النبق في المنام : تفسير رؤية اكل النبق في الحلم للمتزوجة و الحامل و العزباء

أيها الأصدقاء مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام، هذا المقال موضوعه تفسير النبق في المنام حيث نتعرف من خلاله على المعاني المتصلة بحلم النبق بالنسبة للمتزوجة والحامل والعزباء والرجل أيضا.
في هذا المقال سوف نتعرف على المعاني المتصلة بأكل النبق وفق أشهر التفاسير الإسلامية وهما تفسير ابن سيرين وكذلك النابلسي.
كما تعتمد هذه المقالة على المقاربة الغربية الحديثة في تفسير الحلم من خلال التحليل السيكولوجي لهذا الرمز.
في البداية دعونا نتعرف على ماهية هذا النبات ليتسنى لنا تحليل ظهوره في الأحلام على النحو الصحيح.
النبق أو النبك أو السويد أو السدر هو نوع من النبات ينتمي إلى الفصيلة السدرية من رتبة الورديات يحتوي على شجيرات صحراوية ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار.
ينبت النبق أو السدر في الجبال وكذلك على ضفاف البحيرات والأنهار ينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. 
يعتقد المسيحيون أن الإكليل الذي وضع على رأس المسيح قبل صلبه كان مصنوعا من شوك النبق أو السويد أو السدر.
يسمى ثمر شجرة النبق بالعبري أحيانا.
جاء في المعجم الوسيط: النبق أو السدر، شجرة قليلة الارتفاع ذات أغصان بيضاء اللون، أزهارها صغيرة متجمعة، ثمارها حلوة المذاق تنمو في مصر وفي العديد من الأقطار العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.
كانت هذه إطلالة عامة على معنى النبق أو السدر، اصطلاحا ولغة والآن سوف نكتشف وإياكم معنى هذا النبات أو هذه الثمرة في المنام. نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة. 

تفسير حلم النبق لابن سيرين

جاء في كتاب ( تفسير الأحلام الكبير ) المصنف المنسوب لابن سيرين : النبق في المنام رجل محمود بإجماع المعبرين لشرف شجرته وقوتها وهو في التأويل مال أو رزق ورطبه أفضل من يابسه و لا تضر صفرته ( عكس بقية الثمار التي يكره منها اللون الأصفر وهو اللون الدال على المرض في تفسير الأحلام ) وقال ابن سيرين : لا شيء من الثمار يعادل النبق و السدر في التأويل ولعله أفضلها على الإطلاق ، وقيل هو لطالب الدنيا مال و كسب و إنفاق و لطالب الآخرة أو الدين زيادة في العبادات و التقرب من الله عز و جل وهو كذلك صلاح وربما يدل السدر على المال غير الدنانير أو الدراهم .
يحكى أن امرأة أتت ابن سيرين تستفسر عن منام فقالت: رأيت كأن سدرة في بيتي سقطت فالتقطت من نبقها فأجابها الشيخ الجليل: هل لك زوج غائب؟ فقالت المرأة نعم. قال: إن زوجك قد مات وترثين منه بقدر ما جمعت من النبق.
قال بعض المفسرين: النبق في المنام رزق من قبل العراق، وأكل النبق للحاكم قوة في الحكم وشجرة النبق دالة على الخير عموما.

تفسير النبق في المنام للنابلسي 

ورد ذكر النبق في المصنف الشهير ( تعطير الأنام في تفسير الأحلام ) حيث قال صاحبه : النبق في الحلم يدل على الرزق فإن كان الرائي أهلا للولاية أو الحكم أو القيادة فإنه ينال ذلك ، و قد أجمع جل المعبرين ، أن السدر أو النبق في الرؤى محمود للغاية و ذلك لشرف نباته و أشجاره ، و الرطب منه في التأويل أفضل من يابسه وهو لأصحاب الدين و العلم و الولاية زيادة في صلاحهم أو رشدهم و أكل النبق للرجل قوة في بيته كما هو للسلطان أو الأمير قوة في حكمه و النبق في التأويل وكالة لمن هو أهل لذلك و قيل شرف و عزة و النبق كذلك بقاء لما هو عليه في اليقظة من حسن وضع و استقرار حال فمن رأى النبق في منامه و كان ممن حسن وضعه فإنه يستمر على ذلك و الله أعلم .

تفسير حلم النبق للفتاة العزباء 

النبق في منام العزباء حظ قوي في مسائل تتعلق أساسا بالرزق أو المال أو الوظيفة أو العمل وهو في التأويل خير إذا رأت الفتاة كأنها تجمعه أو تأكله أو رأت كأن شخصا يقدمه لها.
شجرة النبق في التأويل قد تدل على رجل كريم ميسور الحال فإن رأت العزباء كأنها تلتقط النبق من شجره فإنها قد تمنى بالزواج من قبل شخص صاحب مال أو مقام رفيع ولا يحمد في التأويل قطع شجر السدر ولا إتلاف ثماره فذلك قد يدل على إهدار الفرص الثمينة.

تفسير حلم النبق للمرأة المتزوجة 


النبق في منام المتزوجات من النساء يدل على الرزق في المقام الأول والأصفر من النبق يدل على حيازة الذهب ولعل النبق في التأويل يبشر بالشفاء وقيل هو كسب أو ربح وشجرة النبق كسائر أشجار الثمار أو الغلال تعبر عن الزوج ووضعه المالي الجيد فهي رمز للكرم أو القدرة على الإنفاق فإن دلت شجرة السدر على رجل غير الزوج فهي قد ترمز في الرؤيا إلى الأب السخي أو الشقيق الكريم.

تفسير النبق في منام المرأة الحامل 

لا شك أن النبق أو السدر لهما دلالة إيجابية بالنسبة للمرأة الحامل فالنبق في مثل هذه الحالة يجري تأويله بوصفه مؤشر حسن وهو مبعث تفاؤل سواء على الصعيد الصحي أو الاجتماعي أو غيرهما وقد يدل النبق أو شجره على أمنية في قلب الحامل قد تتحقق قريبا والله أعلم بطبيعة الحال.

تفسير النبق في منام الرجل المتزوج أو الأعزب 

مثلما أوضحنا في بداية المقال، السدر أو النبق في منام طالب الدنيا يدل على المال والسلطة وما إلى ذلك من مسائل قد تتعلق بها همة الرائي مثل النجاح والفوز والكسب والسفر والحظوة والامتلاك وربما الزواج أيضا.
أما النبق في منام طالب الدين (المتعبد) فهو يدل على صلاح الأمر وثباته وهو بشارة بأجر عظيم من الله.
يحمد في التأويل أكل النبق من قبل الرجال لأنه تعبير صريح على تحسن الأوضاع الاجتماعية أو المالية شريطة أن يستحسن الرجل ما أكل من النبق وأن يستسيغ طعمه فإن حلاوة مذاقه قد تدل على العيش الرغيد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام