البلاط في المنام: تفسير حلم التبليط وخلع البلاط أو تغييره

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات نلتقي وإياكم في هذا المقال للتعرف على دلالة البلاط في المنام وما يتصل بهذا الحلم من مشاهد أو مظاهر، علما بأن هذا المقال متصل بموضوع سابق كنا قد نشرناه في موقع تفسير الأحلام ألا وهو: رؤية الرخام في الحلم أو تفسير حلم المرمر
هذا الموضوع سوف يتناول بالتفسير مفهوم البلاط، معناه ومغزاه في الحلم وفق مقاربتين أساسيتين وهما المرجع الإسلامي في التأويل مع الاستئناس بالمقاربة الغربية حتى يتسنى لمستخدمي هذا الموقع الاطلاع على جملة من الآراء التي من شأنها أن تضئ جوانب من الحلم أو تستجلي رسائله، ويبقى هذا التأويل اجتهادا لأن تفسير الأحلام مجال شاسع ومركب.

ما معنى البلاط في اليقظة وما هي أبرز دلالاته في الحلم 


البلاط في اللغة العربية وفق المعجم الوسيط، نوع من الحجارة تفرش بها الأرضية والأرصفة أو يسوى به الحائط وربما الدرج والسقيفة والبلاط من الأرض: سطحها الصلب والبلاط كذلك هو قصر الحاكم وحاشيته.
رؤية البلاط في المنام محمودة للغاية خاصة إذا كانت حجارته ملساء ناعمة مثل الرخام. والبلاط عموما يدل على بسط الرزق وهو يفيد الكرم والحياة المرنة أو اللينة الخالية من خشونة العيش وشظفه وكلما كانت أرضية المكان شديدة اللمعان دلت على طهارة البيت روحيا وقد تفيد سلامة الوضع النفسي العام ومتانته.

البلاط في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي

مأخوذ بتصرف من كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام 

إذا شوهد البلاط في المنام ممتدا في مكان الرخام كان مؤشرا على تغير الوضع في المناصب والزيجات والمساكن والمعيشة، كما أنَ الرخام إذا شوهد في المنام مبسوطا في مكان البلاط فإنه يدل على انقلاب الشر إلى خير. فإن شوهد البلاط في موضع يليق به في أماكن الضرورة (البيوت، المنازل، القصور) فإنه يدل على الألفة والالتقاء والأفراح وتلاش الهموم، وعلى الرزق وتجديد موارد الكسب أو العمل.

تفسير حلم البلاط للمتزوجة والحامل والعزباء 




رؤية البلاط الجميل في منام العزباء يدل على وضع اجتماعي جيد يتميز بالألفة والود بين الرائية وأقاربها أو أصدقائها.
البلاط الأبيض في المنام يعد من المبشرات بالنسبة للمرأة عموما (متزوجة كانت أو عزباء) وهو يرمز إلى طهارة القلب ونقاء السريرة وربما دل على حدث مفرح وقد يتصل الحلم بالمشاعر النبيلة لدى المرأة والبلاط الأبيض إذا كان متسخا فهو يعبر عن هموم الرائية ومتاعبها في الوقت الحالي. 
أما إذا رأت المرأة أو البنت أو الفتاة كأنها تنظف البلاط فذلك يدل على مساعي جدية من قبلها نحو التغيير أو تحسين الأوضاع، نفسية كانت أو اجتماعية وربما ارتبط الحلم كذلك بتحسن الوضع المادي أو العاطفي.
رؤية قطع البلاط مكسورة أو مبعثرة في المنام تدل على سوء تصرف في الموارد المالية وربما دل الحلم على إهدار الوقت الثمين في مسائل لا طائل من ورائها.
البلاط الملون في الحلم يشير إلى سعادة العزباء وربما كان بشارة للمتزوجة بحلول أيام زاهية ومفرحة أو سعيدة وأفضل الألوان في حلم البلاط: الأخضر والوردي والأبيض.
المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تغير بلاط بيتها أو مطبخها أفترى كأنها تجدده فإنها في اليقظة تبشر بتغيير إيجابي على جميع المستويات ويجري التأويل هنا وفق مقارنة جمالية بين البلاط الجديد والقديم أو المخلوع فإذا رأت كأن البلاط الجديد أفضل أو أثمن أو أجمل من المخلوع فتلك رؤيا حسنة ومن أبرز دلالاتها الخير بعد صبر أو طول انتظار وقد يشمل هذا الخير الوضع الصحي أو المالي أو العاطفي أو الأسري إجمالا.
أما الفتاة العزباء فإذا رأت أشغالا متصلة بخلع البلاط وإعادة تركيبه من جديد فتلك علامة حسنة أيضا إذا كان البلاط الجديد من رخام أو سراميك أو حجر أملس مصقول وفاخر ولون البلاط المحمود في أحلام البنات عموما، هو الأبيض لأنه تعبير عام عن الفرحة والمسرة ويمكن للفتاة أيضا أن تستبشر إذا رأت البلاط الأخضر في سقيفة البيت أو الجدار وحتى الدرج والسطح والحمام (غرفة الاستحمام).
البلاط المركب الجديد في منام المرأة الحامل تعبير حسن في الرؤيا وهو من الرسائل المطمئنة في العاقل الباطن والدالة عموما على السلامة وزوال الخوف أو المتاعب.

تفسير البلاط والسراميك في منام الرجل 


يكره في التأويل رؤية أرضية المنزل غير مهيأة أو مفروشة مثال ذلك أن يرى النائم كأنه يمشي في مكان أرضيته زلقة أو يكسوه التراب والرمل أو مجرد أرضية مغطاة بالإسمنت فإذا كان ذلك المكان بيته دل على وضع عام متردي يقتضي التحسين والتغيير فإذا كان المكان طريقه أو مسلكه فهو يدل على تعثر الرائي في مسائل قد تتعلق بالعمل أو الوضع الاجتماعي أو الأسري.
إذا رأى الرجل كأنه يقتلع أو يخلع البلاط فذلك يدل على تحول في حياته أو معيشته فإن رأى كأن البلاط المخلوع من جليز أو إسمنت فذلك تأويله نزع المتاعب والهموم من قلبه فإن حل مكن رقع البلاط الإسمنتي رقع أخرى من السيراميك أو الرخام الفاخر فإنه يبدل وضعه إلى الأفضل والخير في حلم تبليط الأرضية أن يكون لون البلاط أبيض ناصع أو أخضر ويكره في التأويل اللون الأصفر أو الأسود للبلاط.
أما الرجل الذي يرى في حلمه كأنه ينظف البلاط بالماء فإنه في اليقظة يتأهب إلى أمر فيه خير لأن تعبير الماء في المنام يدل على الأمان وفي مواضع كثيرة يدل على التطهر والتوبة وفي أخرى هو مال والله أعلم.

مواضيع أخرى قد تتصل بحلم البلاط والسيراميك 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العزاء في المنام تفسير ابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم