البساط في المنام: تفسير حلم السجاد أو البساط والزرابي

يقول ابن سيرين في كتابه الشهير (تفسير الأحلام الكبير): البساط في المنام دنيا لصاحبه وبسطه يدل على سعة الرزق أو طول العمر. فإن رأى كأنه بسط السجاد في موضع غير موضعه أو مكان مجهول أو عند قوم لا يعرفهم فإنه ينال خيرا في سفر.
أما الذي يرى في منامه كأنه على بساط أو يمشي فوقه فإنه يسلم من الفقر والمرض والشدائد. 
ومن رأى في منامه كأنه يشتري بساطا أو سجادا أو زرابي فإنه يشتري أرضا أو مسكنا أو عقارا أو ضيعة.
أما الذي يرى في منامه كأنه يبسط السجاد في مكان معروف فإنه يشرك أهله أو قومه في نعمة.
قيل في التأويل: بسط السجاد والبساط والزرابي يدل على ثناء لصاحبه الذي يبسط له وأرضه التي يقيم فيها بقدر سعة البساط ورقته وقيمته أو جوهره.
فإن رأى صاحب المنام كأن سجادا أو زربية جديدة تبسط له فإنه ينال في الدنيا سعة رزق وطول عمر. فإن كان البساط أو السجاد في بيته أو متجره أو مجلسه فإنه يصيب خيرا أو جاها أو مقام رفيع.
فإن رأى كأن البساط أو السجاد يبسط في مكان غير معلوم لدى قوم غرباء فإن صاحب الرؤيا يغترب ولكنه ينال خيرا في غربته تلك.
أما الذي يرى في منامه كأنه يطوي سجادا أو بساطا أو زربية فإنه يطوي الأرض سفرا وترحالا في سبيل الرزق أو المال أو العمل.
يدل السجاد أو البساط على مخالطة الحكام والأمراء والرؤساء. فمن طوي بساطه في المنام وكان صاحب حكم تعطل حكمه أو نفذ ماله أو أمسكت عنه الدنيا.
كره ابن سيرين تأويل حرق البساط أو السجاد في المنام وقال أيضا: إذا ضاق قدر السجاد في الرؤيا ضاقت الدنيا على الرائي.
المصدر: تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين الباب السابع والأربعون (بتصرف) 

البساط أو السجاد في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي 

يقول النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تفسير الأحلام): البساط في المنام بسطة وعزة ورفعة بين الناس إذا رأى النائم كأنه يملكه أو يشتريه.
ومن رأى كأنه يمشي أو يسير على سجاد أو بساط فإنه يشتري أرضا فإن كان في شدة فإنه يسلم والزرابي عموما دنيا الرائي التي تبسط له. فإن رأى البساط مطويا طويت دنياه عنه بمعنى فارق عزه أو مجده أو نفوذه أو حكمه أو ماله. فإن كان البساط الذي رآه في الحلم جديدا واسعا متقن الصناعة محكم النسج فإنه ينال عمرا طويلا وحياة واسعة.
أما الذي يرى في منامه كأن سجادا مجهولا يبسط أمامه في مكان مجهول بين أناس غرباء عنه فإنه ينال دنيا في غير موطنه وقد يتزوج من امرأة خارج أهله أو عشيرته فإن كان البساط رقيقا أو باليا فإنه يصيب رزقا قليل.
ومن رأى كأن له زربية مطوية على عاتقه فإنه ينقلب من موضعه إلى موضع غير معروف وقد يخرج من داره أو بيته أو وطنه فإن بسطت الزرابي أو فرشت فإن رزقه يتسع ويفرج عن كربه إن كان مهموما، ويدل البساط كذلك على مخالطة رجال الدولة وحكامها من ملوك وأمراء وقادة ومن يطوى بساطه وكان قبل ذلك في رفعة أو علو فإن حكمه يتعطل ويزول نفوذه وقيل يتعذر سفره أو تمسك عنه الدنيا مباهجها.
لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأن له زربية قد سرقت من بيته أو مجلسه ولا يحمد كذلك أن يرى في الحلم كأن سجاده قد أحرق.
البساط البالي في التأويل هم وغم وفقر بعد عزة أو جاه. 

البساط في المنام: تفسير الإمام الصادق 

البساط: إذا كان كبيرا وجديدا فإنه يفسر على ثمانية أوجه فخر وعز وشرف ومنزلة وبركة ومال وعمر مديد وثناء بقدر حجمه.

البساط أو السجاد والزرابي في منام العزباء 

كل الفرش أو المفروشات في منام العزباء رموز محمودة في الرؤى أما البساط فقد يدل على حياة جديدة وقيل في التأويل: البساط للعزباء فرج بعد تعب وربما دل على الزواج لأن البساط قد يدل على الرجل الميسور أو الكريم.
أما الفتاة التي تتلقى في منامها سجادا أو بساطا أو زربية كهدية من قبل شخص قريب فذلك في التأويل نبأ أو حدث سعيد خاصة إذا كان السجاد يتميز بجودة عالية وألوان متناسقة وبهيجة. 
شراء السجاد في منام العزباء قد يدل على حيازة أمر أو شيء ذو قيمة أو منفعة، مثل ذلك المال أو الشهادات العلمية وربما دل السجاد على الوظيفة أو دنيا جديدة.
البساط الأحمر في منام العزباء قد يدل على تكريم أو جزاء أو ثناء وربما دل على حدث سعيد في المستقبل ومثل ذلك الخطوبة أو الزواج أو النجاح.

البساط أو السجاد والزرابي في منام المتزوجة 

إذا رأت المتزوجة كأن بيتها مفروش بسجاد فاخر الطراز مثل السجاد الفارسي فذلك تأويله حسن لأنه يدل على خير سوف يغمر الأسرة ويفرحها والسجاد في منام المتزوجة يدل على حياة هنيئة أو دافئة ملؤها السعادة والفرح والاستقرار.
البساط أو السجاد الذي يظهر في منام المتزوجة زاهي الألوان مزخرف بأشكال هندسية أو حروف بديعة يدل في المنام على حياة مريحة في المستقبل سواء على الصعيد المالي أو العاطفي أو غيرهما.
السجاد الفارسي أو الإيراني في التأويل يدل على الثراء أو الرزق الواسع.
الزربية المصنوعة من الصوف تدل في المنام على الأمان والحصانة والمصنوعة من قطن أو حرير تدل على الرخاء أو النعيم أو راحة البال.
الزرابي المحمودة في منام النساء عموما هي تلك التي تجسد نقوشها رموزا هندسية أو خيوط ملونة ويحمد عند رؤيتها أن تكون مزينة بالأزهار والنجوم.

البساط أو السجاد والزرابي في منام المرأة الحامل 

السجاد في منام المرأة الحامل يدل على السلامة والحفظ والأمان وشراؤه في التأويل قد يدل على قرب موعد الولادة وربما دل البساط أو السجاد على الولد.

غسل السجاد والبساط أو الزرابي في المنام 

كل عمل متصل بالتنظيف في المنام هو أمر محمود أو فأل حسن فالمرأة التي ترى في منامها كأنها تنظف الزرابي فإنها في اليقظة تتأهب إلى حدث هام أو مفصلي في حياتها يتسم بالتغييرات الجذرية مثل ذلك النقلة والسفر ...

صناعة السجاد وحياكته أو نسجه في الحلم 

صناعة السجاد في المنام تدل على حرفة نبيلة في اليقظة فمن يرى في حلمه كأنه نسج أو صنع سجادا بإتقان فإنه في اليقظة يؤدي عمله بنفس الحرفية والمهارة وربما دلت حياكة الزرابي في المنام على الكسب.

البساط الطائر أو بساط الريح في المنام

البساط الطائر رمز أسطوري وله من الدلالات ما يفيد السفر أو الترحال وقد يدل بساط الريح على سرعة تحقيق الأهداف والإنجازات.

طالع أيضا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام