الخجل في المنام : تفسير حلم الحياء و الاحتشام و الاحراج

أيها الإخوة والأخوات، مقالنا اليوم يدور حول معنى الخجل في المنام حيث نستعرض وإياكم جملة من المواضع أو المواقف التي تستدعي الشعور بالخجل أو الحياء سواء تعلقت الحلم بالرجل أو المرأة. 
قبل الخوض في التفاصيل، يتوجب علينا ضبط بعض المفاهيم والدلالات المرتبطة بالخجل في الحلم وذلك من خلال المعنى اللغوي للفظ كما جاء في المعاجم والقواميس العربية.
الخجل اصطلاحا يعني: الاحتشام والاستحياء والحياء والحشمة والعفة أو الطهارة وعكس الخجل: الوقاحة والصفاقة والجرأة والجسارة...
على الرغم من بساطة المفهوم ووضوح دلالته إلا أن الخجل يتحمل أكثر من معنى في الحلم فخجل المرأة محمود في تفسير الأحلام وهو معبر عن عفتها أما خجل الرجل فليس كذلك على الإطلاق إذ يكره في التعبير أو التأويل أن يرى الرجل كأنه في موقف مخجل لأن ذلك تعبيره ضعف أو وهن وقصور أو عجز في الإقدام بينما تحمد الحشمة في كلتا الحالتين وكذلك الحياء وكلاهما معبر عن الدين والورع أو الخلق الحميد وقيل في بعض التفاسير الحياء كياسة وأدب.

مواقف محرجة في المنام قد تبعث على الخجل أو الحياء 

من المواقف التي تستدعي الخجل في المنام، أن يرى النائم كأنه يسير في طريق عام دون ملابس تستر جسده وذلك في التأويل معناه التخلي عن ثوابت الدين والأخلاق وإتباع اللهو والأهواء والخجل في هذا السياق يدل على الضعف ويجري هذا التأويل على الرجل والمرأة العزباء أو المتزوجة.
هناك من يرى في منامه كأنه يخجل من تناول الطعام أمام شخص أو مجموعة وذلك في التأويل يعبر عن الأنفة وعزة النفس وهناك من يشعر بالخجل في الحلم عندما يتلقى هدية من شخص وذلك في التأويل حسن إذ يعبر عن شخصية تعتز بذاتها أو هي تنأى بها عن الأهواء أو المغريات الدنيوية.

تفسير خجل العزباء وحياؤها في المنام 

الفتاة في اليقظة خجولة بطبعها وحياؤها في الأصل تعبير عن أدبها. أما العزباء التي تشعر في منامها كأنها تخجل من رجل أو تستحي منه فذلك انعكاس لسلوكها في اليقظة وربما كان الحلم مجرد حديث نفس مصدره الخجل من الرجال عموما.
خجل الفتاة في الرؤيا مصدره جملة القيم والنواميس التي تلقتها من الدين أو العرف أو الأخلاق وهو تعبير عن شخصية متأصلة في جذورها ثابتة في قيمها والخجل في هذا السياق محمود للغاية وربما دل على الرصانة.
أحيانا ترى الفتاة (العزباء) في منامها كأن شخصا جاء يخطبها فترى كأن والدها جاء يخبرها بذلك، فتبدي ابتسامة رقيقة معبرة بها عن الموافقة ولكن قد يتملكها شعور قوي بالخجل هذا الحلم قد يبشر بحدث سعيد مثل الزواج أو الخطوبة أو غير ذلك لأنه يحاكي الواقع وأغلب الأحلام التي تشابه الواقع تتحقق ولو بعد حين خاصة إذا كان الظرف أو الوضع يسمح بذلك.
أحيانا تخجل العزباء في منامها إذا رأت كأن نقابها أو حجابها أو برقعها قد سقط بعض الشيء فأظهر بالتالي خصلة من شعرها وذلك في التأويل يعد تحذيرا بسيطا للرائية من كشف بعض الأسرار أو الخصوصيات التي تخشى ذيوعها بين الخاصة أو العامة.
لا يحمد في الرؤى ألا تخجل الفتاة عند التجرد من الثياب لأن ذلك قد يدل على سلوك متهور أو متسرع من قبلها قد يتسبب لها في عواقب سيئة. 

الخجل والحياء في منام المتزوجة

المواقف التي تجعل المرأة المتزوجة تشعر بالخجل، عديدة ومتنوعة، أبرزها أن ترى المرأة كأنها تمشي أمام الناس دونما ثياب. هذا الحلم عموما قد يدل على بعض الصعاب أو العراقيل والخجل في هذا السياق قد يعبر عن ضعف المرأة أو تقصيرها أو عجزها حيال أبرز المواقف المستعصية، مادية كانت أو معنوية. قد يكون هذا الحلم مجرد رسالة من العقل الباطن تدعوها إلى المواجهة وعدم الرضوخ لأي ظرف مهما كان تعقيده. وقد يدع الحلم صاحبته بأن تتوخى الحذر وأن تتجنب إظهار ذاتها على النحو الذي يضرها ومثل ذلك أن تفشي أسرارها لأشخاص غير جديرين بثقتها ومثل هؤلاء الحساد والحاقدين وأصحاب «القلوب المريضة ". 
الموقف الثاني الذي قد يستدعي الخجل والاحتشام في منام المتزوجة هو التصرف غير اللائق أمام الناس كأن تبدي في حضورهم أمرا ينافي الأخلاق أو العرف أو التقاليد قد يكون الأمر قولا أو فعلا وهذا يدل على وجود خلل ما في سلوكها أو معاملاتها الاجتماعية وعليها بالتالي أن تراجع ذلك حتى لا تواجه ما هو أكثر تأزما أو تعقيدا.
أما الحياء في منام المتزوجة فهو محمود مثل الخجل من الظهور أمام الرجال أو الخجل من ارتداء ثوب قصير وهذا الحياء يعبر أساسا عن الالتزام الديني أو الخلقي وهو يترجم قوة الشخصية واستقامتها والنأي بها بعيدا عن المخاطر والأهوال حيث يدل الحياء هنا على الحفظ والستر.

الخجل والحياء في منام الرجل 

المواقف التي تجعل الرجل يشعر بالخجل في حلمه عادة ما تكون متصلة بالجوانب الخفية في شخصيته والتي يخجل من ظهورها أمام الناس مثل ذلك أن يرى الرجل كأنه يتعرى أمامهم وذلك في التأويل يدل على خلل ما في شخصيته أو سلوكه، يستوجب الإصلاح أو التصحيح مثل الاسراف في النفقات أو التبذير أو اهدار الوقت في اللهو والعبث ما إلى ذلك من مسائل قد تضعف الرجل وتثنيه عن السير في الطريق القويم.
خجل الرجل في منامه يدل على ضعفه إذا اتصل ذلك الخجل بسلوك خاطئ من قبله أما الحياء فهو علامة إيجابية لأنه يعبر عن شخصية سوية وقويمة لأن الحياء من الدين أو الخلق الحميد وخجل الرجل من النساء عموما يعد محمودا وهو تعبير عن النأي بالنفس والابتعاد بها عن الأهواء والرغبات أو الميول غير السوية.

تفسير رؤية الرجل الخجول أو المرأة الخجولة في الحلم 

الرجل الخجول في الرؤى يدل على الضعف حينا والوهن أحيانا وهو دلالة صريحة على قلة الحيلة وربما دل على الفضيلة إذا كان في خجله حياء وإحراج الرجل الخجول في الرؤى يعبر عن تعسف الرائي تجاه ذلك الشخص بعينه إذا كان معروفا أو قريبا.
المرأة الخجولة في الرؤى خير من المرأة الجريئة وتعبيرها خير في دنيا الرائي وهي دالة على حدث مفرح إذا أطلت في المنام باحتشام أو استحياء فالرجل الذي يرى في منامه كأن امرأة خجولة تدخل بيته أو منزله فهو يستعد إلى دنيا جديدة ملؤها الخير والسؤدد والبركة وخير الخجولات في المنام، الجميلات أو المحجبات وهن بشائر إن شاء الله.
الرجل الخجول في منام المرأة دال على الضعف والعجز أو القصور أما حياء الرجل فيدل على التقوى والورع وإحراج الرجل في المنام من قبل المرأة يدل على الفتن وربما يعد ذلك من علامات الغرور لديها وربما دل المنام على استقوائها.
أما رؤية الميت خجولا فهي محمودة مالم يكن سبب الخجل أو الحرج مقيتا أو مبغضا أو بذيئا. والأصل في هذا التأويل أن الخجل من الحياء والحياء من الدين والدين من علامات المقام والمنزلة الرفيعة في الآخرة.
خجل الأطفال محمود في الرؤى ومثله في التأويل كمثل الحياء والحشمة وهو من علامات الخير خاصة إذا رأت الأم ابنها أو ابنتها في حالة تدل على الحياء. حياء الطفل من علامات الوقار والرفعة والسمو وما إلى ذلك من صنوف التأدب ومعاني التهذيب والكياسة.
من المعاني المباشرة للخجل في الحلم: التواضع وهو صفة المؤمن الحميدة إذا لم يتصل الخجل بوضع مخزي أو محرج والحلم غالبا ما يصف الجانب النبيل في شخصية الرائي أو الشخص الخجول الذي رآه.

تفسير الأحلام المتصلة بالخجل و الحياء و الإحراج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام