القيد في المنام / ربط اليدين و الساقين بالسلاسل أو الحبال في الحلم

عندما يرى النائم في حلمه كأنه مقيد أو مكبل اليدين و الرجلين فهو في الحقيقة يعاني من قيود في اليقظة منها ما هو مادي و منها ما هو معنوي أو نفسي ، القيود تظهر في أحلامنا عندما نكون شديدي التعلق بأمر و لكننا نكون عاجزين عن إدراكه و السلاسل في هذا الحلم تعبر عن العراقيل و الحواجز التي تحول بيننا و بين طموحاتنا و أهدافنا وهي تعمل في اللاشعور ضد رغباتنا أو طاقتنا النفسية .

القيود و الأغلال في منام المرأة 


القيود و الأغلال في منام العزباء دالة على القيد الأسري و الاجتماعي ، إن الفتاة التي ترغب في الانطلاق و تحقيق الذات غالبا ما تجد عوائق اجتماعية كبيرة إما من خلال الأسرة أو من خلال العرف الاجتماعي . الفتاة في المجتمعات العربية لا تتمتع بالحرية الكاملة حتى و إن ظهر لنا عكس ذالك ، لا زالت هناك عوائق كبيرة تحول بين الفتاة و حريتها الوجودية فبعض الفتيات يمنعن من الدراسة و أخريات يمنعن من العمل و تمنع الفتاة في كثير من الأحوال من السفر و الأدهى من ذالك كله أنهن لا يخترن المستقبل بأنفسهن ، حتى الزواج يتم دون مشورتهن ، هذه الحالة ليست عامة و لكنها موجودة خاصة في المجتمعات الريفية أو المحافظة . لذلك تظهر تلك العادات و التقاليد في شكل قيود و أغلال تمنع الفتاة من تحقيق ذاتها أو تلبية رغباتها .

القيود و الأغلال في منام المرأة المتزوجة تعبر عن الضيق النفسي و صعوبة التأقلم مع العديد من الأوضاع ، سواء داخل الأسرة أو خارجها ، أحيانا تكون المرأة مقيدة بمسؤوليات البيت و رعاية الأطفال و أحيانا تكبلها إرادة الزوج إذا كان متسلطا و أحيانا ترمز الأغلال إلى العوز المادي و ربما العاطفي كذالك . 

تحطيم الأغلال و كسر القيد يدلان في المنام على إرادة التحرر و ربما دل الحلم على زوال العقبات بأنواعها فإذا رأت المتزوجة كأن زوجها في الحلم مكبلا بالأغلال أو موثوق اليدين و الرجلين فذالك معناه أن ذالك الزوج يعاني من أزمة مالية خانقة و ربما دل المنام على قلة الحيلة أو العجز بأنواعه .

تفسير رؤية شخص غير الرائي مكبلا بالقيود و الأغلال


إذا كان الشخص الذي ظهر في الحلم مكبلا ، غريما أو منافسا أو عدوا فذالك تأويله حسن إذ يرمز الحلم إلى سلامة الرائي و حفظه من الضغائن و الأحقاد و السوء .

أما إذا كان الشخص الذي ظهر في المنام مكبلا ، يعد من الأصدقاء أو الأحباء فمعنى ذالك أن الرائي في حاجة ماسة إلى وجود ذالك الشخص في حياته وهو بذالك يحتاج إلى مساعدة أو إعانة أو شيئا من هذا القبيل .

الأشخاص الذين يظهرون في أحلامنا مكبلين ، هم في الواقع رموز نستدل عليها من خلال الأسماء و المظهر و نوعية الصلة التي تربطنا بهم . 

تفسير رؤية الميت مقيد بالأغلال في الحلم


غالبا ما تكون الرؤى المتصلة بالأموات محملة بمعاني عديدة و صريحة في ذات الوقت ، فالميت الذي يظهر في الأحلام مقيدا أو مربوطا قد يعير عن ديونه المتفاقمة أو عجزه أثناء حياته على حل العديد من المسائل العالقة المتصلة بأسرته أو أبنائه و ربما دل المنام على سوء عاقبته في الآخرة ولعل المنام يعبر عن تركه لوصية لم تنفذ من قبل أهله أو أسرته.

رؤية اليد مكبلة بالسلاسل أو الحبل في المنام 


تعبر اليد في المنام عن الكسب أو القدرة ، فإذا رأى صاحب المنام كأن يديه مكبلتين بالسلاسل أو الحبال فذالك تعبيره وجود عراقيل فعلية أمامه في مجال العمل خاصة و قد تدل اليد المربوطة على عجز الرائي عن تحقيق أهدافه و رغباته .

رؤية الرجل مقيدة بالسلاسل و الحبال 


تعبر الرجل أو الساق أو القدم في المنام على السعي أو السفر أو التنقل من حال إلى حال فالرجل الطليقة تعبر عن انطلاق الرائي نحو أهدافه بكل عزم أو ثبات أم الرجل المقيدة أو المربوطة بالحبل مثلا ، فهي تعبر عن عقبات سوف يواجهها الرائي في مسائل تخص طموحاته البعيدة أو المستقبلية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل