الدعاء في المنام :دعاء المريض و المسافر و المظلوم في الحلم

أيها الإخوة والأخوات، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام وتعبير الرؤيا، لقاؤنا هذا، موضوعه تفسير الدعاء في المنام والذي نستهله بتفسير عبد الغني النابلسي، ثم نشرع من خلاله في تفسير الدعاء في منام العزباء والمتزوجة والحامل والرجل أيضا، مع شرح العديد من المسائل المتعلقة بحلم الدعاء والأدعية.
نتمنى للجميع، متابعة رائقة ومفيدة لهذا الموضوع.

الدعاء والأدعية في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي

الدعاء في المنام تعبد في اليقظة أو صلاة. وهو يدل على بلوغ الغايات وأحيانا يدل على الولد، فإذا كان الدعاء بشدّة سائدة وصراخ فإنه، يدل على الشدائد أو الفتن.
ربما دلّت الأدعية في المنام على ندرة المطر إذا كان له صخب. فإن دلّ الدعاء على الصلاة، وكان الدعاء معروفاً، فإن الصلاة تكون به فريضة. وإن كان دعاء خفيفاً فإنه يدل على ابن مبارك. وإن رأى أناسا مجتمعين على دعاء فإنه لقاء أبناء، وربما نماء وبركة في النعم والأرزاق، وتلاش المعاناة. ومَن رأى كأنه يدعو اللّه تعالى أو يُدعى له فإنه يصيب خيراً وسعادة. والدعاء يدل على قضاء الحاجة أو الدين. وقيل: يدل على الاستجابة لا سيما إن كان في بيت من بيوت اللّه تعالى كالمسجد أو الجامع أو الحرم. وإن رأى صاحب المنام كأنه دعا الله في ظلمة فإنه ينجو من كرب أو مرض. فإن رأى كأنه يدعو رجلاً فإنه يتوسل إلى شخص خشية إملاق أو حاجة أو عوز.
أخذ هذا التفسير بتصرف من كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام، لمؤلفه عبد الغني النابلسي وهو من أشهر مفسري الأحلام لدى العرب والمسلمين عموما.

تفسير الدعاء في منام العزباء

الدعاء في منام العزباء، محمود إذا رأت كأنها تردده في حلمها دونما بكاء أو صخب أو صراخ وهو غالبا ما يدل على القبول أو الاستجابة. فإن رأت الفتاة كأنها تدع الله أن يوفر لها أسباب الرزق أو العيش الكريم فإن دعاءها بإذن الله يستجاب خاصة إذا كانت في اليقظة مواظبة على الصلاة.
أما الفتاة التي ترى في حلمها كأنها تدع الله حتى يرزقها الزوج الصالح فذلك تأويله حسن، لأنه غالبا ما يدل على الاستجابة خاصة إذا تكرر الدعاء في منامها أكثر من مرة وكان بصوت خافت أو هادئ أو جميل

دعاء تيسير أو تعجيل الزواج في المنام

اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام
مثل هذا الدعاء في المنام، قد يعجل زواج العزباء أو ييسره.

تفسير الدعاء في منام المرأة المتزوجة




أدعية المرأة المتزوجة إن كانت لأبنائها قد تتحقق بإذن الله، خاصة إذا كان الدعاء متعلقا بنجاحهم وتوفيقهم وسدادهم.
اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، أنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل
مثل هذا الدعاء في منام المتزوجة قد يدل على نجاح الأبناء في دراستهم أو نجاح الزوج في عمله أو تجارته أو سفره
أما المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تدع الله بأن يوسع في رزقها أو يزيد منه فإنها قد تبشر بذلك إن شاء الله خاصة إذا كانت في اليقظة متعبدة كثيرة الذكر والتسبيح محافظة على الصلاة.
ومثل تلك الأدعية هذا الدعاء
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك
فإن رأت المتزوجة في منامها كأنها تتوجه إلى السماء فتطلب من الله أن يرزقها بالولد أو الحمل فإن دعوتها تلك بإذن الله تكون مستجابة خاصة إذا كانت محافظة على الصلاة والذكر وما إلى ذلك من مسائل العبادة.
ومثل تلك الأدعية التي تدل على حمل قريب إن شاء الله، هذا الدعاء:
يا رحيــــــــــم ارزقنا الذرية الصالحة المعافاة

تفسير الدعاء في منام المرأة الحامل

أدعية المرأة الحامل إذا تعلقت بالشفاء وتيسير الحمل أو الوضع، غالبا ما تكون مستجابة أو هي تدل على الخير عموما ومثل تلك الأدعية، هذا الدعاء:
اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني

تفسير الدعاء والتضرع لله عز وجل في منام الرجل

الرجل المتدين والتقي الصالح، كل أدعيته في المنام مستجابة بإذن الله تعالى لأنه لا ينطقها ولا يسمعها ولا يراها في حلمه حتى يكون طاهرا في بدنه معافى من أمراض النفس ووسوسة الشيطان خاليا من الذنوب أو المعاصي.
فإذا كان الرجل مهموما ودعا في منامه كأن يزيل عنه الله الكرب والوهن، يكون له بأمر الله وعونه ذلك، وإن كان مدينا وطلب في منامه أن يقضي الله دينه، تكون دعوته بإذن الله مستجابة، شريطة، أن يأخذ بأسباب دعائه فلا يتقاعس ولا يتردد ويعمل في يقظته جاهدا بنية خلاص الدين وسداده.
ودعوة المظلوم في الرؤى كما في اليقظة غالبا ما تكون مستجابة خاصة إذا كان الرائي قد تعرض إلى تعسف أو حيف أو جور كبير ويجري هذا التأويل على المرأة أيضا.
أما دعوة المريض في المنام فهي علامة أو مؤشر تعافي وشفاء خاصة إذا ردد المريض في منامه هذا الدعاء:
بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء
من الدعوات المستجابة في المنام أيضا، دعوة المسافر أو المغترب حين يطلب من الله أن يؤنسه في غربته أو يعيده من سفره سالما. ومثل ذلك أن يردد المسافر في حلمه هذا الدعاء:
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخر ه من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك

 تفسير الأحلام المتصلة بالدعاء في المنام 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

العري في المنام | تفسير حلم العري أو العراء في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

السوار في المنام | تفسير سوار الذهب أو الفضة في منام المتزوجة والحامل والعزباء

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام