تفسير حلم فرشاة الأسنان في منام العزباء و المتزوجة و الحامل

كنا في مقال سابق من تفسير الأحلام قد تعرضنا إلى مفهوم أو دلالة معجون الأسنان في المنام و لكن العديد من متابعي الموقع على صفحاته الاجتماعية قد تساءلوا عن مدلول فرشاة الأسنان في المنام فكان من الضروري أن نلحق المقال برسالة أخرى للمزيد من التعمق في هذا الموضوع الذي يتصل أساسا بتنظيف الأسنان ، السؤال الذي تحاول أن تجيب عليه هذه المقالة ، هل لفرشاة الأسنان دلالة في الحلم ؟ أو أن ظهورها مجرد حديث نفس مرتبط بحرص الرائي على نظافة أسنانه و العناية بها .هذا ما سنكتشفه معا من خلال الفقرات اللاحقة .

فرشاة الأسنان بين الرمز و الدلالة في المنام


فرشاة الأسنان هي تلك الأداة أو الوسيلة التي نستعملها كل صباح و بعد الأكل و قبل النوم هي أكثر الأدوات استعمالا ، نحرص على حفظها في مكان نظيف و نحرص على تعقيمها و عند شرائها أو تغييرها نهتم كثيرا بلونها و شكلها و جودتها ، البعض يحبها سميكة أو يابسة و قوية و آخرون يريدونها طرية متجاوبة مع حركة اليد أثناء الفرك أو التنظيف و آخرون يريدونها لينة و ناعمة حفاظا على اللثة أو الأسنان . 




هكذا نحن نتصرف مع فرشاة الأسنان تقريبا ، لعلها بالتالي تكتسي جانبا عاطفيا أو حميميا في وجداننا لأنها ببساطة وسيلة صحية بامتياز . و لعل البعض لا يتعامل معها على هذا النحو أو القدر من الأهمية ، فلا يهتم بلونها و لا يهتم بشكلها ، هي مجرد أداة تستخدم يوميا وفق عادة أو سلوك روتني . 

بين من يهتم بفرشاة أسنانه و بين الذي لا يعيرها نفس القدر من الأهمية ، تظهر تلك الأداة أو الوسيلة في الحلم ، تحمل رسائل مشفرة ليس لها علاقة تماما بنظافة الأسنان و لا تمت لها بأية صلة كما سنكتشف بعد قليل.

تظهر فرشاة الأسنان كذلك لمن يعاني من ألم أو مشكلة في فمه و تظهر كذلك لمن يخشى على نفسه من تسوس أسنانه أو لمن يستعد لزيارة طبيب الأسنان ، وهذا في تفسير الأحلام ليس له تأويل و يظل مجرد حديث نفس .

فرشاة الأسنان في حلم الفتاة العزباء 


الفتاة العزباء هي أشد الناس حرصا على استعمال فرشاة الأسنان مثلها في ذلك مثل المرآة و المشط و مساحيق التجميل ، وهي في المنام رمز لحماية النفس أو الدفاع عنها في أي موقف وهي تشغل حيزا مهما في حياة الفتاة لأنها المسؤولة نسبيا عن جمال أسنانها فلا يمكن للفتاة الخروج أو مغادرة البيت قبل استعمالها و لا يمكن نسيانها وهي بالتالي تحمل معاني الانضباط أو المواظبة على سلوك سليم و نمط حياة معين .

قد يدل فقدان أو ضياع فرشاة الأسنان في الحلم على إهمال الفتاة و تقصيرها سواء في واجباتها الدينية أو المدرسية حسب سن الفتاة و عمرها . وقد تدل سرقتها على إهدار الوقت في مسائل لا تجدي نفعا . أو هي مجرد إشارة بأن هناك شخص أو مجموعة يتصرفون تجاهها بمكر أو خديعة . و لا يحمد في الرؤيا أو المنام أن تكون فرشاة الأسنان متسخة أو مكسورة أو ملقاة على الأرض أو معرضة للأتربة و لا يحمد في الحلم الرمي بها أو حرقها . و الخير في الرؤيا أن ترى العزباء أنها تشتري فرشاة جديدة لتنظيف أسنانها و الخير كذلك في أن ترى شخصا يقدم لها فرشاة أسنان جميلة هدية ، فذلك تعبيره في الأصل أمنية تتحقق .

فرشاة الأسنان في منام المرأة المتزوجة


إذا كانت فرشاة الأسنان في منام الفتاة العزباء تحتل قيمة بارزة و مميزة فهي كذلك في حلم المرأة المتزوجة ، و لعل الدلالة في الحلمين هي ذاتها خاصة إذا اعتمدنا أصل التأويل وهو : رؤية المرأة لفرشاة الأسنان . و لكن الأمر قد يتغير قليلا مع المرأة المتزوجة لأن الاهتمامات تختلف و كذلك الأولويات ، وفي هذا الصدد يختفي الحيز العاطفي الذي يسيطر أكثر في أحلام العزباء ليترك مكانه للحيز العقلاني . نعم ، إن المرأة المتزوجة أكثر عقلانية من العزباء لأنها ببساطة امرأة تدير بيتا و ترأس عائلة ، ما يشغلها عموما هو الرزق و نجاح الأبناء و استقرار البيت . 

فإذا ظهرت بالتالي فرشاة الأسنان في الحلم فهي متصلة بالواجب لأن استعمالها في اليقظة يكاد يكون إجباريا و تركها قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ، إدراكا منها بهذه الحقيقة فإن فرشاة الأسنان أو عملية تنظيف الأسنان برمتها تتحول إلى واعز ديني أو خلقي لا يجب تركه أو التغافل عنه . فإذا رأت المتزوجة مثلا كأن فرشاة أسنان جديدة موضوعة في مكان القديمة فذلك تأويله على الأرجح تحسن في الموارد أو الرزق و إن كانت جميلة فذلك تأويله حياة عاطفية متجددة ، و يحمد في منام المتزوجة أن تشتري فرشاة أسنان جديدة و يحمد كذلك تقبلها كهدية من شخص غير الزوج أو الزوج نفسه و لا يحمد في التأويل ضياعها أو كسرها أو سرقتها لأن ذلك يرمز في الحلم إلى إهمال الزوجة و تقصيرها خاصة في واجباتها المنزلية و العائلية . و الحلم في هذا السياق يعد تحذيرا للزوجة من مغبة ذلك التقصير أو الإهمال و الله أعلم .

فرشاة الأسنان في منام المرأة الحامل


فرشاة الأسنان في منام المرأة الحامل يجري تأويلها على نفس النحو و الغرض الذي ورد في تفسير المرأة المتزوجة ، و لكن المرأة الحامل ، أكثر ما يشغلها هو حرصها على سلامة الجنين فإذا ظهرت فرشاة الأسنان في منامها فذلك على الأرجح يرمز إلى الوضع السليم للجنين بطبيعة الحال إذا ظهرت الفرشاة نظيفة أو تؤدي وظيفتها على نحو جيد دون ألم و لا نزيف .

إن الألوان و الأشكال التي تظهر عليها فرشاة الأسنان في منام المرأة الحامل تكتسي طابعا مهما في تأويل الرؤيا ، كلما كان شكل الفرشاة و لونها جميلا كلما دل ذلك على مولودة أنثى و الله أعلم .

فرشاة الأسنان في منام الرجل الأعزب و المتزوج


فرشاة الأسنان في منام الرجل ترمز للحصانة و الحماية و ربما دلت على الوظيفة أو العمل . إن الرجل أعزبا كان أو متزوجا و الذي يرى في منامه كأنه يستعمل فرشاة أسنان جديدة فتؤدي و وظيفتها على نحو أفضل من القديمة ، فذلك تأويله جيد على الصعيد العملي و يعني النجاح و التألق . أما الرجل الذي يرى في منامه كأنه يبحث عن فرشاة أسنانه فلا يجدها فذلك تأويله إهدار لفرصة هامة في الحياة و أحيانا ترمز فرشاة الأسنان إلى المرأة أو الزوجة ، كلما ظهرت سليمة و نظيفة و معقمة أو جميلة فإن تلك الصفات تعكس انطباع و مشاعره تجاه زوجته أو تجاه المرأة التي يحبها .

الخاتمة 


نصل هنا ، أيها الأصدقاء إلى خاتمة تفسير فرشاة الأسنان في المنام ، نلتقي و إياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام ، حتى ذلك الملتقى نتمنى للجميع موفور الصحة و السعادة ، دمتم أوفياء لهذا الموقع ...و إلى اللقاء .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير رؤية القطط في المنام

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

اقرأ أيضاً..