الأترج في المنام : تفسير أكل الأترج و رؤية شجرته في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

أيها السادة والسيدات، طيب الله أوقاتكم جميعا. حديثنا في هذه المقالة سوف يكون حول تفسير الأترج في المنام وما يتصل بهذا الثمر من معاني ورموز ودلالات في الرؤيا وفق مقاربة إسلامية محكمة تستند إلى أهم المراجع في تفسير الأحلام وهما ابن سيرين والنابلسي، كما تستأنس هذه المقالة ببعض التفاسير الحديثة والتي تعتمد التحليل النفسي.
قبل التوغل في هذا الموضوع أود أن نتعرف وإياكم على دلالة هذا الرمز لغويا لأن الأترج له أسماء مختلفة وفق اللهجات المعتمدة في الأقطار العربية، فكان لابد من هذه الإطلالة السريعة والموجزة على اللفظ ومعناه قبل الشروع في تفسير ظهوره في الأحلام. 
الأترج في اللغة العربية له أسماء كثيرة ومتعددة فهو في الفصحى يسمى أترج أو مُتْكْ وفي بلاد الشام يسمونه كُبّاد أو كَبّاد وترنج وكذلك الأمر بالنسبة للإمارات وعادة ما يسمونه شِخاخ أو إشخاخ أما في مصر وبلاد الرافدين فيسمى أُترج وفي اليمن ترنج وفي الكويت (ترني) ويكنى كذلك بتفاح العجم أو تفاح ماهي وكذلك (ليمون اليهود) لأن اليهود يحملونه في أعيادهم ومعناه في اللغة اليونانية ترياق السموم. والأترج عموما شجر مثمر من جنس الليمون 
عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ . من صحيح البخاري.

الأترج في المنام تفسير ابن سيرين



يقول ابن سيرين في كتابه الشهير تفسير الأحلام الكبير: الأترج الواحدة في المنام تدل على الولد والكثير منه يدل على الثناء أو الكلام الطيب. يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب. 
أنشد الشاعر في مدحه لقومه:
كأنهم شجر الأترج طاب معا
نورا وريحا وطاب العود والورق
ومن المعبرين من كره الأترج في الرؤيا وعبرها كالآتي: شجرة الأترج في الحلم تدل على النفاق لأن ظاهرها مخالف لجوهرها فأنشد:
أهدى له إخوانه أترجة 
فبكى وأشفق من عيافة زاجر
أما أغلب المعبرين فقالوا: النارنج والأترج جميعهم محمود في الرؤى.
أكل الأترج الحلو في المنام يدل على المال المدخر أو المجموع فإذا كان الأترج حامضا فهو من علامات المرض أو الهموم والكدر والأحزان.
والأترجة الخضراء في التأويل، تدل على سنة فيها خصب ونماء وربما دلت كذلك على صحة البدن وتعافي المريض فإن رأى النائم كأنه يقتطف ثمرها فإنه يبشر بعام طيب فيه يغاث ويجني ثمار جهده وتعبه.
أما الأترجة الصفراء فتدل على خصب السنة مع مرض، وقيل في مواضع أخرى: الأترج في منام الرجل يدل على المرأة الأعجمية وربما دلت كذلك على الشرف والعزة أو الغنى.
فإن رأى كأنه في منامه يقطع شجرة الأترج نصفين فإنه يرزق بنتا وولدا. وإن رأت المرأة في منامها كأن على رأسها إكليلا من زهر الأترج فإنها تتزوج في عامها ذلك رجلا أو شابا قد حسن دينه وذكره بين الناس.
أما المرأة المتزوجة أو الحامل التي ترى في منامها كأن في حجرها أترجة فإنها ترزق بولد إن شاء الله. 
أما الرجل الذي يرى في منامه كأن زوجته تعطيه أترجة فإنه يرزق بولد كذلك.
والرجل الذي يرى في الحلم أو الرؤيا كأن شخصا يرميه أو يضربه بأترجة فتلك علامة مصاهرة بينهما.
والنارنج دون الأترج في باب المحمدة وفوقها في باب الكراهة وقد كرهه أكثر الناس لما في اسمه من لفظ النار. 
يقول الشاعر في هذا الصدد:
إن فاتنا الورد زمانا فقد
عوضنا البستان نارنجنا
يحسب جنيها وقد أشرقت
حمرتها في الكف نار جنا 
والأترج شبيه المؤمن في طعمه وريحه وكرم شجرته وجوهره ولا تضر في التأويل صفرته مع قوة جوهره، فمن أصاب من الأترج واحدة وكان متزوجا فإنه يرزق ولدا مباركا، وكثرة الأترج في المنام تدل على كثرة المال والأخضر منه أفضل من الأصفر والحلو منه رزق طيب والحامض مرض يسير.

الأترج في المنام تفسير عبد الغني النابلسي

يقول النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تفسير الأحلام): تدل الأترجة في الحلم على المرأة المباركة ذات الأولاد. وقد تدل كذلك على الرجل المؤمن أو حافظ القرآن الكريم، كما تدل على علم الرجل وعمله وهي في التأويل ثناء طيب وقول جميل، والأترج في المنام يدل على الألفة والمحبة بين الأزواج أو الأبناء، وثمره في الرؤيا يدل على الولد الصالح والكثير منه خير يصيب الرائي.
من المعبرين والمفسرين للرؤى من كره رؤية الأترج في المنام وقيل هو نفاق لأن ما يظهر منها يخالف جوفها أو لبها وشجرة الأترج الخضراء تدل على سنة فيها خير وخصب وقطف الأترج من شجرته يدل على صحة الرائي وعافيته.

الأترج في منام العزباء 

يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأنها تأكل الأترج، فإن وجدته حلوا فهو يدل على حدث سعيد أو خبر مفرح وإن وجدته حامضا فهو يدل على بعض المتاعب أو الهموم البسيطة.
أما شجرة الأترج في منام العزباء فقد تشير إلى رجل أو شاب كريم يتزوجها.

الأترج في منام المرأة المتزوجة 

هو في التأويل بالنسبة للمتزوجات من النساء يدل على أولادهن والخير في رؤية الأترج أخضر. أما شجرة الأترج فهي ترمز أساسا إلى الزوج الكريم أو الطيب أو الصالح والخير في أن ترى المتزوجة كأنها تقطف الأترج أو تجمعه فإن كان كثيرا دل على المال وإن كان مجرد حبات معدودات فهو يدل على الأولاد،

الأترج في منام الحامل 

يدل الأترج الأخضر، أو الحلو اللذيذ على صحة الحامل الممتازة أو الضرف الجيد للولادة وكثيرا ما يدل على الولد وهو في التأويل بشارة أو فرحة.
هكذا نكون أيها الإخوة والأخوات قد أتممنا تفسير الأترج في المنام، نأمل إن شاء الله أن نلتقي بكم مجددا حتى ذلك الموعد، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. شكرا وإلى اللقاء ...

مواضيع أخرى قد تهم القارئ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين