جارٍ التحميل...

التلفزيون في المنام و تفسير حلم مشاهدة و إصلاح التلفاز

أيها السادة و السيدات ، أهلا و مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، لقاؤنا يتجدد معكم من خلال موضوع : رؤية التلفاز أو التلفزيون في المنام  Television Dream Interpretation   . 
إذ نحاول في هذه المقالة أن نجيب على أهم التساؤلات التي تدور حلول تفسير حلم التلفزيون  ، سوف نتطرق بإذن الله إلى تأويل مشاهدة التلفزيون و كذلك إلى تعبير الرؤيا التي يظهر فيها التلفاز معطبا مع العديد من الظواهر أو الأوضاع المختلفة التي من شأنها أن تبرز في هذا الحلم . نتمنى لكم متابعة رائقة و شيقة لهذا الموضوع .

التلفزيون أو التلفاز في المنام ، قراءة عامة و بحث في دلالة الرمز



لكل شيء في الأحلام معنى و مغزى و لكل حلم رسالة ، تلك هي ببساطة شديدة لغة العقل الباطن أو اللاوعي كما يصطلح على تسميتها في مجال علم النفس التحليلي . 




التلفزيون ليس اختراعا حديثا فحسب و لكنه ظاهرة كونية بكل ما تحمله العبارة من معنى ، فهو يطلعنا على الأحداث و المستجدات وهو وسيلة للتسلية و الترفيه وهو الصديق أو الرفيق أحيانا لمن كان يعيش وحيدا وهو كذلك يشكل وعينا و إدراكنا من خلال المعلومات التي يمنحنا إياها و لا يجب أن ننسى ، أن التلفزيون يشكل الرأي العام و يوجهه فهو إحدى أذرع الإعلام ، وهو محرك الأفكار و الرؤى وهو سلطة يمكن لها حتى أن تتلاعب بالعقول لأنها تدخل كل بيت و أحيانا تفعل ذلك دون استئذان.

من خلال هذا الطرح المبسط لمفهوم التلفاز في اليقظة أو الواقع ، نفهم أن هذه الوسيلة ليست كأي وسيلة أخرى لأنها وظيفيا أكثر تأثيرا و قوة وهي أشد وقعا على العقل الباطن لأنها تصنع الصورة و تقدمها و نحن ببساطة نتقبلها و نتأثر بها .

يرمز التلفاز في الحلم إلى الخبر أو الحدث كما يمكن للتلفاز أن يصور النفس أو الروح أو بالأحرى يمكنه أن يطلعنا على أعماق أنفسنا من خلال بعض المشاهد التي يبثها في أحلامنا .

التلفاز في المنام ، صندوق العجائب حينا و هو كذلك مستودع أفكارنا و تصوراتنا و رؤيتنا لهذا الوجود .

التلفاز كذلك سيد البيت و ليس بوسع أي فرد أن يستغني عن هذا الكائن الغريب يطلعنا على بلدان لم نكن لنعرفها لولا وجوده ، يسافر بنا إلى أقطار و أمصار دونما الحاجة للتنقل .

التلفاز كذلك يسرق وقتنا الثمين و لكنه أحيانا يلعب دور المعلم أو دور الشرطي لأنه غالبا ما يجسد سلطة الدولة و قوتها !

إذا ظهر التلفاز في المنام ، قد يبشرنا بخبر سار و أحيانا يطلعنا على نبأ سيئ .

التلفاز الملون و التلفاز الأبيض و الأسود في المنام


أحيانا يرى صاحب الحلم كأنه يشاهد تلفازا بالألوان و ذلك تعبيره إيجابي و يعكس رؤية الرائي الإيجابية للحياة و أحيانا يظهر التلفزيون مشاهد أو صور أو لقطات لا لون لها بل تقتصر على الأبيض و الأسود فقط و ذلك يعكس طبيعة الرائي الميالة إلى الماضي أو الأفكار المحافظة نسبيا فهو في أعماق نفسه يرفض التغيير يميل إلى العزلة يبحث في نفسه أكثر مما يبحث خارجها ، تسيطر عليه نزعة التوحد و التفرد و تغلب الأنا المتضخمة على سلوكه .

التلفزيون أو التلفاز في منام العزباء


السؤال الذي يطرح في تفسير التلفزيون في منام العزباء ، هو ماذا تشاهد الفتاة في ذلك الحلم؟ هل هو برنامج عادي تعودت مشاهدته في اليقظة ؟أو هو مسلسل مشوق تعلقت بحلقاته المتتابعة فغلب ذلك على طبيعة الأحلام التي تراها ؟أم هي تشاهد نفسها فيه أو هي ترى كأنها تعيش أحداث نفس تلك البرامج و الأفلام و المسلسلات ؟

تتأثر الفتاة بالواقع الإعلامي كأي شخص آخر و لكن نسبة التأثر بذلك الواقع تبد أكثر وقعا من تلك التي نجدها عند غيرها، لأن الفتاة حالمة بطبيعتها ، و التلفاز يستجيب كثيرا لعقلها الحالم و لكن خيالها أحيانا قد يولد صورا أعمق فلا تظهر إلا في الحلم . كأن ترى نفسها مثلا تشارك بطل الفلم قصة رومنسية أو هي تجسد دور البطلة التي تتزوج و ربما يخرج هؤلاء الأبطال من الشاشة لتراهم يجلسون إليها و كأنهم أصدقاء و ربما ترى كأن والدها أو شقيقها يقدم نشرة الأخبار و يعلمها بموعد الزواج أو السفر أو يطلعها على نتيجة الامتحان كل ذلك يدخل في سياق تداخل الواقع بالحلم و بالتالي لا يحمل التلفاز أي دلالة رمزية ، و لكنه مجرد وعاء في اللاوعي امتلأ صورا و بيانات تشكلت في اليقظة و لكنها ضهرت في المنام .

يصبح التلفزيون رمزا إيجابيا في منام العزباء عندما يبث أخبارا سعيدة أو عندما يظهر شخصيات تتسم بالجمال و الأناقة أو عندما يظهر منظرا طبيعيا خلابا مثل الغابات الكثيفة و الأنهار المتدفقة أو الشلالات العظيمة أو شيئا من هذا القبيل .

كما يمكن أن يؤدي التلفزيون في المنام دورا سلبيا عندما يتعطل أو ينفجر أو يسقط من مكانه . 

عندما ترى المرأة المتزوجة التلفزيون في أحلامها 


التلفزيون أو التلفاز في هذا السياق ينتمي إلى مكونات البيت أو المنزل شأنه في ذلك شأن الأثاث و الستائر و الثريات و غيرها . ولكنه أحيانا يشغل حيزا من الاهتمام أكبر لدى المتزوجة لأنه غالبا ما يحتل أهم ركن في البيت و هو الذي تجتمع أمامه العائلة في المساء لذلك تعد دلالته اجتماعية فإذا رأته المرأة المتزوجة في مكانه نظيفا ليس فيه عيب أو عطب فذلك تأويله ينعكس على مجريات الأمور التي تحدث في البيت و يدل على استقرار و انسجام و تواصل قويم بين جل أفراد الأسرة . أما إذا رأت المتزوجة في حلمها كأن التلفزيون معطب أو شاشته مكسورة أو فيه خلل فذلك يعكس أوضاع الأسرة الصعبة ، حيث من الوارد أن تعيش العائلة أوضاعا متردية على المستوى المادي أو هي تعاني من تمزق و تشتت نتيجة خلافات عميقة بين أفراد الأسرة.

يمكن للمرأة المتزوجة أو الحامل أن تتلقى خبرا سعيدا في منامها من خلال بث تلفزيوني و من أهم تلك الأنباء المبشرة : عودة المسافر أو نجاح الأبناء أو ترقية الزوج في عمله أو حمل قريب أو ولادة ميسرة و مباركة أو شيئا من هذا القبيل ، المهم أن تكون الصورة واضحة و جميلة حتى يكون لذلك الخبر صدى إيجابيا في الواقع .

ظهورك في التلفزيون أثناء الحلم 


إذا رأيت في منامك كأنك تظهر على شاشات التلفزيون فذلك تأويله حدث بارز يطرق باب حياتك يترك صدى طيبا لدى الآخرين . هذا إذا كان الظهور مميزا و إيجابيا مثل ظهور المذيع أو مقدم البرامج أو المطرب أو الممثل أو شخص معروف أو نجم من نجوم الرياضة أو شيئا من هذا القبيل . و لا يحمد في الرؤى و الأحلام أن يرى النائم ظهوره في التلفاز مريضا أو بائسا أو بالي الثوب ، أشعث الشعر ، شاحب الوجه . 

تفسير إصلاح التلفزيون المعطل و تشغيله من جديد 


التلفزيون المعطب أو المعطل أو المكسور يدل على أحوال الرائي المتردية ماديا أو المضطربة معنويا و أحيانا يدل على تدهور صحي فإذا رأى صاحب الحلم كأنه يصلح ذلك التلفاز في منامه فذلك يعد مؤشرا إيجابيا للغاية فإذا كان مريضا فهو يشفى بإذن الله و إذا كان عاطلا أو يبحث عن عمل فإنه يصيب ما تمنى و إذا كانت عزباء فإنها تبشر بزواج و هذا الحلم بالنسبة للمرأة الحامل بشارة حسنة تدل على قدوم المولود في أفضل الظروف و أحسنها .

خاتمة 

هكذا نكون أيها الأصدقاء قد تعرفنا على مجمل الأبعاد و المعاني التي تتعلق برؤية التلفزيون في الحلم ، نأمل في أن يكون الموضوع قد أجاب على بعض من تساؤلاتكم ، نلتقي إن شاء الله مع مقال جديد من تفسير الأحلام ، حتى ذلك الموعد ، نتمنى للجميع أوقاتا طيبة و مفيدة و لا تنسى صديقي القارئ و أختي القارئة أن تساهم في دعم الموقع من خلال مشاركة هذا الموضوع على صفحتك الاجتماعية ، فيسبوك ، جوجل بلس و تويتر و شكرا جزيلا للجميع😊!