الدمية في المنام و تفسير حلم اللعب بالعرائس و الدمى

أيها السادة و السيدات ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام و تعبير الرؤى . في هذا اللقاء سوف نتحدث عن تفسير الدمية أو الدمى في المنام و ما يترتب عن تلك الرؤى من دلالات و معاني و رموز ، نحاول شرحها و تقديمها بأسلوب محكم و بسيط .

في هذه المقالة سوف نكتشف تفسير اللعب بالدمى في الحلم ، دلالة الدمى المتحركة في الرؤيا بالنسبة للمرأة المتزوجة و الحامل و كذلك الفتاة العزباء . نتمنى لكم متابعة رائقة و مفيدة  للموضوع .

الدمية أو الدمى خارج مسرح الرؤى و الأحلام


الدمية جسم بلا روح ، أحيانا تكون في شكل طفل أو إنسان و أحيانا تتخذ شكل الحيوان أو أي كائن آخر ، ظهرت الدمى منذ آلاف السنين و تم تشكيلها من الحجارة أو الفخار و العظام و أحيانا تصنع من قماش أو مطاط .

الدمية أساسا هي لعبة و لكن العديد من الأشخاص يقتنون الدمى أو يشترونها بهدف التزيين أو الديكور و البعض يقتني دمى باهظة لقيمتها حتى أن أثمانها أحيانا تصل إلى الملايين من الدولارات .

ظهرت أولى الدمى في العالم منذ حوالي 24 ألف سنة تقريبا و تعد اليابان أشهر دولة تهتم بالدمى و تصنيعها و أشهر تلك الدمى الإغفاءة القصيرة وهي دمية تمثل فتاة تحدق بحنان في رضيعها الذي يبدو نائما بين ذراعيا .

في عصرنا الحديث اشتهرت الدمى أكثر فأكثر بفضل دور التلفزيون و السينما في تقريبها إلى الجمهور و خاصة الأطفال ولكنها دمى متحركة و معبرة و أشهرها على الإطلاق بينوكيوPinocchio. .

أما عبارة دمية فيقع استعمالها أحيانا للتعبير عن الشخص الضعيف الذي لا حول ولا قوة له فيقال : فلان كالدمية بين يدي فلان أي أنه يتحكم فيه كما يشاء .

تعبر الدمى في العصور القديمة عن الآلهة و استعملها العرب أوثانا و لكنها اندثرت بعض الشيء مع ظهور الإسلام . 

من خلال هذا العرض لمفهوم الدمية خارج مسرح الأحلام ، نتبين أن للدمى دلالات متعددة و متشعبة و ليس بوسعنا أن نضعها في غرض واحد أو إطار معين لأنها تارة تكون لعبة و أحيانا تستعمل للزينة و أحيانا يكون لها غرض قداسي بالإضافة إلى أشكالها المختلفة ، الدمية التي تجسد حيونا ليست كالدمية التي تجسد إنسانا و الدمية التي تتخذ شكل القط تختلف عن تلك التي تجسد الدب أو الكلب أو الثعلب أو الذئب .

عالم الدمى متنوع و مختلف فالدمية الصامتة أو الساكنة تختلف عن الدمية المتحركة أو الناطقة لذلك قبل الخوض في تفسير الدمى في المنام كان من الضروري التوقف قليلا عند دلالاتها في اليقظة لأن هناك في الواقع خيط رفيع بين وجودها في اليقظة و صعودها على مسرح الحلم .

الدمية أو العروسة اللعبة في حلم العزباء 





تظهر الدمية في منام الفتاة العزباء  لتعبر عن وجدانها الطفولي البريء . الحقيقة أن اللعب بالعرائس و الدمى في الحلم يترجم حاجة الفتاة إلى الشعور بالاهتمام من قبل محيطها الأسري و خاصة من قبل الأبوين على وجه الخصوص ، رغم تجاوزها سن العشرين لا تزال الفتاة تنام إلى جانب عروستها أو دميتها أو دبها الصغير وذلك في حد ذاته يشبع لديها غريزة الأمومة التي بدأت في التشكل شيئا فشيئا و الأفضل في الحلم أن ترى الفتاة دميتها أو عروستها الصغيرة تتكلم و تتحرك لأن ذلك يعبر عن نضج اجتماعي ووعي جديد يتشكل .

الدمية في منام العزباء قد تعبر عن صداقة جديدة أو مشاعر من المحبة و الألفة تتشكل بينها و بين أي شخص . لعل الرغبة في الزواج تجعل الفتاة ترى دمية في منامها و لعل الفراغ العاطفي بأنواعه قد يولد صورا من الدمى المتحركة في الحلم . المهم في ذلك كله هو الإحساس و الشعور ، كلما كان الإحساس دافئا و جميلا صحبة الدمى في الحلم كلما عبر ذلك عن شحنات إيجابية من الطاقة النفسية قد تدفع بها في اليقظة إلى لقاء شخص عزيز و قد يكون اللعب بالعرائس في منام العزباء بشارة أو أمنية غالية أمست قريبا من الواقع المهم أن تكون العروسة أو الدمية في حالة جيدة و جميلة إذ لا يحمد في الرؤى ظهور العرائس القبيحة أو المكسورة.

الدمية في منام و حلم المرأة المتزوجة 


إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تشتري دمية جديدة أو رأت زوجها يهديها عروسة جميلة للعب أو الزينة و الديكور فتلك علامة حمل شرط أن تكون الدمية في حالة جيدة .

و يجري نفس هذا التأويل و التعبير على المرأة التي ترى في منامها كأنها ترضع دمية أو تنام معها أو شيئا من هذا القبيل حيث من المتوقع أن يشهد البيت خيرا قريبا أو أن المرأة المتزوجة تحقق أمنية في قلبها .

اللعب بالدمية أو العروسة في أحلام الحامل


يعتقد الكثير من الناس أن الدمية ترمز إلى البنت بالنسبة للمرأة الحامل هذا التأويل يكون صحيحا فقط عندما يكون لتلك الدمية اسم أو كنية في المنام تدل على أنها أنثى فإذا لم يكن لها اسم و كانت صامتة فذلك تأويله ولد و الله أعلم .

الدمية المتحركة في الرؤى و المنام 


اختلف المفسرون المحدثون حول تأويل الدمى المتحركة أو الناطقة في المنام و لم يرد في الكتاب المنسوب لابن سيرين شيئا عن الدمى و لكن المدرسة الغربية وخاصة تلك التي تعتمد الأحلام كمصدر في علم النفس اعتبرت رؤية الدمى المتحركة تعبير عن طاقة الرائي أو عبقرياته في مجالات متعددة وخاصة تلك القائمة على الإبداع مثل الشعر و الموسيقى و غيرهما .

حركات الدمية في المنام أثناء اللعب بها تعبر عن مرونة الرائي أثناء معالجته للمصاعب و تعبر كذلك على ذكائه الخارق الذي لا يستعمله إلا لماما. و تعبر خاصة على قدراته و خياله الخصب و ربما إرادته الفذة .

الدمية الدب في الحلم و الرؤيا


الدمية الدب أصبحت في السنوات الأخيرة رمزا لعيد الحب St. Valentine's day إذ يهديها الشاب إلى الفتاة تعبيرا منه عن مودة و محبة خالصة لذلك السبب تظهر تلك الدمية أو اللعبة في حلم النساء عموما تعبيرا عن مشاعرهن النبيلة و حاجتهن لمن يغمر قلوبهن بالعطف و الحنان و كذالك الرعاية و الاهتمام.

خاتمة 


للدمية أو العروسة في الحلم دلالات كثيرة ربما لا يتسع المجال هنا لذكرها كلها ولكن إذا ظهرت الدمية في منامك فاعلم أنها رسالة مشفرة يجب فهمها من خلال الشكل و اللون وخاصة الحيوان الذي تجسده . إذ يحمد في الرؤى أن تكون اللعبة قطا و لكنها غير محمودة إذا كانت كلبا أو ثعبانا يساعدك الرمز كثيرا لفهم دلالة الحلم و مغزاه و الخير طبعا في الدمى المتحركة و الناطقة .

بهذا نكون قد أتممنا تفسير حلم الدمية ، نلتقي و إياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام ، حتى ذلك الموعد ، نتمنى لكم أطيب الأوقات و أسعدها . لا تبخلوا علينا بالتعاليق أيها الأصدقاء و نرجو كذلك أن تشاركوا أصدقاءكم هذا المحتوى على صفحاتكم الاجتماعية   .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

تفسير رؤية القطط في المنام

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الشوكولاتة في المنام : تفسير حلم الشوكولاتة للعز باء و المتزوجة و الحامل

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام