الظلام في المنام / تفسير رؤية الأماكن المظلمة في الحلم

الظلام في المنام يصور وحشة النفس و غربتها وهو في التأويل ضياع وتيه نفسي ، الرائي يبحث في الحلم عن مخرج فلا يجده بسبب الظلام الدامس . 

حلم الظلام متواتر كثيرا وهو مزعج إلى حد بعيد ، أحيانا يصحو الرائي من نومه وهو متوتر أو متشنج نتيجة الشعور بالخوف و الهلع . 

حلم الظلام يشير إلى حالة نفسية تعيش مخاوف عميقة في أعماقها سواء تجاه المستقبل أو تجاه المجهول على حد السواء .

المعاني التي يشير إليها الظلام في الحلم هي : الوحدة ، الغربة ، الضياع ، التيه .

تفسير الظلام في منام العزباء 


قد ترى العزباء في منامها كأنها تسير في ظلام دامس فلا ترى شيئا أمامها و لكنها في ذات الوقت تعرف المكان و تألفه ، قد يكون ذالك المكان غرفتها ، فهي في الحلم تحاول أن تصل إلى زر الكهرباء أو النور فلا تدركه فإن هي أدركته تفاجئ بأنه لا يعمل و من ثمة تصيبها حالة من الخوف أو الهلع الشديد . 

في الواقع ، المكان المألوف أو الغرفة يدلان على النفس و الظلام الدامس يشير إلى الوحدة أو الغربة و زر النور أو الكهرباء يرمز إلى الأمل أو الهدف المنشود و الرؤيا عموما تصور عدم قدرة الفتاة على الوصول إلى أهدافها أو تحقيق أمنياتها في ظل موجة من الأزمات المتلاحقة و أغلب تلك الأزمات تكون اجتماعية و أحيانا تكون أبعادها عاطفية بالأساس .

الحلم في المحصلة لا يصور مستقبلا أو حدثا سيئا بقدر ما هو قراءة ذاتية لوضع معين و مصدر تلك القراءة هو اللاشعور بطبيعة الحال، لأن الفتاة العزباء لا تشعر بتلك الغربة في اليقظة لأنها قد تكون منشغلة بأعباء أو مسؤوليات تحجب عنها ذالك الإدراك المرير فلا يظهر لها ذالك إلا في المنام من خلال العتمة و الظلام الدامس أو انقطاع النور .

تفسير الظلام في منام المرأة المتزوجة 


إذا رأت المرأة المتزوجة كأن بيتها أصبح مظلما فذالك يدل على وجود بعض الخلافات أو المشاكل فيه ، فالمطبخ المظلم يدل على عسر في النفقات و ربما دل كذلك على أزمة معيشية عابرة أما غرف النوم المظلمة فتدل على صعوبة التواصل بينها و بين الأبناء أو الزوج فإذا لمحت النور في ذالك الحلم فذالك تأويله خير و حسن و يدل على تجاوز الأزمات بأنواعها و أفضل ما يمكن أن تراه المرأة المتزوجة في حلم الظلام هو نور الشمس أو الصبح لأن ذالك في التأويل يعبر عن جلاء الهموم و الأحزان .

السير في شارع مظلم في المنام



الشارع أو الطريق في التأويل يدلان على الدروب و السبل في الحياة ، و السير في شارع مضاء يدل على سلامة الطريق أو وضوح الرؤيا أما الشارع المظلم فهو يدل على عكس ذالك تماما . فالشخص الذي يسير في شارع شديد الظلمة قد يكون في اليقظة يعاني من آلام الوحدة و فقدان الشعور بالأمان و ربما دلت الرؤيا على هجر من قبل الأحبة أو الأصدقاء و أحيانا يدل الظلام الدامس في الشارع على قنوط الرائي و انسداد الأفق أمامه ، فإذا لمح في الحلم ضوء خافتا في نهاية الطريق فتلك علامة أمل تدل على الخلاص و نهاية المتاعب أو الآلام .

قيادة السيارة أو الدراجة في مكان مظلم 


السيارة في الرؤى تعبر أحيانا عن الحياة نفسها و يجري هذا التأويل على سائر وسائل النقل مثل الدراجة و الحافلة و غيرهما فمن رأى كأنه يقود سيارته في مكان مظلم فذلك تأويله أن الرائي يعيش ظلمة روحية أو نفسية رغم توفر الإمكانيات المادية ، الحلم يعبر عن الظلال أو التيه و ربما دل المنام على مسلك غير قويم يتبعه الرائي مثل الأهواء أو الرغبات التي تدمر الحياة و النفس ، على الرائي في هذا السياق أن يراجع سلوكه العام و يحاول تقويمه بقدر المستطاع عسى أن يجد مخرجا من تلك العتمة أو الضلالة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل