الثوب الأزرق في المنام / تفسير رؤية الملابس الزرقاء في حلم الرجل و المرأة

نواصل أيها الإخوة و الأخوات ، رحلتنا مع الأحلام و دلالاتها و معانيها . في هذا المقال سوف نتعرف على دلالة الملابس و الثياب الزرقاء في المنام ، حيث نكتشف معكم ما ذكره ابن سيرين حول هذه المسألة ثم نحاول التطرق إلى بعض التفاصيل التي من شأنها أن توضح لنا سبب ظهور اللون الأزرق في ملابسنا أثناء الحلم . أتمنى للجميع متابعة رائقة و مفيدة لهذا الموضوع .

الملابس الزرقاء في المنام / تفسير ابن سيرين 


ورد ذكر الزرقة في الثوب في الفصل التاسع و العشرين من كتاب تفسير الأحلام الكبير و هو الباب المخصص لتفسير الملابس و الثياب في الحلم و المسمى ( الكسوة و اختلاف ألوانها و أجناسها ) . الحقيقة أيها السادة و السيدات لم يتوغل كثيرا ابن سيرين في هذا التفسير و اقتصر قوله على الآتي : الزرقة في الثوب هم و غم . و لكن هذا التأويل علاوة على قصره و عموميته فهو منقوص و لا يمكن أن ينطبق على كل الرؤى و كل الملابس و الأفضل أن نستأنس بأفكار بعض المحدثين مثل فرويد ويونغ لفهم دلالة زرقة الثوب في الحلم و هذا ما سنكتشفه تباعا ضمن المحاور اللاحقة .

الملابس الزرقاء في منام أو حلم الرجل ( المتزوج و الأعزب )


لقد كره ابن سيرين و غيره من المفسرين رؤية الزرقة عموما في الأحلام و عبروا عنها بالمتاعب و الهموم و لكن زرقة ملابس الرجل قد تدل على الكد و التعب و ليس الهموم و قد تدل على الكسب و النجاح إذا كان الثوب المقصود جديدا و نظيفا و زرقة الملابس في هذا السياق قد تقربنا أكثر إلى فكرة الطموح و الأمل لأن البحر وهو رمز الرزق لونه أزرق و كذلك السماء و الطبيعة ليس فيها من الزرقة غير السماء و البحر لذلك نفهم جيدا لماذا يكره المفسرون الرواد هذا اللون في الثوب و قد كرهه بعض المحدثين مثل كارل جوستاف يونغ لأنه يحيلنا مباشرة إلى لون السجين أو بالأحرى ملابس السجين و لكن في المقابل زرقة الثوب في المنام قد تعبر عن صفاء الذهن و الأفكار التي يولدها و لعل أحب درجات اللون الأزرق في الحلم هو الأزرق السماوي و ليس الأزرق الغامق أو " النيلي " . في المحصلة يمكن للرجل الذي رأى كأن لباسه أزرق في المنام أن يتفاءل بتلك الرؤيا لأنها قد تعزز ثقته بنفسه فاللون الأزرق رجالي بالأساس و قل ما تحبه المرأة في ثوبها لذلك يمكن أن تكون دلالته في منام الرجل محمودة على عكس المرأة .

الملابس الزرقاء في منام الفتاة العزباء أو البنت 


مثلما أشرنا منذ قليل ، ليست الملابس الزرقاء محمودة في الرؤى لأنها معبرة عن الكدر أو المتاعب و خاصة عندما تكون داكنة أو "غامقة " و لكن إذا كان فستان الفتاة جميلا و جديدا و كان لونه سماويا فهو معبر عن تجدد الأمل في مسائل سبق و أن عرفت فيها الفتاة فشلا في الماضي و السترة أو الرداء الأزرق قد يعبر عن السفر أو الغربة . و إذا كانت الفتاة في منامها سعيدة بما لبست أو إشترت من الملابس الزرقاء فذلك يعد مدلولا إيجابيا لأن الإحساس أو الشعور في مجال تفسير الأحلام يغلب الرمز و اللون .

الملابس الزرقاء في منام المتزوجة و الحامل 


إذا رأت المرأة المتزوجة أو الحامل كأنها في منامها ترتدي فستانا أزرق جميل فذلك تأويله على الأرجح رزق فالزرقة في الملابس الجديدة معبرة عن الرخاء و الزيادة و الأصل في هذا التأويل يعود إلى اللفظ فكلمة رزق تشبه إلى حد غريب كلمة أزرق أو زرقة و لكن هذا التعبير غير معتمد كثيرا في أصول التأويل و لكننا آثرنا إدراجه في هذا المقال ، حتى نلم بكل الجوانب التفسيرية و نأتي على أهمها و أفضلها و يكره بطبيعة الحال اللون الأزرق في الثياب البالية و القديمة و المقطعة . 

أما بالنسبة للمرأة الحامل فإن الثوب الأزرق محمود للغاية و هو يعبر عن رغبتها في أن يكون لها ولد ذكر دون الأنثى و يصعب علينا في هذا المقال أن نجزم بالقول بأن رؤية الثوب الأزرق تدل على المولود الذكر و لكن يمكن للمرأة الحامل أن تتفاءل به خاصة إذا رأته في فستانها أو معطفها أو أي لباس آخر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل