمع الناس مثل المساجد والمدارس.
يقول ابن سيرين: من رأى نفسه في بستان فإنه من اللذين يجزون بالجنة ونعيمها، فإن رآه المجاهد نال الشهادة سيما إن رأى فيه امرأة أو رأى كأنه يشرب من أنهاره لبنا أو عسلا ويصح هذا التأويل إذا كانت ثمار البستان في الحلم لا تشبه ثماره في اليقظة.
البستان في منام الأعزب كثيرا ما يدل على الزواج وربما يكره في التأويل رؤية البساتين في الخريف أو زمن تساقط أوراق الشجر لأن في ذلك تعبير عما يكرهه الإنسان ويتأسف لحدوثه مثل الفقر وسقم الجسم.
فإن كانت رؤيا البستان زمن الربيع أو بزوغ الشمس أو جريان الماء في العيدان فإن أمر الرائي فيه خير وصلاح بقدر ما رأى من الزهر والخضرة والثمر.
من رأى البستان يانعا وكان متزوجا فإن له رزق طيب أو عمل صالح فإن رأى كأنه يجمع الثمار من البستان في الحلم يكون له من الأولاد الأخيار بإذن الله تعالى.
أما الذي يرى ثمار البستان وكانت له حاجة فإنه بعون الله يقضيها ومثل ذلك سداد الديون أو التخلص من أعباء الدنيا وهمومها.
البستان في منام التاجر يدل على السوق فإن رأى البستانا يانعا أو مثمرا دلت الرؤيا على حال السوق الجيدة فإن رأى كأنه يجني الثمار فإنه في اليقظة يجني أرباحا بقدر ما رأى.
لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه يسقي البستان من بئر غير بئره أو ماء غير مائه ولا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه يسقي بستانه بماء البحر أو بماء آسن متعفن.
قيل في التأويل: البستان والكرم والحديقة دلائل استغفار والحديقة امرأة الرجل على قدر بهاء الشجر وحسنه وقوته وثمره يدل على مالها أو أولادها وربما حليها وطول شجره يدل على طول حياتها. 
أما الذي يدخل بستانا غريبا فإنه في اليقظة يدخل دنيا غريبة وقد يصيبه تعب وعناء إذا رأى أوراق الشجر متناثرة أو الأغصان منكسرة أو رأى أرض البستان عطشى يابسة. 

تفسير البستان في المنام للعزباء

البستان في منام العزباء مقامها في الدنيا وعملها فإن بدى البستان مثمرا أو يانعا دل على مقام حسن في الدنيا بمعنى حظ سعيد أو جيد في مسائل قد تتعلق بالرزق أو العمل أو الزواج.
التجول في البساتين خير في المنام وهو يدل على حالة نفسية جيدة تتمتع بها الرائية في الوقت الراهن. 
يحمد في التأويل جمع الثمار من أشجار البساتين مثل التين و الرمان و التفاح فإن رأت العزباء أو الفتاة ذلك فإنها في اليقظة تجني ثمار جهدها و تعبها و لعلها تتحصل على ما تتمنى ،بعد صبر و عناء و كل الثمار محمودة في الرؤى كما كل الأشجار تعبر عن الخير و البركة.

تفسير حلم البستان للمرأة المتزوجة 

إذا كان البستان في المنام يرمز إلى المرأة في منام الرجال فهو في منام النساء يدل على حالهن أو أوضاعهن فإن رأت المتزوجة كأنها في بستان أخضر شاسع ممتد يسر الناظر ويمتع بصره فذلك في التأويل حال جيد على مستوى الرزق وأحيانا تعبر البساتين عن حياة عاطفية متجددة أو سعيدة.
البستان في منام المتزوجة هو بيتها وهو عائلتها وأشجاره في كثير من الأحيان تدل على الأفراد أو الأبناء أما ثماره فهي البركة التي قد تحل بأهلها سواء على مستوى الرزق أو العمل أو غير ذلك. وأفضل البساتين أو المزارع تلك التي يكون فيها شجر الزيتون والنخل والكروم والتين.

تفسير حلم البستان للمرأة الحامل 

يدل البستان في منام الحوامل من النساء على الأمان وذهاب المخاوف أو زوال المتاعب والآلام فكل بستان أخضر في التأويل هو تعبير عن السلامة وكل مكان يسقى بماء هو في التأويل يعبر عن رخاء الحياة والبستان دار آمنة وثمره يدل على المولود الجديد المبارك بإذن الله تعالى. 

مقالات متصلة برؤية البساتين في الحلم


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين