المشمش في المنام : تفسير أكل المشمش وشراؤه وقطفه و شرب عصيره في الحلم

إخوتي الأعزاء، أخواتي الكريمات، أهلا ومرحبا بكم جميعا في موقع تفسير الأحلام وتعبير الرؤى. في هذا اللقاء سوف نتناول بالشرح والتفسير معاني ودلالات رؤية المشمش في المنام، وفق مقاربات عديدة ومتنوعة، لعل أبرزها التفسير الإسلامي الذي يمثله ابن سيرين والنابلسي وكذلك المقاربات الحديثة التي تمثلها المدرسة الغربية في تفسير الأحلام والقائمة أساسا على تحليل البعد النفسي للرمز.
هذا المقال سوف يقدم تفسيرا مشخصا لرؤية المشمش في منام العزباء، الحامل، المتزوجة والرجل. كما يتناول المقال جملة من التفاسير المتصلة بأكل المشمش وشراؤه أو قطفه وتوزيعه.
كل هذا وأكثر سوف تجدونه في هذه المقالة، أتمنى للجميع متابعة رائقة وممتعة لهذا الموضوع.

المشمش في المنام (مقاربة لغوية أو لفظية) للمعنى والرمز والدلالة 

المشمش وفق المعاجم والقواميس العربية: هو شجر مثمر من فصيلة الورديات والمشمشة مفرد ذلك الثمر، يؤكل المشمش غضا أو مجففا ويصنع منه المربى والشرائح أو الرقاق المجففة ويسمى في بعض الأقطار العربية " قمر الدين ".
إذا تفحصنا الدلالة اللغوية للرمز نجد أن وصفه محمود لأنه من الثمار وكل ثمر في الرؤى يدل على المال وكل نبات على هيئة شجر يرمز في التأويل إلى الرجل البار أو الكريم وكل ثمر حلو أو يصنع من خلاله الحلوى والمرطبات أو المربى والعصير هو في التأويل حسن ويعد من البشائر ولعل لفظ قمر الدين المتصل بالمشمش المجفف يرمز إلى تمام الدين والخلق.
كانت هذه قراءة سريعة لمدلول اللفظ ولكن دعونا أيها السادة والسيدات نستكشف بقية المعاني والدلالات مع أهل الذكر ممن برعوا في تفسير الأحلام ألا وهما الشيخان الجليلان: محمد ابن سيرين وعبد الغني النابلسي.

تفسير المشمش في المنام لمحمد ابن سيرين 

مأخوذ من كتاب تفسير الأحلام الكبير (بتصرف)

ورد ذكر المشمش في أشهر مصنف لتفسير الأحلام: كتاب تفسير الأحلام الكبير، ضمن الباب الثالث والأربعين المخصص لرؤيا الأشجار المثمرة وغلالها وكذلك البساتين وثمارها.
قال ابن سيرين: المشمش في التأويل مرض ومن رأى في منامه كأنه يأكل المشمش الأخضر فإنه يتصدق بماله أو يشفى من مرض ومن رأى كأنه يأكل المشمش الأصفر فإنه ينفق ماله في العلاج أو التداوي.
أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل المشمش من شجره قبل أن ينضج فإنه يخالط رجلا مقصر في دينه قليل العبادة كثير الدنانير (المال).
أما الذي يرى في حلمه كأنه يلتقط المشمش من تحت شجرة فإن كان أعزب فإنه يتزوج امرأة ثيب في يدها مال كثير من ميراث أو تركة.
تدل شجرة المشمش في بعض التفاسير العربية القديمة على الرجل كثير المرض سريع التوعك ويقال كذلك شجرة المشمش في أحلام النساء تدل على الرجل البخيل أو الشحيح على الرغم من وفرة ماله أو سعة رزقه.
كل شجر مثمر في المنام من أمثال التفاح والخوخ والمشمش يدل على رجل ثري.
أما الذي يرى في حلمه كأنه كسر غصن مشمشة أو أذى شجرتها فإنه يجحد مالا من رجل أو ينكره عليه وربما دلت الرؤيا على ترك الصلاة والصيام والعبادات عموما بسبب المال والترف الشديد.
أما الذي يكسر غصن شجرة المشمش فيتخذه عصا فإنه ينال من الثري مسرة ومن الكريم مالا ومن العالم منفعة.
كل ثمر في المنام يكون لونه أصفر فهو في التأويل مرض، ليس شرطا أن يكون المرض عضويا أو بدنيا فالأنفس تمرض كذلك حين تتعلق بالمفاسد والبدع وتبتعد عن الدين والخلق.
المشمش الحامض في التأويل يدل على الهموم أو المتاعب والأحزان والمشمش الأخضر يكون محمودا في الرؤى إذا أصاب منه الرائي شيئا فوجد طعمه حلوا أو لذيذا.
انتهى تفسير ابن سيرين لرؤية المشمش في الحلم، لقد أدرجنا هذا التفسير بعد مراجعة حيث حذفنا بعض التفاسير التي وجدناها غير مستساغة وقد لا تتماشى مع روح عصرنا هذا، في الأثناء ننتقل إلى التفسير الثاني للمشمش في الحلم ألا وهو تفسير النابلسي.

تفسير حلم المشمش للنابلسي 

مأخوذ بتصرف من كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام 

المشمش في الحلم مال أو دنانير إذا تمت رؤيته في أوانه أو وقته وهو في غير فصله يدل على الوهن أو التعب، والمشمش الأخضر في الحلم يرمز إلى الدراهم أو النقود أما شجرة المشمش في التأويل فهي رجل لا ينتفع منه رغم طلاقة وجهه وبشر محياه وقيل شجرة المشمش تدل على الشحيح أو البخيل وكل شجر مثمر في التأويل يدل على الشجعان من الرجال ذوي العزم والقوة والبأس حيث يكون قربهم أمان.
أما الذي يرى في منامه كأنه يكسر عود مشمشة أو يؤذي شجرها فإنه يخاصم قريبا أو صديقا وشجرة المشمش في بعض الرؤى تدل على الرجل المنافق والصفرة في المشمش مرض أو هم والمرض في التأويل تملق أو نفاق.
المشمشة في أحلام الرجل تدل على المرأة الميسورة وقيل ثيب صاحبة إرث وتركة.
قيل: إن الذي يؤذي بيديه شجرة المشمش من خلال كسر أغصانها أو اقتلاعها من جذورها ومنبتها فإنه يؤذي رجلا أو يحجز ماله مثال ذلك إنكار الدين، وقيل من يفعل ذلك فإنه يترك دينه ويفرط في صلاته وعبادته.
من التفاسير المحمودة لرؤية المشمش في المنام أن يكون حلو المظهر والطعم وذلك في التأويل: عيش رغيد أو رزق هنيء.
انتهى بذلك تفسير النابلسي الوارد في كتاب (تعطير الأنام في تفسير الأحلام)، مثلما لاحظتم أيها السادة والسيدات هناك توافق كبير بين التفسيرين ولكني آثرت أن أدرجهما معا سعيا إلى تحكيم المقال وإثبات مراجعه ولكننا بحول الله سوف نطعم هذا الموضوع بتفاسير ذات مرجعية حديثة حتى يتسنى لنا إظهار كافة الجوانب الخفية وراء رؤية المشمش في الحلم. 

تفسير المشمش في منام الفتاة العزباء أو البنت 

شجرة المشمش المزهرة أو الفارهة تعبر في منام العزباء عن مستقبل سعيد وواعد وهي في التأويل حظ أو مال أو شيئا من هذا القبيل.
إذا ظهرت ثمرة المشمش ناضجة أو مائلة للحمرة في لونها فهي علامة صحة نفسية وعضوية جيدة كلما كانت ثمرة المشمش كبيرة في الحلم كلما حسن تأويلها.
عندما يظهر المشمش في المنام متعفنا أو تالفا فإنه يصف وضعا نفسيا أو ماديا صعبا.

تفسير حلم المشمش للمرأة المتزوجة 


شجرة المشمش في منام المتزوجة ترمز أحيانا للزوج وفي بعض المواقف ترمز تلك الشجرة إلى العائلة أو الأسرة وثمار المشمش في مثل هذا الحلم قد يدل على الأبناء إذا وافق عددهم عدد المشمش في الحلم.
شجرة المشمش المجردة من الفاكهة والثمار تدل في منام المتزوجة على فراغ نفسي أو شعور أليم بالاغتراب وربما دل الحلم على مشاكل أسرية واجتماعية.
يحمد في منام المتزوجات من النساء، أكل المشمش وشراؤه من السوق فإذا تمت الرؤيا في وقت ينضج فيه المشمش ويباع فإنها تصيب مقدارا كبيرا من المال.
عصير المشمش أو شرابه في الحلم يدل على الوفرة المادية أو الصحة الجيدة ويحمد في التأويل أكل المربى أو المعجون المصنوع من المشمش، فإذا طاب طعمه أو مذاقه فإنه يعد من علامات السعادة والسرور ولا يحمد في التأويل أن يتذوق الرائي شيئا من الطعام فيجده مرا لأن ذلك قد يدل على شظف العيش ومرارته.

تفسير حلم المشمش للمرأة الحامل 

المشمش في منام الحامل فأل حسن وهو علامة شفاء أو ذهاب تعب وألم، يصح هذا التأويل إذا وجدت الحامل في منامها طعم المشمش حلوا وليس حامضا ويحمد في هذا الحلم أن ترى المرأة الحامل كأنها تأكل شرائح المشمش مجففة لأن ذلك في عالم تعبير الرؤى يدل على رزق أو حظ طيب وقد يجري هذا التأويل على بقية النساء أيضا.

المشمش في منام الرجل 

يعبر المشمش في منام الرجل على المال في المقام الأول ، فإذا رأى الرجل كأنه يشتري المشمش من السوق فإنه يصيب ربحا من تجارة أو عمل و يحمد في التأويل أن يرى الرجل في حلمه كأنه يأكل المشمش أو يشرب عصيره أو يرى كأنه يأكله معجونا ( مربى) فذلك في التأويل يدل على رزق فإذا وجد طعم المشمش حلوا أو طيبا فتلك علامة حظ جيد في الحياة عموما و ربما دل المشمش المجفف أو قمر الدين على مال مدخر أو مجموع أما نواة المشمش أو بذرته فهي ترمز إلى ذرية الرائي أو ولده فإن رأى من ذلك الكثير فإنه يرزق بأبناء بقدر ما رأى من النوى أو البذور و قذ يصح هذا التأويل كذلك على المرأة المتزوجة .
بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات قد أتممنا بفضل الله وعونه تفسير حلم المشمش ناتقي إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

مواضيع أخرى قد تتصل بحلم المشمش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام