الأفعى في المنام : قراءة سيكولوجية (نفسية) لفهم حلم الأفعى

الزواحف التي تسعى على بطونها مخرجة ألسنتها لتلدغ أو تعض أو تلسع في المنام هي بحر من الرموز و الأسرار . غريبة الشكل قبيحة المنظر مقززة مخيفة ، هكذا تظهر الأفاعي في أحلامنا بلا قوائم و لا أجنحة و لا حتى ريش يخفي جسدها ... ، الأفعى في الحلم هي أكثر الكائنات إثارة و لها من الدلالات السلبية و الإيجابية الكثير ، هذا ما سوف نبحث عنه و نكتشفه معكم في هذا الموضوع من تفسير الأحلام .

الأفعى المسالمة في الحلم


إذا رأيت في حلمك أفعى تسير على الأرض دون أن تظهر أية بادرة نحوك بالتهديد أو الخطر ، فذلك تأويله أنك شخص له طاقة نفسية إيجابية و لكنك لم تقم بعد بتوظيفها أو استغلالها ، ذلك الحلم يعد رسالة توقظ مشاعرك الدفينة و الإيجابية و تخلصك من مخاوفك المستمرة و التي ليس لها أي داع أو موجب . تلك الأفعى المسالمة لم تكن سوى إشارة توقظ فيك حس المبادرة و التأهب وحتى المغامرة بعيدا عن المخاطرة .
 رسالة الحلم : الطريق سالمة و لكن لا تتعجل في سيرك ، كن حذرا و لا تخشى المخاطر.

عدد كبير من الأفاعي في الحلم


إذا رأيت في منامك عددا كبيرا من الأفاعي تلتف حول بعضها البعض كالحبال ، فمعنى ذلك أنك تعاني من أمور كثيرة و معقدة ، خياراتك غير واضحة و نظرتك إلى المستقبل تحتاج المزيد من الدربة و التمرين ، أنت شخص لا تثق كثيرا في نفسك و لكنك تعتد بها أكثر من اللازم ، الأفاعي الملتوية في حلمك هذا هي خليط من مشاعر الخوف و الضيق و القنوط و لكنك لست عاجز تماما على حل المسائل ، حلولك بين يديك يكفي فقط اختيار اللحظة المناسبة و الخيار المناسب لتتخلى نهائيا و إلى الأبد عن هواجسك و شكوكك المضنية . 

الأفعى التي تعض ذيلها في الحلم


إذا رأيت في منامك كأن أفعى تعض أو تقضم ذنبها مشكلة دائرة مكتملة بجسمها فذلك تأويله أنك مستعد لمرحلة هامة من حياتك و أنك بصدد تجميع طاقتك المعنوية و المادية لإنجاح تلك المرحلة و تجاوز مصاعبها بعض المخاطر في الطريق ، أو أشخاص يحاولون عرقلة مسيرتك ولكن جميع مساعيهم سوف تحبط ، مثلهم في ذلك مثل الأفعى التي لا تجد فريسة تلتهمها فتنقلب على ذنبها أو ذيلها لتفترسه فتموت بسمها كما يموت غريمك أو خصمك أو عدوك بحقده أو حسده. (موتا معنويا طبعا).

الأفعى في الظلام الدامس 


الأفعى التي تراها في الحلم كأنها تسير أو تسعى ليلا دالة على مخاطر الطريق أمامك ، معناها: أعداؤك كثر و مشوارك صعب ، تحديات في الأفق ، وحده عقلك قادر على كشف المسائل المظلمة و تخطي من يحول بينك و بين الهدف الذي تسعى نحوه ، تلك الأفعى التي رأيت ليست سوى تحذيرا فحسب ، تجنب بقدر المستطاع إهدار الوقت و الجهد و المال ،
ركز على هدف واحد و توجه نحوه بعزيمة و ثبات ، الشجاعة مطلوبة للغاية ووصولك مؤكد ما دمت عازما و مصرا .

الأفعى التي تخرج من بركة الماء 


الأفعى التي تراها في منامك مسالمة ، ليست مروعة و لا مرعبة بل ودودة أحيانا لا تقترب منها كثيرا و خروجها من الماء دال على منفعة تصيبك ، الرؤيا تبشرك بخير على الصعيد العملي و لكنها تحذرك كذلك من زيف الأشياء و ربما تحذرك من فكرة سيئة قد سيطرت على عقلك وقد تتحول في أي وقت إلى أفعى تلتهم بلا هوادة ما بنيت و ما أنجزت .

جلد الأفعى في المنام 


تأويله حسن و تعبيره جيد ، قيل مال أو خير يصيب الرائي إذا وجده ملقى على الأرض أو الطريق ، جلد الأفعى نافع و ثمين يشكل درعا و حماية للرائي وهو رمز التحولات العاطفية أو الانجذاب الرومانسي نحو الشريك ،
الرؤيا طيبة لمن كان يستعد للزواج أو السفر. 

الأفعى النائمة و الهادئة أو الودودة 


إذا رأيت في حلمك أو منامك أفعى أليفة تنام بسلام و طمأنينة كأنها حيوان أليف (قط أو كلب ) فتلك دلالة على تهذيب الغريزة أو توجيهها نحو نشاط أكثر سموا و نبلا ، الحلم يدل كذلك : أن عقل الرائي أصبح أكثر نضجا و أن ذاته تحولت من الهدم إلى البناء بعد سلسلة من الهزات العنيفة أصبح الرائي منسجما تماما مع ذاته و مع الآخرين .
هذه الرؤيا إيجابية للغاية .

دلالة اللون في حلم الأفعى 


اللون مسألة أساسية و هامة في تعبير الرؤى ، حتى نفهم فحوى الرسالة المشفرة التي ترسلها الأفعى في أحلامنا يجب علينا تبين لونها ، الأفعى الحمراء في المنام عواطف جياشة و طموح كبير و البيضاء أو الزرقاء ترمز إلى المسائل الروحية و الفكرية لأن تلك الألوان تعبر عن التأملات العميقة و لكنها أحيانا تتصل بالمسائل المادية إذا كان الرائي يعيش متاعب و مصاعب في الكسب و السعي و العمل . أسوء ما يمكن رؤيته في الحلم الأفعى السوداء لأنها وفق كل التفاسير رمز للخطر الداهم و المجهول كذلك للبعض هي مؤشر خصومة أو شجار و للبعض الآخر رمز للهموم و المتاعب و الأحزان .

المهم أي كان لونها في المنام ، تظل الأفاعي من أهم الرسائل في الحلم تحفزنا تارة و تحذرنا طورا هي في كل الحالات أقوى رموز الحلم على الإطلاق و لم يختلف تفسيرها منذ الزمن الفرعوني و البابلي إلى يومنا هذا ،الكل يتفق أنها لا تنتمي إلى أضغاث الأحلام و لا هي من أحاديث النفس ، الأفعى رمز قوي في الرؤى يستوجب الوقوف عنده كثيرا فأحيانا نفهم أنفسنا جيدا حين نحسن قراءة تلك الرسالة .

رغم كل ما قيل في الأفعى من تفاسير كونها رمز للعداوة و السوء و الخطر لا يجب أن ننسى أبدا ذلك الرمز الموجود على الصيدلية ،الأفعى و الصولجان أو الأفعى و الكأس كلاهما شعار للدواء و الشفاء لذلك لا تنزعج أبدا من رؤية الأفعى في حلمك و حاول فقط فهم رسالتها و شكرا على حسن المتابعة و الاهتمام .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

النجاح في المنام: تفسير حلم النجاح والتفوق في الدراسة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الثوب الأبيض في المنام : تفسير الملابس و الثياب البيضاء في الحلم

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

المطر في المنام: تفسير سقوط المطر في الحلم للعزباء و المتزوجة و الحامل

العناق في المنام: تفسيرالعناق و الحضن مع التقبيل أو البكاء في المنام

الدود في المنام كما جاء في تفسير ابن سيرين و غيره من كبار المفسرين