العسل في المنام : تفسير شراء العسل و إهداؤه و أكله أو لعقه في الحلم

أيها السادة والسيدات، أهلا ومرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام. هذا اللقاء موضوعه تفسير رؤية العسل في الحلم أو المنام حيث نتعرف على دلالات شراء العسل والمعاني المتصلة بأكله أو تناوله مع الطعام كما تطلعنا المقالة على معنى العسل الأبيض والأسود في الرؤى وكذلك المغزى من وراء لعق العسل أو لحسه ويجري هذا التأويل أو التعبير على الرجل والمرأة على حد السواء أما المراجع الرئيسية التي تم من خلالها التفسير فهما المصنفين الشهيرين (كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين) و (كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للنابلسي). 
نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع.

العسل في المنام تفسير النابلسي

العسال في المنام مال من ميراث حلال، أو مال من غنيمة أو شراكة. والعسل لأهل الدين حلاوة التقوى، وتلاوة القرآن وأعمال البر، ولأهل الدنيا إصابة مكسب من غير كد. والعسل رزق زهيد من جهة فيها مشقة. فإن رأى أن السماء أمطرت عسلاً دلّ على صلاح الدين. وربما دلّ العسل على الهم والبؤس والغيرة والحيطة من مكر الحاسدين، لأن العسل يجمع الذباب والدبابير والنمل. والعسل المنقى بالنار انفراج بعد شدّة، وولد بعد اكتمال أشهره، وزوجة بعد انتهاء عدتها، ومال قد يتطهر بالزكاة، وعلم سلم من البدعة والشبهة واهتداء ليس بعده ضلالة. والعسل الصافي ميسرة. وقيل: هو ثراء فيه تعب. والعسل شفاء من السقم. وقيل: أكل العسل يدل على لقاء محبوب أو عزيز أو قريب. ومن أكل الخبز مع العسل فإنه ينال عيش من غنيمة كبرى.

تفسير حلم العسل لابن سيرين

ورد ذكر العسل في المصنف الشهير (تفسير الأحلام الكبير) لمؤلفه محمد ابن سيرين تحت باب (الأطعمة والحلويات واللحوم وما يتصل بذلك من القدور والموائد والسفرة والقصاع والملاعق) حيث يقول الشيخ الجليل في تعبيره لرؤيا العسل:
العسل في المنام رزق يسير من جهة فيها تعب أو بعض المشقة. فإن رأى صاحب المنام كأن السماء تمطر عسلا فإن ذلك يدل على صلاح الدين ورواج البركة. فإن رأى في الحلم كأنه يأخذ الشهد وفوقه العسل فإنه يأتي أمرا منكرا يستحي منه المؤمن. 
بلغ ابن سيرين أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: رأيت ظلة يقطر منها العسل والسمن ورأيت الناس يلعقونها فمنهم المستكثر ومنهم المستقل فأجابه أبو بكر رضي الله عنه: دعني أعبرها إنما هي القرآن الكريم وحلاوته ولينه والناس يأخذونه بقلة أو بكثرة. وروي كذلك أن الرسول الأكرم قال: رأيت كأني في قبة من حديد وإذا عسل ينزل من السماء فيلعق الرجل اللعقة واللعقتين ويلعق الرجل أكثر من ذلك ومنهم من يحسو. فقال أبو بكر الصديق: دعني أعبر الرؤيا يا رسول الله فتركه النبي يفسر الحلم أو المنام فقال أبو بكر رضي الله عنه: أما العسل الذي ينزل من السماء فهو القرآن الكريم، وأما الذي يلعق اللعقة واللعقتين فهو الذي يتعلم السورة والسورتين، وأما الذين يحسونه فهؤلاء هم الحفظة والجامعين له فأجابه النبي الأكرم: صدقت يا أبا بكر. .
روي كذلك أن عبد الله ابن عمر قال: يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم كأني أصبعي هذين تقطران عسلا وكأني ألعقهما فأجابه الرسول الأكرم (تقرأ الكتابين).
روي في موضع آخر أن رجلا رأى في منامه كأنه يغمس الخبز في العسل ثم يأكله فصار محبا للعلم والحكمة فانتفع بذلك وكثر ماله لأن العسل في الرؤى يدل على العلم والخبز على اليسر والعيش الحسن.

العسل في منام الفتاة غير المتزوجة (البنت أو العزباء)

العسل في منام العزباء محمود كثيرا وهو من دلالات المسرة أو من علامات الأخبار المفرحة وحلاوة الشهد في المنام تؤول على أوجه مختلفة فقيل هي حلاوة ايمان وقيل تعبر عن عذوبة المسموع من الأخبار والكلام وقيل سعادة بعد شقاء وقيل في حلاوة العسل بأنها تدل على متعة العلم أو الدرس.

أما الفتاة التي ترى في منامها كأنها تشتري العسل فهي قد تصيب مالا بقدر مقدار العسل فإن رأته كثيرا دل الحلم على الثراء وان رأته يسيرا أو زهيدا دل الحلم على البركة في ذلك الرزق وقيل العسل الجيد أو النقي الصافي مال حلال ينفق في الزكاة أو الخير أو عمل الصالحات.
العسل محمود في الرؤيا والأسود من العسل أو الشهد يدل على الإيمان والتقوى والأبيض منه يشير إلى المال أو الرزق وأحيانا يدل العسل الأبيض على النبأ السار و الحدث السعيد.
العزباء التي ترى في منامها كأن شخصا يهديها العسل فإنه قد يتزوجها شريطة ألا يكون غريبا وإهداء العسل يدل على المحبة والنبل والكرامة وخير الأطعمة في المنام الحلويات وخير ذلك العسل والشهد.
أما التي ترى في منامها كأنها تلعق العسل فتجده طيبا أو شهيا أو لذيذا فإنها قد تلاقي خيرا في أمر أو مسألة تتمناها ويعبر الشهد أو الشمع عن الخيرات والنعم في المسعى أو الجهد أو العمل لأنه من محصول النحل والنحل في التأويل بركة.

العسل في منام السيدة المتزوجة 

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تأكل العسل أو تشربه أو تلعقه فإنها تبشر بخير على قدر وفرة العسل أو كثرته فمنه ما يتصل بالرزق ومنه ما يدل على الشفاء وبعضه في التأويل سعادة أو رفاهية أو نعيم والأصل في هذا التأويل أن العسل من شراب الجنة وهو جزاء المؤمنة وإحدى علامات الطاعة والتقوى وفيه بشائر كثيرة.
إذا رأت المتزوجة كأن زوجها في المنام قد اشترى عسلا فتناول منه شيئا ثم أطعمها إياه فتلك من علامات الحمل وقيل في هذا السياق الأسود من العسل ولد صالح والأبيض مه بنت كريمة إن شاء الله.

العسل في منام المرأة الحامل 

العسل في منام الحامل تفريج بعد شدة وتعب وحلاوته في الرؤى دالة على الشفاء وقيل كذلك العسل والشهد أو الشمع من علامات الرزق الحسن فيحمد بالتالي شراؤه كما يحمد في التأويل إهداؤه أو إعطائه أو توزيعه لأنه من الأرزاق المباركة وكل طعام أو أكل فيه عسل وحلاوة فهو يدل على المسرة والسعادة والخير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام