الدفتر في المنام: تفسير حلم الكراس للمتزوجة و الحامل و العزباء

قبل الشروع في تفسير حلم الدفتر أو الكراس، يجب أن نستدل على معاني الأدوات المكتبية أو المدرسية في المنام عموما.
وسائل أو أدوات الكتابة في المنام مثل الكراس والأوراق وحتى الأقلام دالة على الاستقامة والانضباط في التسيير سواء كان الرائي طالبا جامعيا أو تلميذا أو موظفا، كلما كانت تلك الأدوات سليمة ومحفوظة، دلت في الرؤى والأحلام على سلامة الرائي وسيره في النهج السليم.
تلك كانت مقاربة عامة لدلالة الأدوات المدرسية في المنام، لكن الدفتر أو السجل والكراس قد يتحمل معاني أوسع وأشمل من ذلك بكثير، هذا ما سنكتشفه من خلال هذه المقالة التي سوف تعتمد أساسا على النهج الإسلامي في التفسير وكذلك النمط الغربي القائم على التحليل النفسي للرمز.

تفسير حلم الدفتر من خلال القرآن والسنة 

الدفتر في المنام يدل على تدبير العيش وهو في التأويل عموما يدل على الفوائد والأرزاق.
جاء في كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام لصاحبه عبد الغني النابلسي: الدفتر في الرؤيا معبر عن الذاكرة أو تذكر الأشياء القديمة والدفاتر في المنام ملوك وأصحاب أمر والدفتر في الحلم يدل على المال وخزانته.
الدفتر في التأويل يدل على الحساب فمن رأى في منامه كأنه يفتح دفتره أو كراسه فإنه قد يشرع في محاسبة نفسه أو مراجعتها. 
الدفاتر والكراسات والسجلات في الحلم قد تدل على التجارة أو الكسب من خلال البيع والشراء ورؤيتها محمودة في أغلب الأحيان.

الدفتر في المنام وفق المقاربة الغربية الحديثة 

إن الذي يرى في منامه كأنه يكتب أو يسجل أفكاره في دفتر أو كراس فإنه يجمع بين العلم والمال والدفتر يشير في الحلم إلى الفائدة إذا كان مشفوعا بقلم.


الدفاتر أو السجلات الكبيرة مثل سجلات الأرشيف دالة على المحاسبة المالية أو السلوكية فمن رأى في حلمه كأنه يسجل أرقاما وأسماء وعناوين في دفتره فإنه يفرط في محاسبة غيره وقد يدل الحلم على استرداد حق اعتباري أو مادي من خلال التقاضي.
أما الذي يفتح دفترا ويقرأ ما فيه فيجد اسمه أو عنوانه أو رقم هاتفه فإنه يحاسب من قبل شخص أو جهة رسمية أو حكومية.
أما التلميذ أو الطالب الذي يرى في حلمه كأن له كراسا جميلا وملونا أو منسقا فإنه يقبل على نجاح دراسي باهر. 

الدفتر أو الكراس في منام العزباء 

إذا رأت الفتاة كأنها تفتح كراسها فتجده فارغا لا كتابة فيه، فذلك يدل على سعيها القليل وعملها الزهيد في الدنيا فإن كان الدفتر أبيض وشكله جميل أو أنيق فذلك دال على نقاء ذهنها وطيبة قلبها وشفافية روحها.
الفتاة التي ترى في المنام كأنها تستلم دفترا وقد ملئ بأوراق مكتوبة فذلك الدفتر يشير في الرؤيا إلى عملها أو حظها في الدنيا، فإن وجدت الكتابة جميلة ومتناسقة ومعبرة عن معاني مفهومة فذلك تأويله حسن ويرمز إلى عملها الطيب في الدنيا وربما تجزى من وراء ذلك خير جزاء فيتحقق لها من الأمنيات الكثير.
أما الفتاة التي ترى كراسها وقد لوثته الأيادي المتلطخة بالحبر أو كانت الكتابة المدونة فيه رديئة أو غير مفهومة فذلك تعبيره تقصير في مسائل هامة مثل العمل والسعي وعليها بالتالي تدارك ذلك التقصير في أقرب وقت لأن الحلم في هذا السياق قد يكون إنذارا أو تحذيرا أو تنبيها يجب أخذه على محمل الجد.

الدفتر والكراس في منام المرأة المتزوجة 

قد تكون المرأة المتزوجة ، قد تركت مقاعد الدراسة منذ زمن بعيد وعلى الرغم من ذألك ما زالت أحلام الدفاتر و الأدوات المدرسية تراودها من حين إلى آخر ، للوهلة الأولى ، نعتقد أن حلم الدفاتر و الكراسات ، سببه الاشتياق إلى الماضي و الذكريات الجميلة المتصلة بالطفولة و الشباب ، قد يكون ذلك صحيحا بالنسبة للمتزوجات و لكن الأصح في هذا التأويل أن رؤية الأدوات المدرسية و من بينها الكراسات هي في الواقع محاولة بحث على الوسائل و مسببات العيش مثل المال و الإمكانيات المادية لأنه ببساطة، كانت الكراسات و الأقلام في الماضي ترمز إلى إمكانيتنا ووسائلنا فمن دونها لا يسعنا أن نحرز النجاح و التفوق . 
مجازيا تتحول الكراسات والدفاتر من أدوات مدرسية إلى حاجات مادية قد تفتقدها المرأة في الوقت الراهن فإن تمكنت في الرؤيا من حيازتها فذلك يدل على تمكنها في اليقظة من حيازة وسيلة هامة من وسائل الحياة قد تكون السيارة أو الشقة أو الوظيفة أو المال بكل بساطة.

الكراس والدفتر في منام المرأة الحامل 

أحلام المرأة الحامل تتصل في الغالب بهواجسها وانشغالاتها حيال الحمل أو الوضع أو المولود والدفتر في هذا السياق قد يدل على المواقيت والأيام من خلال تصفح أوراقه والدفتر أو الكراس الجميل يدل على فترة حمل هادئة ومطمئنة فإن رأت المرأة الحامل كأنها تطوي دفترها أو تضمره فذلك تأويله حفظ وسلامة.

الكراس أو الدفتر في منام الرجل 

يتوقف تأويل حلم الدفتر بالنسبة للرجل على محتواه أو مضمونة وكذلك شكله وحالته. 
إن الدفتر الذي يتضمن كتابة هامة ذات مغزى مثل النصوص والقصص والأخبار وحتى الأفكار والخواطر يكون تأويله حسن ويدل على استقامة الرائي وثباته في الحياة العملية والأسرية.
أما الدفتر الذي يحتوي بين طياته على رسوم أو صور أو نصوص شعرية مبهمة يدل في التأويل على عدم جدية الرائي في تعامله مع أهم جوانب الحياة، الحلم في جوهره يصور متاهة الرائي وتقاعسه أو غفلته.
في الأثناء، فإن هذا الحلم يكون بمثابة الرسالة الموجهة من قبل العقل الباطن والتي تدعو الرائي إلى مجانبة الهوى والخمول أو التواكل خاصة في مجال الكسب. 

تفسير ضياع الدفتر أو إهماله في المنام 

أغلب الرؤى والأحلام التي نرى فيها كأننا نضيع أشياءنا الثمينة مثل المفاتيح والساعات والنقود والسيارات، تدل على اهدار الوقت والمال والجهد في مسائل لا طائل من ورائها مثل العبث واللهو والهزل. ويجري هذا التأويل على ضياع الدفتر أو الكراس خاصة قبل خوض الامتحانات فيشعر الرائي في منامه كأنه أصبح مجردا من إمكانياته غير قادر على مجابهة الأسئلة والتي ترمز في المحصلة إلى عدم القدرة على مواجهة تحديات الحياة. 
فكل شخص يرى في منامه كأنه أضاع دفتره أو افتقده أو سرق منه يكون بالضرورة مدعوا إلى المزيد من الحرص على ماله ووقته وإنفاقهما في شؤون مجدية مثل العمل والعبادة. 
مواضيع متصلة بحلم الكراس 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين

العزاء في المنام تفسير ابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم