مكان العمل في المنام وتفسير تنظيف وتغيير موقع العمل أو الوظيفة في الحلم

رؤية مكان العمل في المنام، مرتبطة بانفعالاتنا تجاه ذلك الموقع لأنه في المحصلة يشكل المكان الذي نقضي فيه أكثر الوقت بعد البيت وهو بالتالي يدل على السكينة أو الأمان وفي أحيان أخرى يشكل مصدرا رئيسيا للتوتر وعدم الإحساس بالاستقرار.
مكان العمل نراه في الاحلام عندما تشغلنا هواجس متصلة بالوظيفة أو العمل، الخوف من فقدان الوظيفة يجعلنا نرى في أحلامنا كأن مكان العمل أصبح مهجورا أو خاويا. أما عدم الرضا عن ذلك العمل يجعل عقلنا الباطن يصور مكان العمل بكيفية تدعو إلى الاشمئزاز أو النفور.
الخلاف الذي ينشب أحيانا بين الرائي وصاحب العمل، يظهر مكان العمل في الرؤى فوضويا أو بائسا أو متغير على نحو لم يعهده الرائي من قبل.
أما تغيير مكان العمل أو الوظيفة فغالبا ما يدل في الحلم على رغبة الرائي في ترك ذلك العمل والبحث عن وظيفة أخرى ومرد ذلك يعود الى سوء المعاملة من قبل المدير أو زملاء العمل.
من خلال هذه المقالة سوف نحاول الخوض في العديد من التفاصيل المتصلة برؤية مكان العمل في الحلم وسوف نسعى إلى تقديم التفاسير الملائمة التي من شأنها أو توضح لنا أسباب تلك الرؤيا وفق قراءة سيكولوجية للحلم.


تفسير العمل في المنام: توطئة عامة 

العمل أو الشغل أو الوظيفة في الرؤى تدل عموما على حالة من الاستقرار والانسجام الاجتماعي العام. 
إن الذي يرى في منامه كأنه يعمل بنجاح أو تفوق ويرى مكان عمله منظما أو لائقا أو نظيفا فإنه في اليقظة يحقق استقرارا ويبلغ الكثير من الأمنيات على الصعيد العملي والاجتماعي وحتى العاطفي.
أما الذي يرى في منامه كأنه يعمل بصعوبة أو خمول أو كسل فإنه في اليقظة يعيش حالة من الفوضى واللامبالاة خاصة إذا كان موقع العمل (المكتب، الورشة، الحقل، المصنع) غير مرتب أو تطغى عليه مشاعر الكآبة والانقباض.

تفسير رؤية مكان العمل نظيفا 

إن الذي يرى في منامه كأنه يقوم بتنظيف مكان عمله، يقبل في اليقظة على تغيير إيجابي سواء في العمل أو الحياة عموما، لأن النظافة في الرؤى تدل على وضوح الشخصية وتنظيف مكان العمل في الحلم يدل على سعي الرائي الحثيث نحو تثبيت ذاته في عمله كما يدل على تغيير في سلوك الرائي تجاه المحيطين به في ذلك المكان مثل الزملاء والمدراء أو الرؤساء.
كلما كان تنظيف مكان العمل في الحلم جيدا، دل في اليقظة على عمق التغيير وانعكاسه الإيجابي على نفسية الرائي وسلوكه.
مكان العمل النظيف يدل كذلك على صدق الرائي ومدى سعيه نحو الرقي بنفسه وحرصه الشديد على اتقان ذلك العمل.
الرائي الذي يرى في حلمه كأنه راض على نظافة مكان عمله، يحظى برضاء من قبل رؤسائه وقد يستفيد في اليقظة من مكافأة أو علاوة أو ترقية أو شيئا من هذا القبيل. 

تغيير مكان العمل في الحلم

الانتقال أو النقلة من مكان عمل إلى آخر في الحلم يتم تفسيره وفق وضع أو حالة مكان العمل الجديد.
إذا كانت النقلة في نفس المقر وكانت من طابق إلى آخر، أعلى منه، فتلك ترقية أو مكافأة يصيبها الرائي في وظيفته الحالية.
أما إذا كان التغيير شاملا أو كليا، بمعنى أن الرائي يرى في حلمه كأنه يذهب ليعمل في مكان مغاير تماما، فالحلم في هذا السياق يبشر الرائي بتحولات إيجابية شريطة أن يكون المكان الجديد مهيآ ومرتبا أو نظيفا.
أما إذا كان مكان العمل الجديد تبدو عليه مظاهر الفوضى والاكتظاظ فهو بالتالي قد يعبر عن التوتر والضيق وعدم قدرة الرائي على التكيف مع محيطه الاجتماعي العام.

الانتقال من مكان عمل إلى آخر في منام العزباء 

العزباء التي ترى في حلمها كأن مكان عملها أو وظيفتها قد تغير، فإنها في اليقظة تقدم على تغيير إما في مجال العمل أو الدراسة أو الحياة العامة. 
تغيير مكان العمل في المنام بالنسبة للعزباء يكون محمودا إذا تبين لها في الحلم كأن المكان الجديد مريحا أو مرفها.
قد يفيد تغيير مكان العمل في الرؤى، زواج العزباء إذا رأت في الحلم كأنها تعمل في بيتها أو شقتها الجديدة.

إذا رأت المتزوجة أو الحامل كأنها تنتقل إلى مكان عمل جديد

مكان العمل بالنسبة للمتزوجة عموما يدل على الأمان وهو يأتي بعد البيت في التعبير عن ذلك الشعور، فكلما كان ذلك المكان مريحا أو آمنا فإنه في الرؤيا يعبر عن خير في مسألة الرزق أو الوضع الاجتماعي العام ويحمد في التأويل ترتيب مكان العمل الجديد وتهيئته أو تنظيفه أو كنسه أو العناية به عناية تامة.
أما المرأة الحامل التي ترى في منامها كأنها تهجر أو تترك عملها القديم لتتحول إلى مكان تبدو عليه مظاهر الطمأنينة والسكينة فإنها في اليقظة تبشر بزوال المتاعب أو الآلام المتعلقة بالحمل أو غيره وربما دل الحلم على نقلة نوعية في حياتها، يتحسن على إثرها الوضع المادي أو الصحي أو الاجتماعي.

الفصل أو الطرد من العمل في المنام 

إذا شعر الرائي في منامه كأن وظيفته غير مستقرة ورأى في الحلم كأنه يتسلم رسالة تخبره بأنه قد تم فصله من العمل نهائيا، فذلك تعبيره أن الرائي غير راض تماما عن مردوده في العمل إما نتيجة التأخر أو التقاعس أو التغيب أو الاهمال، ذلك الشعور يراوده في اللاوعي فيتحول في منامه إلى هواجس مزعجة ومؤرقة مثل هاجس الطرد والرفت أو إنهاء عقد العمل أو حتى التوبيخ من قبل المدير أو صاحب العمل. 
الرائي من خلال هذا الحلم مدعو إلى مراجعة أدائه في العمل حتى يتفادى الطرد من الوظيفة في اليقظة، لأن أحلامنا أحيانا، تتخذ وظيفة التنبه أو التحذير من مغبة الوقوع في المحظور. 

مواضيع متصلة بحلم مكان العمل والوظيفة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العزاء في المنام تفسير ابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم