تفسير عدم الاستعداد للامتحان وعدم القدرة على المذاكرة و المراجعة في المنام

هو بالتأكيد من الأحلام المزعجة، بل هو كذلك من الأحلام المتكررة والمتواترة.
الامتحان يداهم الرائي ولكنه غالبا ما  يكون غير مستعد للإجابة .... لقد آثرت التطرق إلى هذا الموضوع بعد سلسلة من الرسائل التي وصلتني من الإخوة والأخوات والتي يتساءلون فيها عن مدلول عدم القدرة عن الإجابة أثناء حلم الامتحان وأحيانا عدم القدرة على المذاكرة أو الاستعداد الجيد لها. لهذا أقترح على القراء هذا التفسير حتى يتسنى لهم فهم رسالة الحلم وفحواها. أتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة.

أولا: ما هو تفسير الامتحان في المنام ؟

الامتحان في الحلم هو استحقاق أو مرحلة ينتظر الرائي أن يتجاوزها. أحيانا يرمز الامتحان في الرؤى إلى عملية جراحية وأحيانا يدل على موعد هام وأحيانا يدل على المسؤولية الملقاة على عاتق الرائي، قد يكون السفر امتحانا وكذلك الزواج. في الحقيقة كل مرحلة في حياتنا فيها اختبار ولا يقتصر حلم الامتحان على الطالب أو التلميذ بل يراه حتى من ترك مقاعد الدراسة منذ سنين. 
أكثر المواعيد التي تسبب لنا التوتر أثناء فترة الدراسة هي الامتحانات، لذلك تلقي علينا بضلالها بعد التخرج أو ترك مقاعد الدراسة لأن بعض المواقف في الحياة تحاكي الامتحان وتشبهه لأنها مرتبطة بالاستعداد والمراجعة أو المذاكرة وفيها تقييم ونتائج بمعنى فيها الإخفاق والنجاح مثل اجتياز مناظرة السياقة أو انتظار الحصول على تأشيرة السفر أو القبول في وظيفة أو مقابلة شخص مهم وغير ذلك من المسائل.
الامتحان في المنام ليس رمزا لأنه قد يدل على ذاته ولكنه يظهر في الأحلام نتيجة عملية محاكاة يقوم بها العقل الباطن ليحفز الرائي أو ينبهه أو يدفعه للاستعداد والتأهب والتجهز.

عدم استعداد العزباء للامتحان في المنام 

أحيانا ترى الفتاة في منامها كأنها في قاعة الامتحان وكثيرا ما ترى كأنها أهملت الإعداد للأسئلة بالشكل المطلوب خاصة في المادة العلمية التي تفضلها فينتابها شعور بالتوتر أو الندم .هذا الحلم تفسيره أن الفتاة في اليقظة غير راضية تماما على تصرفاتها أو أدائها في الحياة العملية، هو شعور بالتقصير والإهمال في الواجبات أو المسؤوليات، خاصة إذا ترى في منامها كأنها تجيب عن أسئلة وتترك أخرى بلا إجابة.
أغلب الفتيات اللاتي يرين في منامهن كأنهن أضعن الوقت في مسائل لا قيمة لها حتى داهمهن الامتحان فجأة فرأين كأنهن عاجزات عن حل أسئلته، هن في الواقع مدركات لذلك التقصير أو الإهمال وقد يسعين بجهد كبير لتجاوز ذلك عندما تتهيأ لهن الأسباب النفسية والمادية.
حلم عدم الاستعداد للامتحان ينتج أحيانا عن الشعور النفسي العميق بعدم الاستعداد للزواج حين تفاجئ الفتاة بأن موعد زواجها قد اقترب وهي لم تتهيأ له بعد لأن ينقصها أشياء وأشياء، منها ما يتعلق باللباس ومنها ما يتعلق بالجهاز وبعضهن تكون خبرتهن متواضعة في المسائل التي تتعلق بشؤون البيت خاصة الطبخ وغيره...


تفسير حلم عدم استعداد المتزوجة للامتحان

عندما تكثر مشاغل المتزوجة ومسؤولياتها ترى حلم الامتحان باستمرار وكلما كانت مشاكلها متفاقمة أو مستعصية كلما تبدولها الأسئلة صعبة فتشعر في المنام كأنها عاجزة حتى على المراجعة والمذاكرة مع علمها المسبق بموعد الامتحان، هذا الحلم يتكرر عندما تكون المرأة تعمل خارج البيت وداخله وسبب هذه الأحلام هو الخوف من تراكم المشاغل وعدم القدرة على تلبية مطالب الأسرة أو العناية بها على النحو المطلوب. 
هذا الصنف من الأحلام يعد إيجابيا لأن فيه تحفيز وتنبيه للذات وكثيرا ما تتدارك المرأة المتزوجة تأخرها أو تقصيرها عند رؤية هذا الحلم بمجرد أن تستيقظ فتعي بأنها قد تخرجت منذ سنوات وأن لا جدوى من المذاكرة والإرهاق ولكن هناك مسائل أروع وأهم جديرة بعنايتها ألا وهي تربية الأبناء ومساعدة الزوج والنجاح في الحياة. فتتحول مخاوفها إلى طاقة إيجابية في الذهن مصدرها العقل الباطن أو اللاشعور.

عندما ترى المرأة الحامل كأن الامتحان يداهمها 

فترة الحمل شبيهة بالسنة الدراسية فكلاهما يعد تسعة أشهر! وكلاهما يتكون من مراحل لذلك السبب يظهر الامتحان في منام الحامل لأنه يحاكي موعد الوضع.
عندما ترى المرأة الحامل كأن الامتحان يداهمها وهي غير مستعدة له على النحو المطلوب فذلك أمر طبيعي لأن المرأة الحامل تحتاج أن تتهيأ نفسيا ومعنويا إلى ذلك الموعد المرتقب .

عدم الاستعداد للامتحان أو عدم القدرة على المراجعة والمذاكرة في منام الرجل 

أحيانا يرى الرجل في منامه كأن الامتحان يداهمه فيشعر في الحلم كأن ذهنه خاو من المعلولات رغم بساطة الأسئلة وسهولتها، الحلم في الواقع يصور حالة من الاسترخاء أو اللامبالاة اللذان يعيشهما الرجل في حياته اليومية وغالبا ما يرتبط الحلم بتأخر الرائي عن بعض الاستحقاقات أو الالتزامات ولكن عقله الباطن يشعره بذلك التقاعس وينبهه من مغبة الاستمرار فيه.
يظهر الامتحان الصعب في منام الرجل عندما يتأهب الرجل إلى خوض تجربة جديدة في الحياة وعندما تكون تلك التجربة يتخللها بعض الخوف أو التوجس وغالبا ما يرتبط الحلم باستحقاق عملي أو مهني. 
عدم القدرة على المذاكرة أو المراجعة في المنام الرجل يرمز أو يدل أحيانا على عدم الاستعداد لخوض تجربة أو مغامرة ما ومصدر ذلك الشعور يكون مرتبط بالإحساس بالنقص أو الخوف من الظهور في موقف ضعف أمام الآخرين.

تفسير الأحلام المتصلة بالامتحانات والمذاكرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العزاء في المنام تفسير ابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم