الغناء في المنام: تفسير حلم الغناء والطرب والموسيقى والألحان

أيها الأصدقاء والصديقات، أهلا ومرحبا بكم جميعا في موقع تفسير الأحلام، نتناول وإياكم في هذا المقال: تفسير الغناء في المنام وما يتصل به من عزف وطرب ولحن وكلمات وفق مقاربة إسلامية محكمة يمثلها الشيخ ابن سيرين وكذلك النابلسي مع الاستئناس بالمقاربة السيكولوجية الحديثة التي تبحث في دلالة الرمز ومعانيه داخل العقل الباطن أو اللاشعور.

الغناء في المنام: تفسير ابن سيرين 

ورد تفسير حلم الغناء في كتاب تفسير الأحلام الكبير ضمن الباب الثامن والعشرين المخصص للمجالس وما فيها من عزف وطرب ولعب وفنون ... حيث قال ابن سيرين:
الغناء في المنام إن كان طيبا دل على كسب أو تجارة فيها ربح والغناء السيء في الحلم يدل على تجارة كاسدة أو فيها خسارة. وجاء في التأويل: المغني في الحلم يدل على العالم أو الفقيه أو الحكيم.
والغناء في الأسواق والميادين العامة مكروه للغاية، خاصة بالنسبة للأغنياء وأصحاب التجارة لأنه يدل على قبح الأمور وربما دل الغناء وسط جمع من الناس على ذهاب الهيبة والوقار.
من رأى كأنه في موضع غناء فإنه يقع في شراك الكذب أو يفارق أحبته وربما دل الغناء على الكيد والحسد لأن أول من غنى وناح هو إبليس عليه لعنة الله (وفق ما جاء في النصوص السردية الكبرى).
الغناء أيضا يدل على الصخب والمنازعات والمماطلة بسبب ما يصحبه من حركات ورقص والمرقص في التأويل مكروه للغاية.
الغناء الجيد الذي يستجيب لأصول الموسيقى من ألحان ومقامات يعد في التأويل محمود ومثل ذلك أن يغني الرائي القصائد والموشحات والمواويل بصوت جميل أو رقيق أو عذب .
الغناء الحسن في التأويل نجاح صنعة أو براعة أو إبداع والغناء الرديء في التأويل يدل على المسكنة والبطالة.
الغناء الجيد مع المشي أو السير في الحقول والبساتين بعيدا عن صخب الحياة وعيون الناس يعد خيرا وذلك في التأويل غنى أو ثراء أو شيئا من هذا القبيل.
كره ابن سيرين الغناء في الحمام وقال إن ذلك يعبر عن الكلام الجائر أو الاتهام الباطل أو شهادة الزور.
المصدر: كتاب تفسير الأحلام الكبير (بتصرف).

الغناء في المنام: تفسير النابلسي 

جاء في الأثر (كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام):
الغناء في الحلم والرؤيا يدل على كلام في غير الحق فإن كان الصوت أو اللحن جميلا فإنه في التأويل يدل على عمل نافع فإن كان الصوت رديئا فهو تعبير عن خسارة في التجارة أو فشل.
المغني في التأويل يمكن تفسيره على الأوجه التالية: عالم أو حكيم أو خطيب.
الغناء وفق ما ذكره النابلسي قد يدل على الفرقة والتشتت أو الشر والنزاعات بين الأحبة والأصدقاء خاصة إذا كان الأداء سيئا والموضع أو المكان رخيصا ومثل تلك الأماكن المرقص والملهى الليلي.
المشي مع الغناء محمود في المنام خاصة وسط الغابات والحقول والمروج والمراعي بين السواقي وهكذا ...
غناء الرجل في المنام بصوت رديء يدل على نقصان العقل أو الحكمة أو الدين.
يحمد الغناء فقط إذا كان الصوت جميلا والأداء رائعا ويحمد الغناء إذا كان فيه مديح للذات الإلهية أو في مدح رسول الله بمعنى الأغاني الصوفية.

تفسير الغناء في المنام للعزباء

غناء العزباء في منامها قد يكون محمودا إذا صح دون نشاز وهو محمود إذا كان في مكان أو موضع غير مخصص للغناء أصلا مثل ذلك الجنان والحقول والبساتين والبحر أو الشاطئ.
الغناء محمود في منام الفتاة العزباء إذا كان يخلو من الأحزان والشجن.
الغناء دونما موسيقى يعد خيرا خاصة إذا كان صوت العزباء حلوا مثل ذلك الترانيم والمواويل والقصائد وكل غناء صاخب أو غير مفهوم ولا مستساغ يعد من ضروب اللهو والعبث ويكره في التأويل الأغاني الشعبية الهابطة أو الأغاني الغربية الصاخبة لأن مثل ذلك الصنف من الغناء يعبر عن زيغ الشيطان. 

تفسير حلم الغناء للمرأة المتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها كأنها تغني في بيتها وكان صوتها في الحلم جميلا أو سمعت كأن شخصا يستحسن سماع صوتها فذلك في التأويل ثناء حسن من قبل الناس فإن رأت في ذات الحلم كأن زوجها يطرب لصوتها فتلك مودة دائمة بينهما ولا يحمد في التأويل أن تغني المرأة فيرقص زوجها أو أحد أبنائها ولا يحمد في التأويل أن تغني المتزوجة على صوت الطبل أو المزمار فذلك في التأويل باطل من القول أو الفعل.
يحمد في التأويل أن تغني المرأة نشيدا دينيا أو وطنيا لأن القصائد الهادفة تعبر عن طريق الحق أو النهج القويم.
الغناء العاطفي في الحلم يعبر عن ذاته بمعنى: أن المرأة إذا غنت أو سمعت أغنية عاطفية أو طربية فإنها في اليقظة تعيش توازنا وانسجاما في مشاعرها وقد تكون في الواقع بمنأى عن التوتر أو الاكتئاب.

تفسير الغناء في منام الحامل 

الأغاني المرحة والخفيفة في المنام تصور الفرحة أو الطمأنينة والغناء العذب قد يدل على البشائر ويمكن للحامل أن تفسر حلم الغناء وفق الكلمات والعبارات فإن كانت الأغنية رومنسية أو عاطفية دلت على حالة نفسية طيبة وبالتالي حالة صحية متوازنة خاصة خلال فترة الحمل وقد تكون الأغنية في التأويل رسالة موجهة من قبل العقل الباطن فهي أحيانا تعبر عن خبر سعيد وفي أحيان أخرى تعبر الأغنية الجميلة على حدث مفرح.
في المحصلة غناء المرأة الحامل يتوقف تفسيره أو تعبيره على عذوبة الصوت ونقائه وكذلك مغزى الكلمات ومعانيها وحتى الأجواء المصاحبة للغناء قد تظفي معنى مميزا للحلم ومثل ذلك المرح أو اللعب والأهازيج والعزف.

تفسير الآلات الموسيقية المرافقة للغناء في المنام 

يجدر بنا أن نشير في هذا التفسير أن الآلات الوترية إذا صاحبت الغناء تعد فألا حسنا ومثل ذلك آلة العود والقانون والقيثارة والكمان أما آلات الإيقاع فهي مكروهة ومثل ذلك الطبل والدف والدربكة ...
آلات النفخ في التأويل عموما غير محمودة لأن بعضها يدل على الخبر الحزين أو السيئ ومثل ذلك المزمار والناي والساكسفون ... 

تفسير ظهور المغني أو المطرب في المنام

المغني في المنام يجري تأويله أساسا وفق صيته وسمعته والانطباع العام الذي يتركه لدى الجماهير أو المستمعين، ثانيا يجري تفسيره وفق اسمه ولقبه وكنيته ثم مظهره.
أما أهم شيء في تفسير حلم المغني أو المطربة هي الأغنية نفسها التي يرددها في الحلم أو التي اشتهر بها.
يحمد في التأويل أن يرى الرجل مغنية في منامه مثل أم كلثوم أو وردة الجزائرية أو الفنانة نجاة أو فايزة أحمد أو صباح أو فيروز ويحمد كذلك حضور حفلاتهم في المنام لأنها خالية من الصخب والرقص.
يحمد في منام المرأة عموما سماع محمد عبد الوهاب أو عبد الحليم حافظ أو صباح فخري لأن في أسمائهم جميعا دلالات حسنة علاوة على جودة أعمالهم الخالدة وعذوبة أصواتهم الشجية.
الغناء الشعبي في التأويل مكروه لأن في لحنه صخب ورقص ويكره أيضا غناء الراب أو الهيب هوب لأن في غنائه تلاعب بالألفاظ دون الالتزام باللحن ويكره هذا الصنف من الغناء لانتشاره الواسع والمبتذل أحيانا.

الغناء والإنشاد الديني في المنام

الغناء الصوفي أو الديني محمود للغاية في الرؤى لأنه تعبير عن صفاء النفس وسمو الروح والغناء الصوفي محمود لأنه يحدث نشوة روحية خالصة وهو تعبير عن تعلق الرائي بالمثل والنهج القويم.
ليس الغناء الديني بالضرورة تعبير عن التعبد فهو أحيانا يعبر عن انسجام الرائي المطلق مع ذاته.

ملخص المقال 

الغناء في اليقظة شكل من أشكال الفن والتعبير وهو في المنام صدى النفس يعبر عن حالاتها وأمزجتها وميولها فهو في التأويل حسن إذا كانت الموسيقى راقية والكلمة معبرة وهو محمود أيضا إذا كان الصوت جميلا مترنما عذبا.

يمكن للقارئ الاطلاع على هذه المواضيع أيضا 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل