البكاء في المنام وتفسير حلم البكاء بحرقة أو بشدة على شخص عزيز أو ميت

أيها الآنسات والسيدات والسادة أهلا بكم في موقع تفسير الأحلام. في هذه المقالة نبحث وإياكم عن دلالة ومعنى البكاء في المنام وفق ما ذكر في أشهر كتب تفسير الأحلام ألا وهما كتابي ابن سيرين والنابلسي عليهما رحمة الله.
حيث نتطرق إلى معنى البكاء الشديد المصحوب بالصراخ والبكاء الهادئ الخفيف المصحوب بالدموع كما تطلعنا المقالة بإذن الله على دلالة البكاء في حلم المتزوجة والحامل والعزباء.
نتمنى للجميع متابعة رائقة لهذا الموضوع.

تفسير البكاء في المنام وفق مقاربة محمد ابن سيرين وعبد الغني النابلسي 

ورد ذكر البكاء في مصنف ابن سيرين الشهير (كتاب تفسير الأحلام الكبير) والذي جاء تحت الباب الثامن والخمسون حيث يقول صاحب الكتاب: البكاء في الحلم سرور وفرح وسعادة ومن رأى كأن قلبه يخفق من شدة البكاء في الرؤيا فإنه يترك مسألة فيها منازعة أو خصومة ويدل البكاء أحيانا على السفر أو الغربة وفي أحيان أخرى يعبر البكاء عن الزواج.
(عن ابن سيرين بتصرف من المحرر حتى يتلاءم النص مع المفاهيم الحديثة والمعاصرة).
أما عبد الغني النابلسي فقد تحدث عن البكاء في الرؤيا في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تفسير الأحلام، حيث قال:
إذا كان البكاء في المنام بصياح أو لطم أو ثوب أسود أو تمزيق ثوب فيدل على الحزن. وإن كان البكاء من خشية اللّه تعالى، أو لسماع قرآن، أو من ندم على خطيئة سابقة فإنَّه يدل على الفرح والمسرة وتلاش الهموم والأشجان، وهو دال على الوجل، أو على هطول الغيث النافع لمن احتبس عنه ذلك، وهو في حاجة إليه. وقد يدلّ البكاء على طول العمر، وربما دلّ على الزيادة في التوحيد إذا رأى النائم كأنه يبكي مع ذُكر اللّه تعالى أو رأى كأنه مع بكائه يسبح بحمد الله أو يهلل كثيرا.

تفسير البكاء في منام العزباء 

يحمد في التأويل أن ترى الفتاة كأنها تبكي بصمت دونما نحيب أو صراخ لأن البكاء في هذه الحالة يعبر عن اليمن أو انقضاء الشدائد والآلام ومعنى البكاء في الحلم هو الانفراج والراحة بعد تعب وقد يدل على الخير بعد صبر وقد يدل على بشارة والدموع في أحلام البنات عموما تعبر عن الخير.
لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأنها تبكي بحرقة أو كأنها تبكي ميتا في جنازة ولا يحمد على الإطلاق الصراخ والنحيب والعويل وشق الثوب أو تمزيقه وكل مظهر جنائزي يخرج عن إطار الدين هو تعبير عن البدع أو الفتن فإن رأت الفتاة غير المتزوجة كأنها تبكي ميتا بحرقة شديدة عليها أن تراجع بعض تصرفاتها في اليقظة والتي غالبا ما تتسم بعدم القدرة على الصبر أو ضبط النفس.
إذا رأت العزباء في منامها كأن شخصا يبكي أو شاهدت دموعه تنهمر بغزارة ولم يكن في بكائه ما يدل على الأسى أو الحزن أو الندم فإن الرؤيا تكون محمودة للغاية فمن المتوقع أن تتلقى من ذلك الشخص خبرا سارا وربما دل البكاء على المحبة والمسرة أو شيئا من هذا القبيل.

تفسير البكاء في منام المتزوجة 

البكاء في منام المرأة المتزوجة يعبر عن اليسر بعد العسر وهو في التأويل خير من الضحك ويعبر البكاء أحيانا عن الرخاء في المعيشة أو السعادة العاطفية والأسرية. في المقابل لا يحمد في المنام أن ترى المتزوجة كأنها تبكي فقيدا في جنازة ويكره في هذا السياق الصياح والصراخ والعويل ولطم الوجه والعياذ بالله لأن المنام في هذا السياق قد يعبر عن اللوعة والحسرة والندامة في مسائل مختلفة.
يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأن زوجها يبكي في صمت ليس فيه نحيب بل مجرد دموع تترقرق أو تنهمر على وجهه، هذا الحلم قد يبشر المتزوجة بحدث أسري سعيد مثل الحمل أو ترقي الزوج في عمله أو أي شيء آخر يكون فحواه السرور والفرحة والانشراح وبكاء الأطفال محمود في الرؤى ما لم يدل على الحرمان أو البؤس أو الفرقة وربما يحمد في التأويل بكاء البنت ويكره بكاء الولد. 

تفسير البكاء في منام الحامل 

بكاء الحامل في منامها مسرة وفرحة ويدل أساسا على نهاية متاعب الحمل وقد يحاكي الصراخ أثناء البكاء في المنام صور الوضع وآلام الولادة فإن رأت المرأة الحامل ذلك فهو لا يتعدى حديث النفس وهو في المحصلة تعبير عن مخاوف المرأة وهواجسها من الوضع والولادة ويظل البكاء محمودا للغاية ما لم يصحبه نحيب أو مشهد جنائزي مروع.

البكاء في منام الرجل 

بكاء الرجل في منامه خير وهو تعبير عن جلاء الهموم ونهاية المتاعب والأحزان. البكاء في بعض التفاسير زواج وأحيانا يدل على السفر والدموع في الرؤيا صفح وتسامح ويكره في التأويل أن يرى الرجل كأنه يبكي حزنا على ميت ويكره كذلك بكاء الميت ونحيبه أو صراخه في الرؤيا فكل ذلك قد يعبر عن الندم أو اللوعة أو الأسى نتيجة خسران شيء أو فقدانه.
محصلة هذا الموضوع أن البكاء في بعض المواضع يدل على السرور مثل البكاء الخفيف أو البكاء في المسجد أو أثناء أداء الفرائض أما بكاء الميت المعبر عن اللوعة والحزن فهو مكروه في الرؤيا وكذلك يكره البكاء عند مفارقة أو توديع شخص عزيز.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العطر في المنام تفسير ابن سيرين

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين