الخوخ في المنام : تفسير شراء و أكل و قطف الخوخ في الحلم للمتزوجة و الحامل و العزباء

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات، أهلا بكم في موقع تفسير الأحلام وتعبير الرؤى. هذا اللقاء موضوعه تفسير حلم الخوخ أو رؤية الدراق في المنام. حيث نتناول في هذا المقال أهم ما جاء في كتب تفسير الأحلام عن هذا الثمر.
المصادر المعتمدة في هذه المقالة هما كتاب (تفسير الأحلام الكبير لمؤلفه ابن سيرين) وكتاب تعطير (الأنام في تفسير الأحلام لمؤلفه عبد الغني النابلسي) وكلاهما من المراجع الأساسية في تفسير الأحلام كما يستعين المقال ببعض التفاسير الغربية الحديثة والتي من شأنها أن توضح بعمق معنى ودلالة الخوخ أو الدراق في الحلم.

أولا: ما معنى الخوخ في اللغة العربية 

الخوخ في اللغة جمع خوخة ومرادفه الدرّاق وهو شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه.

تفسير الخوخ أو الدراق في المنام لابن سيرين 

ورد ذكر الخوخ في الباب الثالث والأربعين من كتاب (تفسير الأحلام الكبير) ضمن فصل: رؤيا الأشجار المثمرة والبساتين والكروم وما إلى ذلك.
يقول ابن سيرين: الخوخ في غير أوانه يدل على متاعب أو شدة. ويقال في التأويل: الحامض من الخوخ أو الدراق في الحلم يدل على الخوف أو الهلع وشجر الخوخ في الرؤى رجل شجاع أو مقدام منفق في الناس، سديد الرأي يجمع مالا كثيرا في شبابه.

تفسير حلم الخوخ أو الدراق في المنام للنابلسي 

ورد ذكر الخوخ في كتاب (تعطير الأنام في تفسير الأحلام للنابلسي)، حيث قال: الخوخ في المنام إذا كان حلوا دل أكله على نيل الأمنيات وإن كان شديد الحموضة دل في الرؤيا على الخوف والجزع وشجرة الخوخ في التأويل رجل كريم أو ثري ذو شجاعة عند المحن، يجمع في عنفوان شبابه مالا كثيرا والخوخ في غير موعده يدل على المتاعب والهموم. ومن رأى في حلمه كأنه يلتقط أو يقطف الخوخ فإنه يصيب مالا وربما يدل الخوخ في الرؤى على رجوع ما فات من خيرات ولعله كذلك تحذير من شر قد حسبه الرائي ولى ومضى والخوخ في منام الرجل صاحبه أو أخوه وفي منام المرأة رجل جليل مقتدر.

تفسير الخوخ أو الدراق في منام الفتاة العزباء 

الخوخ في منام الفتاة العزباء محمود مالم يكن حامضا أو متعفنا. فإذا رأت العزباء كأنها تشتريه من السوق فوجدته ناضجا ومتوفرا فتلك علامة بلوغ أمنية فإن رأت الخوخ ولم تشتريه فذلك يدل على بعد المقاصد أو استحالة الأمنيات.
إذا رأت الفتاة العزباء كأن شخصا يعطيها خوخا وكان منظره أو شكله بهيجا فتلك فرحة في القلب تتحقق قريبا إذا كان الشخص معروفا أو قريبا فإن كان ذلك الشخص غير معروف أو بعيد في النسب أو القرابة دلت الرؤيا على مسرة أو فرحة في الأمد البعيد والخير في رؤية الخوخ أو الدراق أحمر أو ملونا ويكره في التأويل أن يظهر الخوخ أسود أو أصفر.
أما إذا رأت العزباء كأن لها كميات كبيرة من الخوخ أو الدراق فتلك من علامات وفرة المال وتوزيع الدراق يدل على الإنفاق والكرم وأخذه على سبيل الهدية يعد فألا محمودا وعصير الخوخ مال حلال تصيبه الفتاة من كد أو جهد ويحمد شرب عصير الخوخ في الرؤى لأنه يدل على شفاء المريضة أو سلامة الرائية عموما ومعجون الخوخ محمود كذلك لمن رأت من الفتيات كأنها تعده أو تصنعه أو تأكله أو حتى تقدم للضيوف.
الخوخ في التأويل قد يدل على الخبر وفق حالة الخوخة ومنظرها فإن كان شكلها طبيعيا وسليما دل عل الحلم على الخبر الطيب وعكس هذا التأويل صحيح أيضا.
الخوخ الأصفر أو الأخضر غير الناضج قد يرمز إلى الخوف أو الجزع وربما كانت الرؤيا تعبيرا عن مخاوف العزباء تجاه بعض المسائل، خصوصا تلك المتعلقة بالمستقبل.

تفسير الخوخ أو الدراق في منام المرأة المتزوجة 

الخوخ السليم في منام المتزوجة يدل على الرزق أو المال فإن رأت كأنها تشتريه من السوق فتلك علامة كسب أو منفعة تصيبها في المستقبل وشجرة الخوخ في منام المتزوجة ترمز إلى الزوج الكريم وخير ما يمكن أن تراه المتزوجة في حلم الدراق أو الخوخ هو جمعه أو قطفه أو جنيه لأن ذلك في التأويل يدل على حفظ في المال وقد يدل الخوخ على الأبناء إذا كان عدده يوافق عددهم وقد يدل الخوخ على حدث سعيد إذا رأت المرأة كأنها تطبخه أو تصنع منه عصيرا أو معجونا أو شيئا من هذا القبيل.
الخوخ الحلو أو اللذيذ في الحلم قد يدل على خبر سعيد تستقبله المرأة المتزوجة فيثلج صدرها ويغمر قلبها فرحا ومسرة.
الخوخ الحامض في الرؤى غالبا ما يدل على مخاوف المرأة وعدم شعورها بالاستقرار أو الأمان.
الخوخ أو الدراق المتعفن في الحلم قد يدل على فساد في العلاقات الأسرية أو الاجتماعية وربما يرمز الخوخ الفاسد أو العفن إلى الندامة أو الخجل.
الخوخ الأحمر في منام المتزوجة قد يرمز إلى السعادة العاطفية أو الاستقرار النفسي ويحمد في التأويل أكله وشراؤه أو أخذه من الزوج ويحمد في التأويل أخذ الخوخ من الميت فإن كان مؤمنا صالحا دلت الرؤيا على حسنة تصبها الرائية أو تجزى من خلالها.

تفسير الخوخ في منام المرأة الحامل 

قد يظهر الخوخ في منام الحوامل من النساء كتعبير عن الخوف من فترة الحمل أو الوضع ولكنه في التأويل يعد من البشائر والأصل في هذا التعبير أن كل ثمر هو في الرؤيا خير ما لم يكن حامضا أو متعفن والخوخ في التفاسير أمنيات فإن أكلت الحامل خوخة واحدة فإنها قد تبلغ إحدى أمنياتها وربما يدل شجر الخوخ في الحلم على المولود الذكر (هذا التأويل أدرجته بتحفظ فلا يعلم ما في الأرحام سوى الله العلي القدير).

تفسير الخوخ أو الدراق في منام الرجل 

إذا رأى الرجل كأنه يأكل خوخة لذيذة ناضجة حلوة، فإن كان أعزب وكان يليق به الزواج فإنه يصيب امرأة حسناء وخلوقة وإن كان متزوجا ورأى زوجته قد ناولته خوخة في يده فإنه يرزق بمولود جديد.
أما شراء الخوخ من السوق أو قطفه وجمعه من الأشجار والبساتين فيدل على كسب وفير خلال فترة وجيزة.
الخوخ الكثير في منام الرجل يعد رمزا من رموز الثراء شريطة ألا يكون الخوخ متعفنا أو مهملا في مكان لا يليق بجمعه أو خزنه فإن رأى الرجل في منامه كأنه يلقي الخوخ في سلة المهملات أو القمامة فذلك يدل على إهدار المال في مسائل مكروهة وربما دل الحلم على إهمال الرجل لزوجته وعياله. 
أود في خاتمة هذه الرسالة، أن أتوجه إلى جميع متابعي الموقع في كافة الأقطار العربية، بالشكر والامتنان على تشجيعهم المستمر لنا، أتمنى أن يكون المقال قد حظي بإعجابكم وإلى لقاء قريب إن شاء الله، دمتم في رعاية المولى وحفظه.

يمكن للقارئ متابعة المواضيع المتصلة التالية 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العزاء في المنام تفسير ابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم